مدينة ريو تطلق اسم "بيليه" على شارع قريب من ملعب ماراكانا

2023-01-04 00:58
استاد ماراكانا الأسطوري يضيء باللون الذهبي تكريماً لبيليه (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

أعلنت بلدية ريو دي جانيرو في البرازيل، اليوم الثلاثاء، أنها ستطلق اسم "بيليه" على الشارع الذي يحيط بملعب ماراكانا؛ تكريما لبطل العالم ثلاث مرات مع منتخب البرازيل، الذي توفي في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد صراع مع مرض السرطان.

وقال عمدة ريو دي جانيرو، إدواردو بايس، عبر شبكات التواصل الاجتماعي إن "شارع راديال أويستي الذي يحيط بماراكانا سيسمى أفينيدا بيليه ابتداء من الغد، وسيُنشَر المرسوم في طبعة الأربعاء من الجريدة الرسمية".

وأُعلِن هذا التكريم بعد أن رأت حكومة ريو دي جانيرو نفسها قبل عامين مجبرة على رفض قانون أقرته الهيئة التشريعية المحلية لإعادة تسمية ملعب ماراكانا باسم "إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو- ري بيليه".

عمدة ريو دي جانيرو يعلن تسمية الشارع المجاور لاستاد ماراكانا على اسم بيليه 

وكان السبب وراء رفض القانون، الذي قصدت ريو دي جانيرو بموجبه تكريم بيليه بينما كان لا يزال على قيد الحياة، أنه ينتهك مبادئ التشريع الخاص بالممتلكات العامة واللوائح الأخرى.

وافتتح الاستاد الأسطوري قبل 72 عاماً لاستضافة كأس العالم نسخة 1950، وفي عام 1966 سُمِي على اسم "الصحفي ماريو فيليو"، المروج الرئيسي لفكرة أن البرازيل ستبني أكبر ملعب في العالم.

وعلى الرغم من اسمه الرسمي، فإن الملعب أصبح مشهورا باسم الحي الذي يستضيفه "ماراكانا"، وأصبح أحد أشهر الملاعب في العالم لكونه مسرحا لنسختين من نهائيات كأس العالم (1950 و2014) ودورة الألعاب الأولمبية (2016).

وتوفي بيليه الخميس الماضي في مستشفى في ساو باولو، عن عمر بلغ 82 عاما؛ بسبب تداعيات إصابته بسرطان القولون الذي اكتُشِف في عام 2021.

شارك: