كريستيانو رونالدو يتلاعب بقيمة "الأهداف المتوقعة" أمام أبها!

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-03 01:29
احتفال البرتغالي كريستيانو رونالدو بأهدافه أمام أبها (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ناديه النصر لتمزيق شباك أبها بثمانية أهداف نظيفة ضمن الجولة 26 من الدوري السعودي، كان لصاروخ ماديرا نصيب الـ"هاتريك" منها، علاوة على تمريرة حاسمة.

ووصل رونالدو بثلاثيته البراقة إلى 39 مساهمة تهديفية خلال الموسم الحالي من دوري روشن السعودي بواقع 29 هدفًا وصناعة 10 لزملائه.

وأصبح النجم البرتغالي على بُعد 4 مساهمات ليعادل رقم النجم المغربي عبد الرزاق حمد الله كأكثر اللاعبين مساهمةً بالأهداف في موسم واحد للدوري السعودي حين أسهم حمد الله في 43 هدفًا بين التسجيل والصناعة في موسم 2018-2019.

وبفضل هدفين من ضربات حرة مباشرة أصبح رونالدو أكثر اللاعبين تسجيلاً منها في الدوري السعودي هذا الموسم (3 أهداف). ويعد "الدون" أول لاعب يسجّل هدفين من ضربتين حرتين مباشرتين في دوري المحترفين السعودي منذ جلال الداودي مع الرائد أمام الوحدة في 2019.

كما أصبح ثاني لاعب يسجّل "هاتريك" من خارج منطقة الجزاء في تاريخ الدوري السعودي بعد الأسطورة ياسر القحطاني مع الهلال أمام هجر في عام 2016.

مفاجأة.. كريستيانو رونالدو لم يكن ليصل لهدف واحد أمام أبها

سجل رونالدو 3 أهداف "هاتريك" لكن المفاجأة أنه وحسب الأهداف المتوقعة (Xg) كان من المفترض طبقًا لفرص تهديفه أن يسجل 0.40 هدف، أي أقل من هدف واحد!

الأهداف المتوقعة لرونالدو أمام أبها

طبقا للصورة أعلاه، فإن هناك 3 لاعبين كانوا من المفترض أن يسجلوا أهدافًا أكثر من رونالدو في هذه المباراة، وهم عبد المجيد الصليهم (0.95 هدف) ومشاري فهد النمر (0.71 هدف) وعبد الرحمن غريب (0.60 هدف).

ماذا حدث في مباراة النصر وأبها؟

الأهداف المتوقعة xG هي معيار لقياس احتمالية تسجيل الهدف، وذلك بناءً على عدة عوامل، منها مدى بُعد التسديدة عن مرمى الخصم، وعدد لاعبي الخصم أمام الكرة، وزاوية التسديد، ونوعيتها بالقدم أم بالرأس.

هذا النموذج يخص الماضي، بمعنى أن شركات تحليل البيانات جمعت مئات الآلاف من التسديدات في الماضي من كل منطقة في الملعب، وحددت نسبة التسجيل من أي منطقة بناءً على المعلومات المذكورة.

وبما أن أهداف رونالدو جاءت من ضربات حرة مباشرة ومن خارج منطقة الجزاء فهي بعيدة عن مرمى الخصم وأمام أكثر من لاعب من الخصم وبالتالي احتمالية التسجيل تكون منخفضة للغاية، ومع ذلك نجح في التسجيل.

حسب قيم الأهداف المتوقعة كان من المفترض أن يسجل رونالدو أقل من هدف نظرًا للظروف المُحيطة بمكان التسديدات ووضعية التسديد ولاعبي الخصم، لكن لا شيء متوقع أمام صاروخ ماديرا.

شارك: