ماذا كان يشرح مساعد مدرب الزمالك للبدلاء في مباراة الاتحاد؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-12 19:04
جوزيه غوميز مدرب الزمالك يتوسط مساعديه (Zamalek SC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق الزمالك فوزًا براقًا على نظيره الاتحاد السكندري بثلاثية نظيفة، في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب القاهرة الدولي الخميس، في اللقاء المؤجل من الجولة الثامنة لمسابقة الدوري المصري الممتاز.

بهذه النتيجة ارتفع رصيد الزمالك إلى 18 نقطة في المركز الـ12، بعدما خاض 12 لقاءً، حيث حقق الفوز في 5 لقاءات وتعادل فى 3 مواجهات وخسر 4 مباريات، بينما تجمد رصيد الاتحاد عند 27 نقطة في المركز الثالث.

كان عرض الزمالك استثنائيًّا ما بين الاستحواذ على الكرة وخلق الفرص، فاستحق الفوز عن جدارة، وذلك قبل الموعد المرتقب أمام غريمه الأهلي في ديربي القاهرة يوم الإثنين المقبل.

ماذا كان يشرح مساعد مدرب الزمالك للبدلاء؟

مدرب الزمالك المساعد يعطي تعليماته للبدلاء
المدرب المساعد للزمالك يشرح للاعبين البدلاء بعض الخطط خلال مباراة الاتحاد السكندري

ظهر المدرب المساعد أندريه بيكي في لقطتين خلال المباراة، وهو يعطي التعليمات للبدلاء مهاب ياسر وزياد كمال ومصطفى الزناري، قبل الدخول للملعب ماسكًا ملفًا ويساعده المدرب المساعد الآخر أحمد مجدي في الترجمة.

فما قصة الملف وماذا يحتوي عادة؟

عادة ما يكون هذا ملف الكرات الثابتة وخطط الفريق فيها، ومن يتولى أمر الكرات الثابتة في العادة هو المدرب المساعد، ويقوم بتصميم هذا الملف لكل مبارة.

ويحتوي الملف على أكثر من شق في كل ما يخص الكرات الثابتة الدفاعية والهجومية، وبترتيب وتنسيق كامل.

يقسم الملف إلى صفحات تضم:

  1.  الركلات الركنية الهجومية (بكل التكتيكات الموضوعة بترتيبها وبالإشارات).
  2. الركلات الركنية الدفاعية.
  3.  الكرات الثابتة الدفاعية.
  4. الفاولات الهجومية.
  5. الحائط البشري.
  6. رميات التماس.
ملف الكرات الثابتة
نموذج لملف الكرات الثابتة الخاص بالمدربين

وعند دخول اللاعب البديل يبدأ المدرب المساعد (أو مدرب الكرات الثابتة إن وجد) في شرح وضعية تمركز اللاعب في الركنيات الهجومية، وأين سيتمركز في الركنيات الدفاعية، أو من اللاعب الذي سيتكلف بمراقبته من الخصم في الركنيات الدفاعية أو الكرات الثابتة الدفاعية وغيرها.

كما يعطيه فكرة عن دوره في الكرات الثابتة الهجومية، وإذا كان سيقف في الحائط البشري من عدمه، وفي أي موقع في الحائط البشري أو في أي موقع في الملعب خلال الكرات الثابتة من المخالفات والركنيات.

هيرفي رونار مدرب السعودية السابق يُعلق صور الكرات الثابتة في غرفة خلع الملابس
هيرفي رينارد مدرب السعودية السابق يُعلق صور ملف الكرات الثابتة في غرفة خلع الملابس قبل بداية المباريات

يتم إعداد ملف الكرات الثابتة قبل المباراة، ويتم وضعه في غرفة خلع الملابس للتشكيلة التي ستبدأ المباراة، ليراجع كل لاعب موقعه والتكليف الخاص به، وعادة ما تكون هناك نسخة مع المدرب المساعد (خلال المباراة) لتذكير البدلاء بأدوارهم في الكرات الثابتة بعد الدخول لأرض الملعب.

على سبيل المثال، إن كان نبيل عماد "دونغا" مكلفًا بمراقبة بواتينغ، لاعب الاتحاد السكندري في الركلات الركنية، وسيتم تغيير دونغا وإدخال زياد كمال، هنا يقوم المدرب المساعد بالشرح والتنبيه لزياد كمال بضرورة أن يتولى هو رقابة بواتينغ.

أو ربما يُطلب من مهاب ياسر بأن يخرج من المنطقة في الركنيات الدفاعية، ويكون دوره هو الوقوف على حدود منطقة الجزاء لكسب الكرة الثانية، أو أن يقف في وسط ملعب الخصم، وهكذا.. كل هذه الأمور تكون موضحة في هذا الملف.

مورينيو يشتبك مع مساعده بسبب ملف الكرات الثابتة

في سبتمبر/ أيلول 2016، خلال مباراة بين مانشستر يونايتد والفريق الأوكراني زوريا لوهانسك في مسابقة الدوري الأوروبي، التقطت الكاميرات جوزيه مورينيو، مدرب اليونايتد في ذلك الوقت وهو يدخل في نقاش حاد مع مساعده جيوفاني سيرا.

مورينيو وملف الكرات الثابتة

سيرا كان المكلف بإعداد الملف الخاص بالكرات الثابتة، واتضح خلال المباراة بأنه لم يقم بتنظيم اللاعبين بشكل جيد بناء على تشكيلة الخصم، حيث حدث تغيير في تشكيلة الفريق الأوكراني.

توجه مورينيو مباشرة نحو سيرا، وألقى عليه اللوم أمام الكاميرات لعدم استيعاب ما حدث ووضع تنظيمات خاطئة.

وقال مورينيو عقب تلك المباراة: "إنه ملف الكرات الثابتة والتنظيم الخاص بها، لقد قام الفريق المنافس بتغيير بعض عناصر التشكيلة قبل المباراة".

من أندريه بيكي مساعد مدرب الزمالك؟

أندريه بيكي هو مدافع دولي كاميروني سابق، ويمتلك الجنسية الإسبانية، وقد عمل مدربًا مساعدًا للمدرب البرتغالي جوزيه غوميز في أندية ألميريا والتعاون وبونيفيرادينا وماريتمو، وشيفاز في تجربته الأخيرة قبل الزمالك.

ولعب بيكي في إسبانيول وبيرنلي، كما احترف في روسيا واليونان، واختتم مسيرته الكروية في عام 2019، وشارك مع منتخب الكاميرون في كأس الأمم الأفريقية نسخ 2006 و2008 و2010.

شارك: