كيف هزم أرتيتا كلوب تكتيكيًا في أرض الملعب؟

2022-10-09 21:53
لقطة من مباراة أرسنال وليفربول في الجولة الـ10 من الدوري الإنجليزي 2022-23 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استعاد أرسنال صدارة الدوري الإنجليزي 2022-23 بفوزه المستحق على ليفربول 3-2، اليوم الأحد، في ملعب "الإمارات" معقل الفريق اللندني؛ ليرسل جرس إنذار إلى حامل اللقب مانشستر سيتي، الذي بات وصيفًا بعد مباراة اليوم.

وبات أرسنال في القمة برصيد 24 نقطة مقابل 23 لمانشستر سيتي بعد انقضاء 10 جولات من الدوري الإنجليزي.

واستطاع المدرب الإسباني الشاب لأرسنال، ميكل أرتيتا، استغلال حالة التخبط التكتيكي لدى نظيره الألماني يورغن كلوب في ليفربول، وهزمه في مباراة دراماتيكية شهدت كل ما يريد مشجع كرة القدم رؤيته في مباراة.

كيف تفوق أرتيتا على كلوب في أرض الملعب؟ للإجابة عن هذا التساؤل سنطرح الإجابة في 4 محاور فنيّة نتناولها أدناه.

رد فعل أرتيتا

لعب أرتيتا على رد الفعل، وليس على الفعل نفسه. فترك الكرة للاعبي ليفربول يتناقلونها في الشوط الأول وأوهمهم بالاستحواذ، لكنه لم يكن سوى مجرد استحواذ وهمي برغبة أرتيتا، ليقطع الكرة سريعًا ويضرب بالهجمات المعاكسة.

اعتمد أرتيتا على الهجمات المعاكسة في أغلب فترات المباراة، وركن إلى رد الفعل نتيجة أخطاء تمرير لاعبي ليفربول في منتصف الملعب، أو ممارسة لاعبي أرسنال للضغط وقطع الكرة للضرب بالمرتدات خلف خط دفاع "الريدز" المستباح.

تحركات المنطقة العمياء

في علم كرة القدم، تُعرف المنطقة العمياء بأنها المسافة بين قلب الدفاع والظهير، وهي المساحة التي ينطلق فيها جناح الخصم مُستغلًا الارتباك أو سوء الفهم الحادث بين قلب الدفاع والظهير. هذه نقطة أجادها أرسنال تمامًا.

انطلاقات جناحي أرسنال، بوكايو ساكا وغابريل مارتينلي شكّلت 80% من هجمات "الغانرز"، والناظر إلى الهدفين الأول والثاني سيجد أنهما جاءا نتيجة تحركات خلف ظهيري ليفربول كوستاس تسيمكاس وألكساندر أرنولد.

تخبط كلوب التكتيكي

تخلى المدرب كلوب عن لاعب من الوسط لصالح الهجوم، واعتمد على الرسم التكتيكي (4-2-4) بمشتقاته، بوجود رباعي هجومي في الأمام، ما أدّى إلى ضعف وسط الملعب، وغياب شراسة "الريدز" المعهودة في الضغط العالي بالرسم (4-3-3).

افتقد كلوب أهم سمة من سمات مدرسته الكروية وهي "الضغط العالي"، ليجد نفسه فريسة سهلة لمرتدات أرسنال.

الشيء الذي ساعد أرسنال على الانتصار تخبط كلوب التكتيكي؛ إذ بدأ المباراة بالرسم (4-2-4)، ثم أعاد هيكلة اللاعبين بالرسم (4-4-2)، ثم في أواخر المباراة لعب بطريقة (4-3-3)، ودافع للحفاظ على التعادل، لكنه لم يصمد كثيرًا أمام هجوم أرسنال الكاسح.

طاقات مخزنة من أرتيتا

في مباراة الفوز أمام بودو غليمت (3-0) بالدوري الأوروبي، الخميس الماضي، أراح أرتيتا 8 عناصر أساسية من لاعبي أرسنال ليكونوا في أتم الاستعداد لمباراة ليفربول؛ وهم: آرون رامسدال وبن وايت وويليام صليبا وألكسندر زينشينكو وتوماس بارتي وبوكايو ساكا ومارتن أوديغارد وجابرييل جيسوس.

في المقابل، لم يرح المدرب كلوب أيًا من عناصره الأساسية في مباراة غلاسكو رينغزر، الثلاثاء الماضي، بدوري أبطال أوروبا، وظهر الإجهاد على لاعبيه أمام أرسنال حينما خرج لويس دياز وألكساندر أرنولد مصابين.

شاهد ملخص وأهداف مباراة أرسنال وليفربول 3-2


 

شارك: