ليفربول يطالب بفتح تحقيق في أحداث نهائي دوري أبطال أوروبا

2022-05-29 13:52
حشود لجماهير ليفربول خارج ملعب فرنسا بالعاصمة باريس على هامش نهائي دوري الأبطال (Getty)
Source
+ الخط -

أصدر نادي ليفربول الإنجليزي، السبت 28 مايو/أيار، بيانًا طالب خلاله الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بفتح تحقيق بشأن ما حصل في محيط ملعب فرنسا الذي احتضن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني في العاصمة الفرنسية باريس.

وخسر ليفربول نهائي المسابقة الأوروبية العريقة أمام ريال مدريد بنتيجة 0-1 سجله البرازيلي فينيسيوس جونيور في الدقيقة 59 ليتوج النادي الملكي بلقبه الرابع عشر في البطولة.


واضطرت الآلاف من جماهير "الريدز" للانتظار لساعات من أجل الدخول لملعب المباراة، وحدثت تدافعات واعتداءات بين الجماهير، وهو ما اضطر الشرطة لإطلاق غاز الفلفل المسيل للدموع، حيث تسببت هذه الأحداث في تأخير ضربة بداية المباراة لأكثر من نصف ساعة.
 

وقال النادي الإنجليزي في بيانه: "مُحبَطون للغاية من المشاكل التي صاحبت دخول الملعب، وبسبب الصدامات وأعمال الشغب التي وقعتْ وعانتْ منها جماهير ليفربول هذه الليلة في ملعب فرنسا".

وأضاف البيان: "هذه هي المباراة الأكبر في الكرة الأوروبية، والجماهير لا يجب أن تمر بالصور التي شاهدناها الليلة. طالبنا بفتح تحقيقٍ رسميٍّ حول أسباب هذه المشاكل غير المقبولة".

من جهته، وجّه الإسكتلندي أندرو روبرتسون، مدافع ليفربول، انتقادات إلى منظمي المباراة النهائية، حيث قال: "أحد أصدقائي أبلغوه أن تذكرته مزيفة وأنا أؤكد لكم أنها لم تكن كذلك. كانت فوضى فعلًا.. لا يصح إطلاق الغاز المسيل للدموع على الناس".

وأضاف روبرتسون: "كانت تجربةً فظيعةً لجمهورنا ولجميع العائلات أيضًا. لم تكن تجربةً لطيفةً ولم يكن من الممتع حضور المباراة النهائية. دوري الأبطال يُفترَض أن يكون احتفالًا؛ لكنه لم يكن كذلك".

وقال الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول إن أُسَر بعض اللاعبين قد واجهَتْ صعوباتٍ في دخول الملعب، وأضاف "سمعتُ أنهم سيجرون المزيد من التحقيقات للوقوف على ملابسات ما حدث. سمعت بوقوع بعض الأمور غير الطيبة".

الاتحاد الأوروبي يؤكد أن التزاحم على بوابات دخول الملعب كان بسبب تذاكر "مزيفة"


وبدوره أوضح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن "آلاف الجماهير اشترت تذاكر مزيفة" قبل انطلاق نهائي دوري الأبطال، وهو ما تسبب في الفوضى والزحام على بوابات دخول الملعب، وفي تأخير ضربة بداية اللقاء نحو 30 دقيقة.

وأكد الاتحاد القارّيّ في بيانٍ "قبل بداية المباراة، تم سدّ بوابات الدخول في منطقة جماهير ليفربول من جانب الآلاف من المشجعين الذين اشتروا تذاكر مزيفة لم تعمل على البوابات الدوارة. تسبب هذا في تزاحم المشجعين الذين يحاولون دخول (الملعب). ونتيجةً لذلك، تأخرت بداية المباراة لمدة 35 دقيقة للسماح بالوصول لأكبر عدد ممكن من المشجعين الذين يحملون التذاكر الأصلية".

وفي هذا الصدد، كشف يويفا أنه بمجرد بدء اللقاء و"إزاء تزايد أعداد الجماهير في محيط الملعب"، اضطرت الشرطة الفرنسية "لتفريقهم بالغاز المسيل للدموع، وإجبارهم على مغادرة المكان".

شارك: