معرض في باريس يروي قصة ميداليات الأولمبياد

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-07 03:25
تاريخ ميداليات الأولمبياد يحظى باهتمام كبير بالتزامن مع اقتراب منافسات أولمبياد باريس 2024 (instagram/EUROMEDIASTARGROUP)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

شهدت العاصمة الفرنسية باريس افتتاح معرض يوثق تاريخ ميداليات الأولمبياد وتصميمها مُنذ نسخة أثينا عام 1986 وحتى يومنا هذا، وذلك بالتزامن مع الاقتراب من موعد انطلاق منافسات أولمبياد 2024.

ولم تكن ميداليات دورة الأولمبياد الأولى التي أُقيمت في اليونان عان 1896 ذهبيةً، بل كانت خالية من الحلقات الدائرية الشهيرة؛ وابتداءً من أولمبياد أمستردام عام 1928، بدأ منح الميداليات بمجرد انتهاء الاختبارات.

ويقدم المعرض المفتوح حتى 22 سبتمبر/أيلول المقبل في دار سك العملة في باريس معروضات من الذهب، والفضة، والبرونز، لكنه لم يتمكن من ضم ميداليات أولمبياد باريس 2024 إلى مجموعته، والتي تحتوي كل ميدالية منها -كاستحداث خلال الألعاب المقبلة- على قطعة صغيرة من برج إيفل مدمجة فيها.

وعلّق أمين المعرض، دومينيك أنتيريون، على تفاعل الزوار مع المعرض، قائلًا إنه يساعد في معرفة "كيف تبدو الميدالية"، فرغم كونها "عنصرًا أساسيًا" في السياق الأولمبي، فإنه لا تتم مشاهدتها إلا لبضع ثوانٍ على شاشة التليفزيون.

محطات مهمة في تاريخ ميداليات الأولمبياد

كانت ميداليات الألعاب الأولمبية الافتتاحية أصغر حجمًا ومصنوعة من الفضة لأولئك الذين فازوا بالمركز الأول، بينما كان يحصل أصحاب المركزين الثاني والثالث على النحاس.

ولم تتضمن ميدالية أولمبياد أثينا لعام 1896 الحلقات الأولمبية، وبدلًا من ذلك، سلطت الضوء على رمز النصر. ومن بين الحكايات الخاصة بالأولمبياد في ذلك الوقت، ذكر أمين المعرض مغامرة الأيرلندي جون بولاند، الذي تم عرض مذكراته، والذي كان مجرد مشجع سافر إلى العاصمة اليونانية، لكنه توج بالمركز الأول في التنس الفردي والزوجي بعدما شارك بدلًا من لاعب شهير.

ويكشف هذا المعرض عن حالة استثنائية، تتمثل في الميداليات الذهبية الخمس التي فاز بها الفنلندي بافو نورمي؛ وتوجد سنة مرجعية أخرى في تاريخ ميداليات الأولمبياد هي 1928 التي شهدت للمرة الأولى منح الميداليات بمجرد الانتهاء من المنافسات وفي المكان الذي أقيمت فيه.

ولم يمنع هذا التغيير في مسار رحلة الأولمبياد من الاستمرار في إدراج عناصر فنية ترمز للتفرد، كما حدث في روما عام 1960، عندما تم إدخال السلسلة إلى الميدالية؛ وفي المكسيك عام 1968، عندما تم إضافة رمز محفور لكل تخصص رياضي.

ما شكل ميدالية أولمبياد باريس 2024 ؟

أوضح أنتيريون إن الميداليات التي ستفاجئ بها فرنسا العالم ليست موجودة في المعرض لأنها يجب أن تكون "مخصصة" للرياضيين وحسب، وذكر أنه مُنذ اللحظة التي يصل فيها الرياضي إلى منصة التتويج، سيتمكن الجمهور من مشاهدة تصميم واحدة من حوالي 5 آلاف ميدالية تم تصنيعها خصيصًا لأولمبياد باريس 2024.

وسيكون المكون الأهم في الميداليات هو حديد برج إيفل الذي تم الحصول عليه من بقايا إحدى عمليات ترميم المعلم الشهير.

شارك: