لاعبو شمال أفريقيا بالدوري المصري| سيطرة تونسية وتألق جزائري

2023-02-15 22:48
الدولي التونسي علي معلول أكثر لاعبي شمال إفريقيا تألقا وثباتا في الدوري المصري (twitter/AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تضم أندية الدوري المصري الممتاز خلال الموسم الحالي 2022-2023، العديد من اللاعبين القادمين من شمال قارة أفريقيا، وخاصة من تونس.

ويعتبر التونسي المخضرم علي معلول نجم الأهلي المصري، أحد أبرز وأهم اللاعبين المحترفين في الدوري الممتاز على مدار السنوات الماضية، وأكثرهم حفاظًا على المستوى، وتحقيقًا للنجاحات.

وفي السطور التالية، نُسلط الضوء على بعض الحقائق الرقمية بشأن اللاعبين الوافدين من تونس والجزائر والمغرب إلى الدوري المصري خلال منافسات الموسم الحالي.

حضور تونسي مميز

وفق موقع "ترانسفير ماركت" العالمي للأرقام والإحصائيات، تأتي الجنسية التونسية في المرتبة الثالثة، من حيث اللاعبين حضورًا في الدوري المحلي، بعد مصر (475 لاعبًا) ونيجيريا (23 لاعبًا).

وتضم أندية الدوري المصري 14 لاعبًا تونسيًا، خاضوا إجمالا 132 مباراة في الموسم الحالي حتى الآن، وسجلوا 18 هدفًا.

ويتصدر رفيق كابو الجناح الأيمن لفريق إنبي قائمة هدافي التوانسة في الدوري المصري بـ5 أهداف، يليه سيف الدين الجزيري مهاجم الزمالك وإلياس الجلاصي لاعب المصري البورسعيدي بـ3 أهداف لكل منهما.

رباعي من الجزائر 

ارتفع عدد اللاعبين الجزائريين في الدوري المصري إلى 4، بعد تعاقد الأهلي، البطل التاريخي للمسابقة بـ42 لقبًا، مع الدولي الشاب أحمد القندوسي قادمًا من وفاق سطيف، في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويعتبر الجزائري رزقي حمرون الجناح الأيمن لفريق فاركو، أحد أنجح اللاعبين الأجانب في مصر بشكل عام هذا الموسم، بعد أن لعب 15 مباراة سجل خلالها 6 أهداف، وصنع واحدًا.

6 لاعبين من المغرب وليبي وحيد

انضم الليبي محمود بن والي إلى حرس الحدود في الميركاتو الصيفي الماضي، وهو اللاعب الوحيد الذي يمثل بلاده في الدوري المصري هذا الموسم.

في المقابل، يسجل لاعبو المغرب حضورًا أيضًا بالدوري المصري من خلال 6 محترفين منهم 2 بين صفوف بيراميدز هما وليد الكرتي ومحمد شيبي، ولاعب في الزمالك هو أحمد بلحاج، بجانب عبد الكبير الوادي من فيوتشر، وعماد الكابو لاعب أسوان.

ورغم هذا الحضور، لم ينجح سوى لاعبين مغربيين فقط في التسجيل بالدوري المصري هذا الموسم، هما أحمد بلحاج مع أسوان قبل انتقاله للزمالك، وعبد الكبير الوادي رفقة فيوتشر بواقع 3 أهداف لكل منهما.

شارك: