2022/12/09

كرواتيا تقصي البرازيل.. وتبلغ نصف نهائي كأس العالم 2022

كأس العالم 2022
كأس العالم
البرازيل
كرواتيا
كرة قدم
من احتفال لاعبي كرواتيا بتأهلهم إلى نصف نهائي كأس العالم قطر 2022 (Getty)
المصدر
winwin

تأهل المنتخب الكرواتي إلى نصف نهائي كأس العالم قطر 2022؛ بفوزه على نظيره البرازيلي في ركلات الترجيح (4-2)، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل الإيجابي 1-1، وذلك برسم منافسات الدور ربع النهائي للبطولة العالمية.

وأقيمت مباراة كرواتيا والبرازيل اليوم الجمعة 9 ديسمبر/ كانون الأول، على ملعب "المدينة التعليمية"، الذي كان شاهدًا على تأهل الكروات إلى نصف النهائي، للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة روسيا 2018، والتي بلغ فيها المنتخب الكرواتي المباراة النهائية، قبل خسارته أمام فرنسا.

وسيلتقي المنتخب الكرواتي في نصف نهائي كأس العالم مع الفائز من مباراة هولندا والأرجنتين، التي تُقام في وقتٍ لاحق من مساء اليوم الجمعة. 

محاولات برازيلية وحائط كرواتي

لم يتمكن هجوم السيليساو من هز الشباك الكرواتية على مدار الدقائق الـ45 الأولى، رغم محاولات السامبا الهجومية، حيث لم يتمكن النجم نيمار ورفاقه من هز شباك الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش، الذي تألق في الدفاع عن مرمى فريقه. 

وحاول نيمار هز شباك الحارس ليفاكوفيتش في الدقيقة 20، بعد توغل رائع داخل منطقة الجزاء، وسدد الكرة، لكن حارس دينامو زغرب تصدى للهجمة. 

ومع حلول الدقيقة 42، حاول نيمار مجددًا هز الشباك الكرواتية، من تسديدة عبر ركلة حرة مباشرة، لكن تسديدة صاحب القميص رقم 10 تعامل معها ليفاكوفيتش بكل سهولة. 

وفي الشوط الثاني، استمر الحال كما هو عليه، حيث واصل ليفاكوفيتش تألقه الجنوني في المباراة؛ بتصديه لكل المحاولات البرازيلية، التي تعددّت بالـ45 دقيقة الثانية، وجاء أبرزها في الدقيقة 65 من عمر اللقاء، بتسديدة من لاعب الوسط لوكاس باكيتا، الذي كان في وضعية انفراد بعد دربكة في الدفاعات الكرواتية، إلا أنّ الحارس ليفاكوفيتش واصل الإبداع بالتصدي للكرة. 

وذهبت المباراة إلى شوطين إضافيين، في ظل الأداء القوي من الحارس ليفاكوفيتش، الذي تصدى لـ8 محاولات في المباراة، أكثر من أي حارس مرمى كرواتي في تاريخ كأس العالم. 

نيمار يسجل وكرواتيا لا تستسلم

مع ذهاب المباراة إلى وقت إضافي، دخلت كتيبة المدرب البرازيلي تيتي الشوط الإضافي الأول بشكل ضاغط، من أجل إحراز هدف الفوز، وتفادي الذهاب لركلات الترجيح. 

وأهدر الكروات أخطر فرصهم في المباراة، بالشوط الإضافي الأول، وتحديدًا عند الدقيقة 101، بعد عمل فردي رائع من اللاعب بيكوفيتش، الذي رواغ ماركينيوس، ثم مرر إلى مارسيلو بروزوفيتش، لكن الأخير سدد أعلى مرمى الحارس أليسون بيكر. 

وجاء الفرج أخيرًا للمنتخب البرازيلي في الدقيقة 105+1، قبل نهاية الشوط الإضافي الأول بثوانٍ، بطريقة رائعة، حيث بدأ نيمار الكرة من وسط الميدان، ثم مرر إلى لوكاس باكيتا الذي استغل توغل نيمار لداخل الدفاعات الكرواتية، وأرسل باكيتا تمريرة رائعة لنيمار، ليراوغ الأخير الحارس ليفاكوفيتش، الذي خرج من مرماه، ليُصبح نيمار بمفرده أمام الشباك، قبل أن يسدد بكل أريحية في المرمي الخالي من حارسه.

وبالشوط الإضافي الثاني، وعكس سير مُجريات اللعب، تمكن المنتخب الكرواتي من خطف التعادل في الوقت القاتل، بالدقيقة 117، بهجمة رائعة، وصلت إلى ميسلاف أورشيتش، الذي أرسل عرضية أرضية دقيقة إلى القادم من الخلف برونو بيتكوفيتش، الذي سدد بقدمه تسديدة قوية، سكنت شباك الحارس أليسون، بعدما ارتطمت الكرة بالمدافع ماركينيوس. 

وبعد ذلك، اتجهت المباراة إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت للمنتخب الكرواتي بنتيجة 4-2، مع تألق الحارس ليفاكوفيتش، الذي تصدّى لركلة رودريغو، بينما أهدر ماركينيوس الركلة الرابعة للبرازيل، مُسددا كرة ارتطمت بالقائم، لتودع البرازيل المونديال من ربع النهائي للمرة الثانية تواليًا، بعد نسخة 2018.

أخبار ذات صلة