مانشستر يونايتد وليفربول يقودان ثورة مدمّرة في "البريميرليغ"

2021-06-08 09:01
يونايتد وليفربول يسعيان لتغيير شكل الدوري الإنجليزي الممتاز (Getty)
Source
+ الخط -

يقود فريقا ليفربول ومانشستر يونايتد ثورة في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"؛ لتخفيض عدد الأندية المشاركة في المنافسة من 20 إلى 18 فريقا، فضلا عن إلغاء مسابقة كأس رابطة المحترفين.


ووفق صحيفة "تيليغراف" البريطانية، فإن فريقي "يونايتد و"الريدز" المملوكين لمستثمرين أمريكيين يرغبان في بسط المزيد من السيطرة على عملية صنع القرار في الدوري الإنجليزي الممتاز بوقوفهما وراء المقترحات المذكورة سابقا.


وقد أعلن ريك باري رئيس دوري البطولة الإنجليزية لكرة القدم (الدرجة الأولى "تشاميونتشيب") عن الخطط ودعمها الأحد، وهو يدير المنافسة التي تضم 72 فريقاً محترفاً في الدرجات الأقل من الدوري الإنجليزي الممتاز.


وتتطلب التغييرات في المسابقة موافقة 6 من الأندية التسعة الأطول ظهوراً في البطولة بدلاً من 14 فريقاً من 20 فريقا مطلوبا حاليا، كما أنه يمكن لقرار 6 أندية إقالة الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز.

وتقضي الخطة أيضا منح 250 مليون جنيه إسترليني وإسهامات سنوية أكبر لأندية دوري البطولة الإنجليزية، التي تعاني مالياً بسبب عدم السماح للمشجعين بدخول الملاعب خلال الوباء. وفي حال الموافقة على هذا المقترح فقد يتغيَّر شكل مسابقة الدوري للمرة الأولى منذ أن أخذت شكلها الحالي في عام 1992، ومن شأن هذا الأمر أن يخدم فقط مصالح الأندية الكبرى على حساب الأندية الصغيرة، لكن التصديق على هذا المقترح واعتماده لا يمكن أن يكون سوى بموافقة الاتحاد الإنجليزي، بحسب "تيليغراف".


وقال ريك باري لموقع الصحيفة البريطانية الإلكتروني: "بالتأكيد سيكون تحدياً وهو تغيير هائل، ولا يخلو من بعض الألم"، مضيفا: "تحدثت إلى عائلة غليزر التي تمتلك مانشستر يونايتد، وجون هنري، مالك ليفربول بطل الدوري الإنجليزي، بشأن اقتراح إصلاح نظام الدوري الإنجليزي".


ولم تتأخر رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في الرد على الأنباء المتداولة حول مخطط إعادة هيكلة كرة القدم في الدوري الإنجليزي، وذكرت الرابطة في بيان: "شاهدنا بعض التقارير الإعلامية بخصوص مخطط لإعادة هيكلة كرة القدم في البلاد...، الكرة الإنجليزية هي الأكثر متابعة في العالم، وتتمتع بهيكل دوري تنافسي مثير للاهتمام في جميع أنحاء العالم".


وأضاف البيان: "من المهم أن نعمل جميعًا للحفاظ على هذا الموقف.. نحن واتحاد الكرة ندعم مناقشة واسعة النطاق حول مستقبل اللعبة، بما في ذلك هياكل المنافسة وجدول المباريات والتمويل العام خاصة في ضوء تأثيرات بفيروس كورونا".


وختم البيان قائلا: "من وجهة نظرنا، فإن عددًا من المقترحات الفردية في الخطة المنشورة يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة جدا في كرة القدم، ونحن نشعر بخيبة أمل لرؤية ريك باري، رئيس دوري كرة القدم (الدرجة الأولى "تشاميونتشيب")، قدم دعمه لهذا الأمر".

شارك: