محادثات الـVAR علنًا بعد خطأ ليفربول؟ لن تكون المرة الأولى!

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-12 18:30
إحدى تدخّلات الـ"VAR" في مواجهة توتنهام وليفربول في الدوري الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لا يبدو أن ما حدث في مباراة توتنهام وليفربول بمسابقة الدوري الإنجليزي من خطأ تحكيمي سيمر مرور الكرام، فهدف لويس دياز لم يكن مجرد خطأ عابر بل كان فضيحة تحكيمية بكل المقاييس.

إذ قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مارك بولينغهام إنه قد يتم دراسة إمكانية إتاحة الفرصة للاستماع لمحادثات حكام الساحة مع حكام الـ"VAR" في إطار السعي للمزيد من الشفافية والرضا عن الأداء التحكيمي.

والحقيقة أن تصريحات بولينغهام ليست الأولى من نوعها التي تتحدث عن هذه التجربة، بل إن هناك تجربة حقيقية حدثت من قبل في الدوري الأسترالي الذي أتاح الفرصة للجماهير للاستماع لما يدور بين طاقم التحكيم للوصول لأفضل قرار تحكيمي ممكن.

حديث حكام الـ"VAR" مع الحكم الرئيسي من مباراة في الدوري الأسترالي

ليس هذا فقط بل إن هناك تسريب تم بالفعل للقطة تحكيمية في مباريات البريميرليغ عندما استمعت الجماهير لمحادثة الطاقم التحكيمي لمباراة تشيلسي وليفربول عندما أُلغي هدف كاي هافيرتز في الموسم الماضي بداعي لمسة يد، رغم أن هذه المحادثة نُشرت عقب اللقاء وليس خلاله.

ويتفق الجميع على أن مثل هذه المحادثات إيجابية؛ فهي توضح كيفية اتخاذ قرار ما، ويُرسل رسالة مرضية لغالبية الجماهير بالأسباب التي أدت إليه بدلًا من تركها دون تفسيرات في بعض الأحيان، كما أنه يوضح الجانب الإنساني في العملية التحكيمية وكيف أنها مهنة صعبة مطلوب فيها اتخاذ قرارات مصيرية تحت ضغط غير عادي.

حديث حكام الـ"VAR" مع الحكم الرئيسي من مباراة تشيلسي وليفربول

لكن هذا العالم الخفي الذي يرغب الجميع في سبر أغواره قد يكون وبالًا على الأطقم التحكيمية، ففي بعض الأحيان لا يريد المرء الكشف عن أسباب الأخطاء التحكيمية× لأنها على ما يبدو تُفقد الحكم هيبته وتجعله عرضة أكثر للنقد، وهو رأي قد يكون رئيس لجنة الحكام المصرية، البرتغالي فيتور بيريرا، مؤيدًا له.

فمباراة الموسم الحالي في الدوري المصري الممتاز بين الزمالك والمقاولون العرب كانت شاهدة على حدث يحدث لأول مرة في كرة القدم المصرية وذلك بعدما التقطت الكاميرا التليفزيونية المحادثة بين حكم الساحة أمين عمر وطاقم الـ"VAR" ما أشعل وسائل التواصل الاجتماعي بسبب فحوى ما قيل.

لم يدرِ عمر أن الكاميرا التليفزيونية تنقل ما يقوله عندما أخبر طاقم الفار أن وجود "ربع" الكرة على خط منطقة الجزاء ليس كافيًا لاحتساب ركلة جزاء للزمالك رغم أن النصوص التحكيمية تعتبر خط منطقة الجزاء جزءًا منها، وأنه يكفي أي جزء من الكرة على خط المنطقة لُتحتسب، الأمر الذي أشعل نيران غضب جماهير الزمالك.

ووضح موقف بيريرا بشكل قوي عندما أبدى عدم رضاه عن نقل المحادثة التي تمت بين الطاقم التحكيمي، قبل أن يعود ويتحدث لوسائل الإعلام عن أن الحكم الدولي المصري أخطأ بعدم احتساب ركلة جزاء لصالح الزمالك.

وحتى يقرر الاتحاد الدولي ما إذا كان سيتم تعميم تلك المسألة من عدمها، سيظل الرأيان في صراع واضح حول ما إذا كانت فوائد الكشف عن تلك المحادثات من أجل الشفافية أهم من أي شيء، أم أن مصير الكثير من تلك المحادثات سينتهي بالكثير من الـ"أمين عمر" من حكام العالم.

شارك: