كيف غيّرت الإدارة القطرية تاريخ باريس سان جيرمان؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-29 14:48
القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي (X/FabrizioRomano)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُوج باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم هذا الموسم 2023-24، وذلك قبل 3 جولات كاملة على نهاية البطولة المحلية.

واستفاد سان جيرمان من خسارة وصيفه موناكو (2-3) أمام أولمبيك ليون، أمس الأحد، ضمن الجولة الـ31 من البطولة المحلية، ليظفر النادي العاصمي باللقب للمرة الـ12 تاريخيًا.

وعزز باريس سان جيرمان رقمه القياسي، بوصفه النادي الأكثر فوزًا بلقب الدوري الفرنسي، مُتفوقًا بلقبين على سانت إيتيان، صاحب المركز الثاني في القائمة، لكن اللافت حقًا أن 10 من ألقاب "الباريسيين" في البطولة تحققت تحت مظلة الاستثمار القطري.

لقد أصبح صندوق قطر للاستثمارات الرياضية مالكًا رئيسيًا لباريس سان جيرمان منذ عام 2011، وحينها كان النادي يملك لقبين فقط في بطولة الدوري الفرنسي.

ولم تبخل الإدارة القطرية على باريس سان جيرمان، ومع تدفق الأموال بإدارة رئيس النادي الجديد، ناصر غانم الخليفي، تمكن الفريق الباريسي من التتويج بلقب الدوري 10 مرات في 13 عامًا فقط.

ولم يفقد سان جيرمان خلال تلك الفترة سوى 3 ألقاب فقط في البطولة؛ حيث فاز مونبلييه باللقب موسم 2011-12، فيما حصد موناكو البطولة في موسم 2016-17، قبل أن يُتوج ليل بطلًا لفرنسا في موسم 2020-21.

وبعيدًا عن هذه المواسم الثلاثة، تمكن باريس سان جيرمان من فرض هيمنته على بطولة كرة القدم الأكثر أهمية في فرنسا.

وبالنظر إلى نتائج سان جيرمان في الفترة التي سبقت وصول الإدارة القطرية، نجد أن الفريق تُوج ببطولة الدوري الفرنسي مرتين فقط خلال 41 عامًا، وهي إحصائية توضح إلى حدٍ كبير مدى التأثير الإيجابي للاستثمار القطري في قوة الفريق العاصمي.

بعد الدوري.. هل يحقق باريس سان جيرمان حلمه الأوروبي؟

كان الانفراد بكونه النادي الأكثر تتويجًا بلقب الدوري الفرنسي بمثابة الحلم الصعب لجماهير باريس سان جيرمان، قبل وصول ناصر الخليفي، لكن الحلم تحقق بالفعل، وحاليًا، يقوم الفريق بتوسيع الفارق عن أقرب ملاحقيه.

مع ذلك، يبقى هناك حلم "مستعصٍ" آخر؛ حيث ما زال يطمح "الباريسيون" للتتويج بأول ألقابهم في دوري أبطال أوروبا. كان الفريق قريبًا بالفعل من تحقيق ذلك الإنجاز في موسم 2019-20، لكنه خسر في المباراة النهائية (0-1) أمام بايرن ميونخ الألماني.

لكن اللافت هنا أن الفريق لم ييأس من المحاولة، وقد وصل هذا الموسم إلى نصف نهائي المسابقة الأوروبية؛ حيث سيواجه بوروسيا دورتموند الألماني، آملًا في التأهل إلى اللقاء الختامي.

شارك: