لعنة غريبة تطارد إسبانيا في المونديال منذ التتويج بلقب 2010

2022-12-07 14:15
منتخب إسبانيا ودع منافسات مونديال قطر من الدور ثمن النهائي (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

كرر منتخب إسبانيا السقوط وخرج من كأس العالم قطر 2022 عبر ركلات الترجيح أمام المغرب في دور الستة عشر ليعيد ما فعله خلال 2018 في حين ودع البطولة أمام روسيا البلد المستضيف من نفس الدور بالطريقة ذاتها بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل.

وتطارد لعنة غريبة منتخب "الماتادور" منذ تتويجه بلقب المونديال للمرة الأولى في تاريخه في نسخة 2010، إذ خرج بأرقام هزيلة من النسخ الثلاث التي شارك فيها منذ ذلك الحين، مكتفيًا بتحقيق 3 انتصارات فقط في آخر 3 نسخ من البطولة، بمعدل فوز واحد في كل مشاركة مونديالية.

وجاءت انتصارات إسبانيا منذ تلك الليلة السحرية في جوهانسبرغ، عندما أحرز أندريس إنييستا هدف فوز إسبانيا في النهائي على هولندا لتتوج بلقبها الوحيد، على منتخبات متواضعة، حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ويُعد "لاروخا" أسوأ منتخب مدافع عن لقبه في نسخة البرازيل 2014 التي توجت بها ألمانيا لاحقًا على حساب الأرجنتين في النهائي، ليبدأ الجيل الذهبي الذي حقق اللقب المونديالي في التراجع تدريجيًا.

وبقيادة فيثنتي ديل بوسكي، الذي تُوج معه المنتخب بلقب المونديال وبأمم أوروبا 2012، تم إقصاء إسبانيا مبكرًا من دور المجموعات بعد خسارتها أمام كل من هولندا وتشيلي، قبل أن تحقق فوزًا على أستراليا 3-0 لكنه لم يكن كافيًا لتأهلها لدور الستة عشر.

وبعدها بأربعة أعوام، في روسيا 2018، خاضت إسبانيا البطولة في وضع متذبذب بعد قرار إقالة مدرب المنتخب آنذاك، جولين لوبيتيغي، قبل ساعات من خوض مباراتها الأولى، والرهان بشكل مؤقت على فرناندو هييرو.

وودع منتخب "لاروخا" البطولة بعد انتصار وحيد على إيران 1-0 والتعادل أمام كل من البرتغال والمغرب، ليضرب موعدًا في ثمن النهائي مع روسيا، والذي انتهى بهدف لمثله قبل أن تنحاز ركلات الجزاء لأصحاب الديار.

مجددًا وتحت قيادة لويس إنريكي لم تكن إسبانيا قادرة على مواصلة المشوار في قطر 2022، حيث فازت مرة وحيدة فقط على كوستاريكا 7-0، وتعادلت بعدها مع ألمانيا 0-0 قبل أن تخسر أمام اليابان 1-2 وتدفع الثمن غاليًا في ثمن النهائي أمام المغرب بعد التعادل 0-0 ثم الخسارة بركلات الترجيح 0-3. 

شارك: