كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس آسيا قطر 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-10 21:29
أرشيفية لمجسم كأس آسيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتجه الأنظار يوم الخميس 11 مايو/ أيار 2023 إلى دار الأوبرا "كتارا" بالعاصمة القطرية الدوحة، خلال حفل القرعة النهائي لبطولة كأس آسيا قطر 2023، حيث سيتعرف أفضل 24 منتخباً في آسيا على مسارهم للمنافسة على المجد القاري.

ويرتقب أن تنطلق فعاليات القرعة الساعة 2:00 ظهراً بتوقيت الدوحة، وسيجري بثها على الهواء مباشرة عبر قناة كأس آسيا على "يوتيوب"، وأيضا عبر حساب الاتحاد على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وتعد قطر أول دولة تستضيف هذه البطولة القارية للمرة الثالثة في تاريخها، بعد استضافتها للبطولة في عامي 1988 و2011، متقدمة على إيران وتايلاند والإمارات، التي كانت استضافت البطولة مرتين، كما تعد دورة قطر 2023 أول بطولة لكأس آسيا يتم فيها لعب مباريات البطولة في ملاعب كأس العالم.

وستستضيف 8 ملاعب منافسات البطولة، 6 منها استضافت مباريات مونديال قطر 2022؛ وهي استادات الجنوب، والمدينة التعليمية، والبيت، والثمامة، واستاد خليفة الدولي وأحمد بن علي.

وقبل عملية القرعة، كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي، عن التفاصيل الكاملة وبعض الحقائق والأرقام المثيرة للاهتمام، المتعلقة ببطولة كأس آسيا قطر 2023، والتي ستنطلق في 12 يناير/ كانون الثاني وتتواصل إلى غاية 10 فبراير/ شباط 2024.

تفاصيل قرعة كأس آسيا 2023

أشار الاتحاد الآسيوي في البداية، إلى أنه وخلال عملية القرعة سيجري تقسيم المنتخبات إلى أربعة أوعية كل ستة منها في وعاء، وذلك وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الأخير. وبعد السحب سيتم توزيع المنتخبات المشاركة على ست مجموعات كل مجموعة تضم أربعة منتخبات.

ولضمان بدء قطر البطولة بالمباراة الافتتاحية، تم تخصيص المركز الأول للمُضيفين في الوعاء رقم 1، بحيث تكون قائمة المستويات الكاملة، كما يلي:

- المستوى الأول: قطر، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، أستراليا، السعودية.
- المستوى الثاني: العراق، الإمارات، عُمان، أوزبكستان، الصين، الأردن.
- المستوى الثالث: البحرين، سوريا، فلسطين، فيتنام، قيرغيزستان، لبنان.
- المستوى الرابع: الهند، طاجيكستان، تايلاند، ماليزيا، هونغ كونغ، الصين، إندونيسيا.

ومن المؤكد أن يحظى المنتخب القطري بدعم جماهيري مميز؛ إذ يسعى فريق المدرب كارلوس كيروش إلى أن يصبح ثالث منتخب يفوز بلقب كأس آسيا مرتين على التوالي، بعد إيران واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية.

المنتخب الطاجيكي الضيف الجديد

يعد المنتخب الطاجيكي، الذي فشل سابقاً في نفس المرحلة التأهيلية لنسخة 2019، الوجه الجديد الوحيد في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، وهو المنتخب رقم 36 الذي يظهر في تاريخ كأس آسيا، وتأهله يعني أنه منذ انطلاق البطولة في عام 1956، لم يكن هنالك فريق جديد واحد على الأقل في نسختين فقط.

وستخوض كل من إيران وكوريا الجنوبية نهائيات كأس آسيا للمرة الـ15، بفارق مرتين عن الصين التي تحتل المركز الثاني في القائمة. حيث لعبت إيران أكبر عدد من المباريات في تاريخ النهائيات برصيد 68 مباراة، وهي أيضاً المنتخب الوحيد الذي رفع الكأس ثلاث مرات متتالية أعوام (1968، 1972، 1976).

ويعد اليابان، المنتخب الأكثر نجاحاً في البطولة بأربعة ألقاب، والعراق بطل عام 2007، المنتخبين الثامن والتاسع اللذين شاركا 10 مرات في نهائيات كأس آسيا.

لماذا اختيرت "كتارا" لإقامة قرعة كأس آسيا؟

كشف الاتحاد الآسيوي عن الأسباب وراء اختياره دار أوبرا كتارا لإجراء عملية القرعة، مشيرا إلى أن الأخيرة تعد مركزاً ثقافياً مشهوراً عالمياً للفنانين والموسيقيين، وهي توفر المكان المثالي لإجراء القرعة النهائية مع هندستها المعمارية المتطورة التي تدمج عناصر التصميم الإسلامي الحديث والتقليدي.

وأوضح أنها تعد موطنا لأوركسترا قطر الفلهارمونية الشهيرة، التي تزرع البذور للموسيقى السمفونية في المنطقة العربية، بينما تعمل كمنصة للموسيقى من جميع أنحاء العالم.

كما أن الموسيقى وكرة القدم لغتان عالميتان تتمتعان بقدرة متأصلة على دمج الثقافات والتقاليد، وتعد دار الأوبرا في كتارا مكاناً مثالياً لإبراز ثراء الثقافة القطرية والآسيوية.

شارك: