كيف غيّر ميسي مفاهيم كرة القدم في أمريكا؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-20 13:28
من احتفال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عقب تسجيل أحد أهدافه بقميص إنتر ميامي الأمريكي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكمل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي انطلاقته الاستثنائية مع إنتر ميامي؛ بقيادته الفريق الأمريكي للتتويج ببطولة كأس الدوريات لكرة القدم، وسط أجواء صاخبة توحي بتغيير اللاعب المُلقب بـ"البرغوث" مفاهيم كرة القدم في الولايات المتحدة.

وسجّل ميسي هدف ميامي الوحيد في نهائي كأس الدوريات، ضد ناشفيل إس سي، حيث تعادل الفريقان 1-1، ليحتكما إلى ركلات الترجيح، التي أهدت إنتر اللقب.

وحمل ميسي كأس البطولة مع زميله في الفريق، دي أندري يدلن، قبل أن يرفع الكأس وسط زملائه بالفريق، وإحصائيًا، يُعد هذا اللقب الرسمي الأول لميسي منذ تتويجه مع منتخب الأرجنتين بكأس العالم قطر 2022، ما أضفى مزيدًا من الخصوصية على المشهد برمته.

وانضم ميسي إلى إنتر ميامي هذا الصيف 2023، عبر صفقة مجانية، بعد انتهاء تعاقده مع ناديه السابق، باريس سان جيرمان الفرنسي، وبعدما ساد شعور أولي بأن "ليو" ذهب إلى أمريكا من أجل الاستجمام خلال سنواته الأخيرة في ملاعب الكرة، ثبت ما هو عكس ذلك.

وقدّم إنتر ميامي لاعبه وقائده الجديد، ميسي، إلى الجماهير في حفل كبير بملعب الفريق "درايف بينك"، قبل أن يخوض قائد المنتخب الأرجنتيني باكورة مبارياته مع النادي، بمواجهة كروز آزول المكسيكي في دور المجموعات لبطولة كأس الدوريات.

وأحرز ميسي هدفًا مميزًا من ركلة حرة مباشرة، ليمنح إنتر فوزًا مثيرًا (2-1) على كروز آزول، قبل أن يسجل أسطورة برشلونة 6 أهداف في مبارياته الثلاثة التالية؛ بواقع هدفين في شباك أتلانتا يونايتد، ومثلهما في شباك كل من أورلاندو سيتي وإف سي دالاس.

وفي المباريات الثلاثة الأخيرة، أحرز ميسي هدفًا ضد شارلوت، وهدفًا في شباك فيلادلفيا يونيون بنصف النهائي، قبل أن يسجل هدفه بالمباراة النهائية ضد ناشفيل، لينهي "البولغا" المنافسات، وفي حصيلته 10 أهداف، مُتوجًا بجائزة "هداف البطولة".

وبدا الشغف الجماهيري تجاه ميسي، ومباريات إنتر ميامي، ومواجهات كأس الدوريات ككل، موجودًا بصورة لافتة، في حالة تؤكد أن مفاهيم كرة القدم بالولايات المتحدة بدأت في التغير.

وعُرفت كرة القدم في أمريكا، لسنوات طويلة، بافتقادها القدر المأمول من الزخم الجماهيري، وهي حالة تغيرت كثيرًا؛ أولًا بوصول ميسي، وثانيًا بتألق النجم الأرجنتيني وأهدافه المستمرة.

مونديال 2026

أصبحت الولايات المتحدة قبلة جديدة لعالم كرة القدم بانضمام ميسي إلى إنتر ميامي، وستصبح البلاد قبلة أولى للعبة خلال الأعوام الثلاثة القادمة؛ مع اسضافتها منافسات كوبا أمريكا 2024 وكأس العالم للأندية في نسختها الموسعة 2025 ونهائيات كأس العالم للمنتخبات 2026.

وتأمل الولايات المتحدة أن يسهم وصول ميسي، مع استضافة البلاد لكوبا أمريكا ومونديال الأندية، في تحضير أمريكا وشعبها لكأس العالم 2026.

وحتى الآن، لا تحظى كرة القدم بالشعبية الأولى في الولايات المتحدة، وغالبًا سيبقى الحال على ما هو عليه بالوصول إلى عام المونديال 2026، لكن المؤكد أن وجود ميسي وتألقه يمثلان خطوة عملاقة في وضع اللعبة بمكانها الملائم داخل المجتمع الأمريكي المتشعب.

شارك: