ماركا تكشف مصير إبراهيم دياز الدولي بين المغرب أو إسبانيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-17 23:34
إبراهيم دياز يحسم مستقبله الدولي بين المغرب أو إسبانيا (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قالت صحيفة ماركا (Marca) الإسبانية من مصدر موثوق الإثنين 11 مارس/ آذار، إن صانع ألعاب ريال مدريد، إبراهيم دياز (24 عامًا) قد حسم مستقبله الدولي بالفعل بين أحد منتخبي المغرب أو إسبانيا، ليغلق دائرة التكهنات التي استشرت مؤخّرًا.

دياز تلقّى دعوة من الاتحاد المغربي لكرة القدم، وأخرى مماثلة من الاتحاد الإسباني، خلال الأسابيع القليلة الماضية للعب بقميص (أسود الأطلس) أو (لا روخا) ويبدو أن نجم ريال مدريد قد حسم مستقبله الدولي، حسبما أفادت ماركا.

وفق المصدر، وافق إبراهيم دياز على تمثيل منتخب المغرب ومنح الضوء الأخضر لرئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم، فوزي لقجع، ومدرب المنتخب الأول وليد الركراكي، لاستخراج الأوراق اللازمة، حيث تواصل الثنائي مع اللاعب باستمرار مؤخّرًا.

تقرير ماركا أوضح أن الأمر يُعد بمثابة "قضية دولة" للمغرب، حيث استدعى الأمر تدخّل شخصيات سيادية.

إبراهيم دياز ينضم إلى قافلة الوافدين

الاتحاد المغربي نجح في استقطاب عدّة لاعبين مزدوجي الجنسية مؤخّرًا، منهم أمين عدلي لاعب باير ليفركوزن، ومدافع ريال بيتيس شادي رياض، ولاعب وسط ريمس الفرنسي أمير ريتشاردسون، والآن يبدو أن إبراهيم دياز سينضم إليهم.

الدولي الإسباني إبراهيم دياز يتحدث عن العودة إلى ريال مدريد ون ون winwin Brahim Diaz player of Real Madrid is training at Valdebebas غيتي Getty
إبراهيم دياز من تدريبات ريال مدريد (Getty)


سعت إسبانيا مؤخّرًا إلى تجنيس عدّة مواهب كرة قدم من أصول أفريقية وبزغ نجمها في الليغا مثل لامين يامال (16 عامًا) من برشلونة، وقبله أنسو فاتي (21 عامًا) من الفريق ذاته، ونيكو ويليامز من أتلتيك بيلباو (21 عامًا).

لكن يبدو أن الإسبان قد انهزموا في معركة الحصول على إبراهيم دياز هذه المرّة، حسب ماركا، وطبقًا لمصادر أخبرت موقع winwin أيضًا قبل أيام، لينطوي اللاعب -المولود في مالاغا لأم إسبانية وأب مغربي- تحت كنف الاتحادية المغربية.

ويخوض منتخب المغرب مباراتين وديتين أمام أنغولا وموريتانيا يومي 22 و26 تواليًا في شهر مارس الحالي، ومن المرجّح أن يستدعي المدرب الركراكي اللاعب إبراهيم دياز في قائمته النهائية، ليبصم على أولى مشاركاته مع المنتخب المغربي.

مباراة واحدة لدياز مع إسبانيا لا تكفي

جدير بالذكر أن إبراهيم دياز مثّل المنتخب الإسباني في مباراة واحدة، في أغسطس/ آب 2022 أمام ليتوانيا وديًا.

براهيم دياز بقميص منتخب إسبانيا لكرة القدم (milanreports)
إبراهيم دياز بقميص منتخب إسبانيا لكرة القدم (milanreports)


لكن، مع تغيّر قوانين التجنيس الرياضي مؤخّرًا من الاتحاد الدولي (FIFA)؛ فإنه بات لزامًا على اللاعب خوض 3 مباريات مع المنتخب لحسم الجنسية الرياضية نهائيًا، قياسًا بالقانون السابق الذي يحسم الجنسية لمجرد اللعب ولو لدقيقة دولية واحدة.

لذلك، فإن تمثيل دياز منتخب إسبانيا لمباراة واحدة في السابق، لا يُعَدّ عاملًا حاسمًا في جنسية اللاعب الرياضية.

أبرز المستفيدين من تغيير قانون التجنيس الرياضي الذي ظهر للنور عام 2020، الجناح المخضرم منير الحدّادي (28 عامًا) لاعب لاس بالماس؛ حيث لعب مباراة واحدة مع إسبانيا في 2014، وطلب تغيير جنسيته إلى المغربية وتم قبول طلبه قبل عامين.

ماذا قدّم دياز مع ريال مدريد هذا الموسم؟

يحظى إبراهيم دياز بموسم مميز مع (لوس بلانكوس) حيث سجّل 8 أهداف وقدّم 4 تمريرات حاسمة بكل البطولات.

أرقام إبراهيم دياز مع ريال مدريد 2023-2024 (حتّى 11 مارس)
مسابقةمباراةهدفأسيست
الدوري الإسباني2342
دوري أبطال أوروبا521
كأس ملك إسبانيا211
كأس السوبر الإسباني21-
إجمالي3284
شارك: