مع الترجي.. تونس تفاضل بين 3 أندية للمشاركة بالبطولة العربية

2023-02-17 19:43
محمد علي بن رمضان والعرفاوي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سيفاضل الاتحاد التونسي لكرة القدم برئاسة وديع الجريء بين 3 أندية لمرافقة فريق الترجي الرياضي في تمثيل تونس في البطولة العربية للأندية بنسختها الجديدة خلال عام 2023، باسم "كأس الملك سلمان".

وأعلن الاتحاد العربي لكرة القدم عودة البطولة بمشاركة 37 ناديًا، على أن تقام المرحلة النهائية في السعودية خلال صيف العام الحالي، ويُقدَّر إجمالي الجوائز المالية لها بـ10 ملايين دولار.

ومن المقرر أن تجري المرحلة النهائية من البطولة العربية للأندية 2023 في مدن أبها والباحة والطائف في السعودية، وتقام مبارياتها خلال صيف العام الحالي، بين شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب المقبلين.

وبحسب نظام البطولة فإن فهناك 6 أندية تتأهل إلى المجموعات على حسب تصنيف اتحاداتها في فيفا لشهر ديسمبر/ كانون الأول 2022.

هذه الأندية ستكون الترجي بطل الدوري التونسي موسم 2021-22، والوداد بطل الدوري المغربي للموسم نفسه، والزمالك بطل الدوري المصري للموسم نفسه.

إلى جانب بطل الدوري الجزائري شباب بلوزداد، والهلال بطل الدوري السعودي، والسد بطل الدوري القطري، بالإضافة إلى 4 أخرى تتأهل مباشرة تختارها اللجنة المنظمة للبطولة، ومن المرشح أن تكون الأهلي المصري، والرجاء المغربي والاتحاد والنصر من الدوري السعودي، وذلك وفقا لعدة مصادر صحفية متطابقة.

وأوضحت المصادر أن الاتحاد العربي حدَّد آلية المشاركة في البطولة، حيث اختار نظام تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا"، حيث تنظّم تصفيات تمهيدية، من ثم النهائيات التي تستضيفها السعودية.

وأردفت المصادر نفسها أنه "سيتم تصفية أندية الاتحادات الأقل تصنيفًا في الدور التمهيدي، ليتأهل منها ستة فقط، بينما سيكون هناك عشر أندية في الأدوار النهائية مباشرة من الاتحادات الأعلى تصنيفًا، وفقًا لتقييم "فيفا" الصادر شهر ديسمبر الماضي.

وأرسل الاتحاد تعميمًا إلى 22 آخرين من الأعضاء، لتسمية ممثليها مع مهلة حتى نهاية الشهر الجاري، واشترط أن يكونوا من أصحاب المراكز الأربعة الأولى في دوريات بلدانهم خلال النسخة الماضية.

وبذلك فإن الحديث عن اختيارات الاتحاد التونسي لكرة القدم للفريق الثاني الذي سيرافق الترجي ستكون منحصرة بين 3 فرق؛ وهي الاتحاد المنستيري، والنادي الصفاقسي، والنادي الإفريقي التي احتلت المراكز الثاني والثالث والرابع خلال بطولة الموسم الكروي الماضي.

نظام البطولة العربية للأندية 2023

الدور التمهيدي (مباريات إقصائية بين أبطال جيبوتي والصومال واليمن وجزر القمر)؛
الدور الأول (مباريات إقصائية بين 24 فريقًا)؛
الدور الثاني (مباريات إقصائية بين 12 فريقًا)؛
دور المجموعات (16 فريقًا على 4 مجموعات)- يقام في السعودية؛
ربع النهائي (مباراة واحدة بين الفرق المتأهلة من دور المجموعات)- يقام في السعودية؛
نصف النهائي (مباراة واحدة بين الفرق المتأهلة من ربع النهائي)- يقام في السعودية؛
النهائي (مباراة واحدة)- تقام في السعودية.

الجوائز المالية للبطولة العربية للأندية 2023

البطل: 6 ملايين دولار؛
الوصيف: 2.5 مليون دولار؛
نصف النهائي: 200 ألف دولار؛
ربع النهائي: 150 ألف دولار؛
دور المجموعات: 100 ألف دولار؛
دور المجموعات: يحصل كل نادٍ على 20 ألف دولار مقابل السفر خارج أرضه؛
الدورين الأول والثاني: النادي المستضيف يحصل على عوائد التذاكر؛
الدورين الأول والثاني: يحصل كل ناد على 20 ألف دولار مقابل السفر خارج أرضه.

شارك: