كيف حسم أولونغا سباق الفوز بجائزة هداف دوري نجوم قطر؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-16 17:30
من تتويج مهاجم الدحيل مايكل أولونغا (يمينًا) بجائزة "منصور مفتاح" بعد نيله صدارة هدافي دوري نجوم قطر 2022-23 (twitter/DuhailSC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فرض المحترف الكيني مايكل أولونغا نفسه أفضل هداف في بطولة دوري نجوم قطر هذا الموسم 2022-23؛ بتسجيله 22 هدفًا، ليُسهم بصورة مؤثرة في تتويج ناديه الدحيل باللقب المحلي، بعد منافسة محتدمة مع العربي.

وأنهى الدحيل مشواره في دوري نجوم قطر هذا الموسم بالتتويج باللقب بعدما أنهى الموسم برصيد 51 نقطة، مُتفوقًا بنقطتين على العربي، الذي جاء ثانيًا، وربما يشير ترتيب الفريقين مع نهاية البطولة إلى ذلك الصراع الذي كان دائرًا بين مهاجمَي الفريقين، الكيني مايكل أولونغا والسوري عمر السومة، على جائزة "الهداف".

واستفاد أولونغا (29 عامًا) من تسجيله 4 أهداف "سوبر هاتريك" في الجولة الأخيرة، ليحسم صراعه مع السومة، ويُنصّب نفسه هدافًا للبطولة برصيد 22 هدفًا.

وتمتع المهاجم الكيني بمعدل تهديفي رائع في دوري نجوم قطر هذا الموسم؛ إذ سجّل أهدافه الـ22 في 22 مباراة، أي بمعدل هدف في كل مباراة، وبالإضافة إلى ذلك، قدّم 3 تمريرات حاسمة، ليُسهم في 25 هدفًا من أصل 50 أحرزها الدحيل بالمسابقة.

وأحرز هداف الدحيل 8 أهداف في آخر 4 مباريات (11 هدفًا في آخر 7 مباريات)، ليقود فريقه إلى منصة التتويج، ويحصد هو جائزة "الهداف"، وجاء بعده السومة في المركز الثاني على لائحة هدافي البطولة برصيد 19 هدفًا.

واحتل المركز الثالث الأنغولي جاسينتو دالا مهاجم الوكرة برصيد 15 هدفًا، وتقاسم التونسي يوسف المساكني (العربي) مع الجزائري بغداد بونجاح (السد) والإيفواري يوهان بولي (الريان) في المركز الرابع برصيد 13 هدفًا لكل منهم.

ويعتقد محللون أن أولونغا استفاد من تسديده 7 ركلات جزاء، مقابل ركلتين فقط سددهما السومة، للتتويج بجائزة "الهداف"، وإحصائيًّا، سيتساوى أولونغا مع دالا بـ15 هدفًا، خلف السومة (17 هدفًا)، في حال لم يسدد اللاعبون الثلاثة أي ركلات جزاء هذا الموسم.

لكن محللين آخرين قالوا إن مهاجم الدحيل تحمل مسؤوليته كهداف للفريق؛ بتسديده الركلات السبعة، وقد عززوا رأيهم بتأكيد قدرة اللاعب الكيني في حسم المباريات لصالح الدحيل، على غرار ما حدث بالجولة الأخيرة، ضد الشمال.

وأحرز أولونغا 4 أهداف في 31 دقيقة ليقود الدحيل إلى الفوز (5-2) على الشمال، وهو الفوز الذي كان كافيًا ليُتوج الفريق بلقب دوري النجوم للمرة الثامنة في تاريخه.

وأنهى الكيني موسمه في دوري نجوم قطر بحصيلة تتضمن 4 ثنائيات و"هاتريك" و"سوبر هاتريك"؛ مع تسجيله هدفًا واحدًا على الأقل في 13 مباراة، فيما لم يهز الشباك 9 مرات.

وشارك أولونغا أساسيًّا في جميع مباريات الدحيل ببطولة دوري نجوم قطر هذا الموسم، ولم يُستبدل إلّا مرة واحدة، حينما أخرجه المدرب الأرجنتيني هرنان كريسبو قبل 5 دقائق فقط على نهاية الوقت الأصلي لمباراة الدور الأول ضد الشمال.

منظومة جماعية

بذكر كريسبو، تجب الإشارة إلى أن المدرب الأرجنتيني تمكن من صنع توليفة هجومية مميزة، لعبت دورًا مؤثرًا في تتويج الدحيل باللقب، مع انفراده بمكانة الفريق الأكثر تسجيلًا للأهداف. وبالطبع، استفاد أولونغا من توليفة مدربه الهجومية، ليحرز الهدف تلو الآخر في طريقه صوب التتويج بلقب الهداف.

وخلال مراسم تتويج أولونغا بجائزة "منصور مفتاح"، التي تُمنَح لهداف دوري النجوم، وجّه الكيني الشكر إلى زملائه لاعبي الدحيل والجهاز الفني للفريق، لدورهم في تتويجه باللقب الفردي المرموق.

نقطة بناء

ولم يُخْفِ أولونغا رغبته في البقاء مع الدحيل، والإسهام في قيادة الفريق إلى التتويج بمزيد من الألقاب، بعد ثلاثية الموسم الحالي (دوري نجوم قطر، كأس قطر، كأس أوريدو).

وسيكون منطقيًا أن تسعى إدارة الدحيل لاستغلال تألق أولونغا في البناء على نجاحات الموسم الحالي، في حال أراد النادي المُلقب بـ"الليث" الاستمرار باعتلاء منصات التتويج المحلية، ولِمَ لا التتويج بلقب دوري أبطال آسيا؟

وبدا الدحيل قريبًا من التتويج بدوري الأبطال هذا الموسم؛ لكنه خسر (0-7) أمام الهلال السعودي في نهائي المنطقة الغربية، مع توقعات بقدرة الفريق على تحقيق ما هو أفضل آسيويًّا الموسم القادم.

شارك: