مقدونيا تقصي إيطاليا والبرتغال تمضي على طريق التأهل

2022-03-25 01:49
فرحة لاعبي البرتغال بعد أن هزوا شباك تركيا في مباراة نصف النهائي للملحق الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خسرت إيطاليا فرصها في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، بعد أن تعرضت لخسارة صادمة بنتيجة 0-1 على أرضها أمام مقدونيا الشمالية، اليوم الخميس 24 مارس/ آذار في نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل للعرس العالمي في قطر 2022.

وسجل ألكسندر ترايكوفسكي هدف الفوز لمقدونيا الشمالية بتسديدة بعيدة هزمت الحارس دوناروما في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع. وكانت إيطاليا "بطلة أوروبا" قد أخفقت في التأهل لكأس العالم روسيا 2018، بعد أن خسرت أمام السويد 1-2 في الملحق أيضا، لتكون تلك أول مرة تغيب فيها إيطاليا عن البطولة منذ عام 1958.

وكانت إيطاليا الأوفر حظا في باليرمو من مقدونيا التي لا تملك أي إنجاز كبير، وبدا أنها ستشق طريقها نحو الفوز وسط سيطرة تامة على مجريات اللقاء، لكن الشوط الأول انتهى بدون أهداف. واستمر ضغط إيطاليا بحثا عن هدف في الشوط الثاني وشنت هجمات عديدة، لكن على عكس سير اللعب، استحوذ ترايكوفسكي على الكرة خارج منطقة الجزاء ومهدها لنفسه وسدد كرة قوية داخل المرمى الإيطالي، ليشغل احتفالات لاعبي مقدونيا الشمالية.
 


وقام فريق المدرب روبرتو مانشيني بـ 32 محاولة على المرمى و16 ركلة ركنية دون أن يتمكن الهجوم "الآزوري" من هز الشباك، حتى انتزعت مقدونيا الشمالية الفوز، ومضت لمواجهة حاسمة مع البرتغال.

البرتغال تنجز المهمة أمام تركيا

وأصبحت البرتغال  على بعد خطوة من التأهل لكأس العالم بعد فوز صعب 3-1 على تركيا، التي أهدرت التعادل (2-2)، بعدما أضاع هدافها المتميز بوراك يلماز ركلة جزاء قبل خمس دقائق من النهاية.

ووسط تشجيع حماسي في "استاد دراجاو" الممتلئ بالجماهير البرتغالية، سيطرت البرتغال منذ البداية وتقدمت 2-0  في الشوط الأول، بعد أن سجل أوتافيو هدفا وصنع آخر لديوغو جوتا.

لكن فريق المدرب فرناندو سانتوس تعرض لصدمة حين قلص يلماز الفارق لتركيا في الدقيقة 65. وارتكب المدافع جوزيه فونتي مخالفة ضد إنيس أونال في الدقيقة 85، لتحصل تركيا على فرصة ذهبية للتعادل من ركلة جزاء، لكن يلماز سدد الكرة فوق العارضة.
 


وأزال البديل ماتيوس نونيز الضغوط عن أصحاب الضيافة حين أحرز الهدف الثالث من هجمة مرتدة. وعقب إهدار فرصة التأهل المباشر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ستستضيف البرتغال مقدونيا الشمالية يوم الثلاثاء لتحديد المتأهل للنهائيات في قطر 2022.

بيل يقود ويلز للفوز على النمسا 

سجل غاريث بيل هدفين ليقود ويلز للفوز 2-1 على النمسا قبل نهائي الملحق الأوروبي اليوم الخميس، والاقتراب خطوة إضافية من التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في 64 عاما.

وسجل اللاعب البالغ عمره 32 عاما الهدف الأول من ركلة حرة نفذها بقوة وإتقان من خارج منطقة الجزاء. وبعد ركلة ركنية سريعة، أضاف القائد بيل الهدف الثاني بتسديدة من داخل المنطقة، ليضمن تأهل ويلز إلى المواجهة الفاصلة أمام الفائز من مواجهة اسكتلندا أو أوكرانيا التي تأجلت لموعد لاحق من أجل بطاقة التأهل للمونديال.

وسدد مارسيل زابيتسر كرة بدلت اتجاهها وقلص الفارق للنمسا، لكن في النهاية خرجت ويلز بفوز مستحق مع استمرار سعيها للتأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية فقط في تاريخها.

السويد تحتاج لوقت إضافي للتخلص من التشيك

أحرز البديل روبن كوايسون هدفا في الشوط الإضافي الثاني ليمنح السويد الفوز 1-0 على التشيك، لتضمن التأهل من أجل مواجهة بولندا يوم الثلاثاء في ملحق الصعود لكأس العالم.

وألغى الحكم هدفا مبكرا للتشيك بداعي وجود خطأ، واستحوذت السويد على الكرة، لكن الفريقين فشلا في حسم المباراة في الوقت الأصلي الذي انتهي سلبيا.

وكان البديل ماتياس سفانبيرغ الأقرب لهز شباك التشيك في الوقت الأصلي، من ركلة ركنية نفذها إميل فورزبيرغ لكن الكرة وصلت إلى توماس فاتسليك حارس التشيك.

وبدت المباراة في طريقها لركلات الترجيح لكن كوايسون انطلق من منتصف الملعب وتبادل الكرة مع ألكسندر إسحاق وسدد في الشباك لتقطع بلاده خطوة نحو النهائيات.
 

شارك: