مسبار يكشف: صورة كورت زوما في أثناء جمع القمامة "مفبركة"!

2022-06-16 16:07
ما حقيقة جمع لاعب وست هام كورت زوما للقمامة في شوارع لندن؟ (Twitter: @BarcaBsl)
Source
المصدر
مسبار
+ الخط -

انتشرت في وسائل الإعلام العربية بالساعات الأخيرة صورة للفرنسي كورت زوما مدافع وست هام يونايتد الإنجليزي (29 عامًا) فيما يبدو أنه يجمع القمامة من الشوارع تنفيذًا لعقوبة جراء تعنيفه لقطة منزلية في مقطع فيديو شهير.

نسبت وسائل الإعلام الخبر ومصدر الصورة إلى صحيفة "ذا صن" البريطانية، لكن مع تتبُّع المصدر حسب موقع "مسبار" المختص في كشف الأخبار الزائفة، فإن الأمر عارٍ تمامًا من الصحة.

ليس اللاعب كورت زوما وإنما مُغنٍّ بريطاني

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداوَل، وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة ولا تعود للاعب كورت زوما وهو ينفذ عقوبة الخدمة الاجتماعية بقرار من المحكمة، وإنما تعود الصورة إلى مُغَنٍّ بريطاني.

وبالبحث وَجَدَ "مسبار" أنّ الصورة ملتقطة من مقطع فيديو نشره المغني البريطاني الشهير رود ستيوارت، في 13 مارس/آذار الفائت، وهو يجرف الحصى ويملأ الحفر في محيط منزله، ليتمكن من قيادة سيارته الفيراري دون أن يتعثر في المطبات، وفق قوله.

وأوضح ستيوارت البالغ من العمر 77 عامًا "أقوم بإصلاح الشارع بالقرب من المكان الذي أعيش فيه؛ لأنه لا يمكن لأحد أن يزعج نفسه للقيام بذلك".

ماذا قالت "ذا صن" عن صورة زوما؟

كما تبين أنّ صحيفة "ذا صن" نشرت الصورة فعلًا يوم 13 يونيو/حزيران الجاري مُرفقةً بخبرٍ بعنوانِ "يواجه الجبان كورت زوما الذي يركل القطط تنظيف القنوات القذرة من أجل خدمة المجتمع".

وبالتدقيق في الصورة داخل المقال تبين أنّ الصحيفة علّقت عليها بأنها "نموذج لما قد يبدو عليه زوما لكي يخدم المجتمع"، أيْ أنّها ليست حقيقيةً.

كورت زوما
تعليق يومية "ذا صن" حول الصورة قائلة إنه نموذج لما قد يبدو عليه زوما عند أداء الخدمة العامة (مصدر الصورة: مسبار)

يُذكر أنّه تم الحكم على لاعب كرة القدم كورت زوما بأداء 180 ساعة من خدمة المجتمع، بعد إقراره بركل قطه الأليف وصفعه. كما مُنِع المدافع في نادي وست هام يونايتد الإنجليزي من تربية القطط لمدة خمسة أعوام. كما حُكِم على شقيق اللاعب، يوان، بأداء 140 ساعة من خدمة المجتمع.

وكان اللاعب الفرنسي البالغ من العمر 27 عامًا، قد أقرّ بارتكاب فعلين يُعدّان خرقًا لقانون حماية الحيوان أمام محكمة الصلح في تامز، في لندن. يأتي ذلك بعد انتشر مقطع فيديو له وهو يركل قطته في فبراير/شباط الفائت.

وقال زوما في بيان له: "أريد أن أعتذر عن أفعالي، ليس هناك من أعذار لسلوكي، وأنا نادم عليها بصدق".

شارك: