كسر في الجمجمة وبلع لسان.. إصابات خطيرة في ملاعب تونس

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-02 21:04
ملاعب تونس تشهد العديد من الإصابات الخطيرة في كرة القدم مؤخرًا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُعد كرة القدم واحدًة من أكثر الرياضات شعبيًة في العالم، ويحتاج من يمارسها إلى لياقة بدنية عالية، وغالبًا ما يكون اللاعبون عرضة للإصابات المختلفة، سواء في ملاعب تونس أو بقية الملاعب العربية والدولية.

ويتسبب العديد من العوامل الإصابات في كرة القدم، مثل كثرة التدريبات وأنواعها، وتراكم الدقائق المخصصة للعب طوال الموسم، وبنية جسد لاعب كرة القدم، إلى جانب التعرض للصدمات والالتحامات والتدخلات العنيفة.

ويعتبر حدوث إصابات مفاجئة واحدًا من السيناريوهات الشائعة للغاية في كرة القدم، والتي يمكن أن تصل في قسوتها إلى حد إنهاء مسيرة اللاعب بالكامل على أرضية الملعب، أو إبعاده لمدة طويلة عن المستطيل الأخضر لمدة تصل لموسم كامل، مما يعني أن خطة اللعب بكاملها قد تتغير في أجزاء من الثانية بسبب إصابة أحد أعضاء الفريق الفاعلين.

وعليه، تُعد سلامة اللاعبين -وبشكل خاص أقدامهم- هاجسًا يلازم الإدارات الفنية للفرق، باعتبار أن كرة القدم من أعنف الرياضات في العالم، والتي تحمل العديد من الاحتكاكات، ما قد يعرّض حياة بعض اللاعبين للخطر، وهو ما جسدته مشاهد بلع اللسان التي شهدتها ملاعب تونس خلال بداية الأسبوع الحالي.

إصابات خطيرة في ملاعب تونس

واجه اللاعب غيث البولاهمي، أزمة كبيرة في أثناء خوض مباراة مع فريقه الملعب الأفريقي، ليسقط على الأرض مغشيًا عليه بشكل مفاجئ ويفقد القدرة على التنفس ويليها فقدان كامل للوعي، حتى تم نقله صباح اليوم الخميس 2 مايو إلى تونس العاصمة لإجراء عملية جراحية دقيقة بسبب تعرضه لكسر في الجمجمة ومعاناته من نزيف داخلي.

وتأتي هذه الإصابة بعد اصطدام البولاهمي أمس (الأربعاء)، مع أحد اللاعبين خلال المباراة التي جمعت فريقه باتحاد الجديدة ضمن مباريات الجولة 11 في دوري الهواة التونسي.

واستعاد غيث البولاهمي وعيه بشكل كامل، لكن حالته لا تزال غير مستقرة ويحتاج البقاء تحت الرعاية الصحية خلال الفترة القادمة.

أما الحالة الثانية، تتمثل في علاء مزام لاعب الموج الرياضي، الذي صدم كافة المتابعين بعد خوض 35 دقيقة فقط من مباراة فريقه الأخيرة، ليسقط بشكل مفاجئ دون أية حركة، ما جعل الجهاز الطبي يتدخل على الفور لمحاولة إسعافه، لكنه ظل في حالة حرجة حتى نقله إلى المستشفى ووضعه تحت الرعاية الطبية المركزة، وسط حالة من الرعب سيطرت على بقية اللاعبين وصفوف الجماهير وذويه.

وتُعد حالة بلع اللسان من أخطر الإصابات التي قد يتعرض لها لاعب كرة القدم، إذ تحدث نتيجة اصطدام قوي في الرأس أو الفك، مما يؤدي إلى فقدان الوعي وانزلاق اللسان للخلف، ما يتسبب في انسداد مجرى الهواء، ثم تعرض اللاعب لاختناق شديد وعدم القدرة على التنفس، وفي تلك الحالة نصح الأطباء بضرورة رفع الرأس إلى أعلى من أجل السماح للهواء للتدفق في الرئتين.

شارك: