ليل يدخل مراكز المسابقات القارية ولانس يسقط أمام ليون

2023-02-13 01:49
لاعبو ليل يحتفلون بالفوز على ستراسبورغ في الدوري الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

دخل ليل المراكز المؤهلة إلى المسابقات الأوروبية الموسم المقبل بفوزه الثمين على ضيفه ستراسبورغ بهدفين دون رد، اليوم الأحد، في المرحلة الثالثة والعشرين من بطولة الدوري الفرنسي 2022-23.

وحسم ليل نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله الهدفين عبر مهاجمه الدولي الكندي جوناثان ديفيد في الدقيقتين (23 من ركلة جزاء و28)، رافعًا رصيده إلى 14 هدفًا هذا الموسم ولحق بمهاجم موناكو وسام بن يدر صاحب المركز الثاني على لائحة الهدافين.

وصعد ليل إلى المركز الخامس المؤهل الى مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي "كونفرنس ليغ" بعدما رفع رصيده إلى 41 نقطة بفوزه الثاني تواليًا والثاني عشر هذا الموسم، مستغلًا خسارة رين أمام مضيفه تولوز بهدف لأنتوني رؤول في الدقيقة (55 خطأ في مرمى فريقه) مقابل ثلاثة أهداف للبرازيلي رافاييل راتاو في الدقيقة (27) والمغربي زكرياء أبو خلال في الدقيقة (28) والهولندي ثييس دالينغا في الدقيقة (37).

وأخفق لانس في استعادة المركز الثالث من موناكو بخسارته أمام مضيفه ليون (1-2)، ونجح القائد ألكسندر لاكازيت في افتتاح التسجيل لليون بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة إثر تمريرة من الجزائري الأصل ريان شرقي في الدقيقة (23).

وهو الهدف الرابع عشر للاكازيت هذا الموسم، فلحق ببن يدر وديفيد إلى المركز الثاني على لائحة الهدافين، وأدرك الكولومبي ديفر ماشادو التعادل بتسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس البرتغالي أنتوني لوبيش في الدقيقة (39).

وتلقى ليون ضربة قاسية مطلع الشوط الثاني بإصابة لاكازيت فترك مكانه للسويدي أمين سار في الدقيقة (46)، وسجل الجزائري الأصل ريان شرقي هدف الفوز لليون في الدقيقة (64) إثر تمريرة من ماكسنس كاكريه.

وهي الخسارة الثانية للناس في المباريات الأربعة الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز، فتجمد رصيده عند 46 نقطة وتراجع إلى المركز الرابع بفارق نقطة واحدة خلف موناكو الفائز على باريس سان جيرمان المتصدر وحامل اللقب بنتيجة (3-1).

في المقابل، حقق ليون فوزه الثاني تواليًا والثالث في مبارياته الأربع الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الخسارة والعاشر هذا الموسم، فرفع رصيده إلى 35 نقطة وصعد إلى المركز التاسع بفارق نقطتين أمام رينس الذي أكرم وفادة ضيفه تروا برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها الزيمبابوي مارشال مونيتسي في الدقيقة (10) ومزيان ماوليدا في الدقيقة (44) وفولارين بالوغان في الدقيقة (50) والسويدي ينز كايوست في الدقيقة (82)، وانفرد بالوغان بصدارة لائحة الهدافين برصيد 15 هدفًا.

وحذا مونبلييه حذو رينس بتغلبه على ضيفه بريست بثلاثية نظيفة سجلها كريستوف هيريل في الدقيقة (4 بالخطأ في مرمى فريقه) وسافانييه في الدقيقة (17 من ركلة جزاء) والعاجي الأصل إيلي واهي في الدقيقة (54)، وذلك في أول لقاء له بقيادة مدربه ميشيل دير زاكاريان العائد للإشراف عليه للمرة الثانية (الأولى بين 2017 و2021) خلفًا للمقال رومان بيتو.

وزاد نانت محن ضيفه لوريان عندما تغلب عليه بهدف وحيد سجله لودوفيك بلاس في الدقيقة (66)، وهو الفوز الثاني تواليًا لنانت والسادس هذا الموسم، فعزز موقعه في المركز الثالث عشر برصيد 28 نقطة بفارق خمس نقاط أمام مونبلييه الرابع عشر، فيما مني لوريان بخسارته الثانية في مبارياته الثلاثة الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز، فتجمد رصيده عند 36 نقطة في المركز الثامن.

وتعادل أنجيه مع أوكسير بهدف لريان رافيلوسون من مدغشقر في الدقيقة (2) مقابل هدف لماتيس أبلين في الدقيقة (22)، وأهدر أبلين ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

شارك: