كأس أمم أفريقيا | كوت ديفوار تواجه عقدة البلد المضيف

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-12 17:04
منتخب كوت ديفوار يطمح للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا على أراضيه (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتوجه أنظار عشاق الساحرة في القارة السمراء نحو أبيدجان في كوت ديفوار غدًا، حيث يقص شريط بطولة كأس أمم أفريقيا بلقاء البلد المضيف مع غينيا بيساو.

وتسعى كوت ديفوار إلى كسر عقدة البلد المستضيفة للبطولة، حيث إن عقدة الافتتاح في كأس أمم أفريقيا لازمت أصحاب الأرض، ولم ينجح أي بلد مستضيف للبطولة القارية في تحقيق اللقب منذ إنجاز مصر عام 2006، عندما توجت بالكأس على حساب كوت ديفوار نفسها في النهائي.

البلد المضيف لبطولة كأس أمم أفريقيا يصل إلى الأدوار الإقصائية

ووصل البلد المضيف لبطولة كأس أمم أفريقيا بشكل دائم تقريبًا إلى مراحل خروج المغلوب في البطولة في جميع النسخ، باستثناء نسخة واحدة حينما فشل منتخب الغابون مستضيف بطولة 2017 في تخطي دور المجموعات.

وتستضيف كوت ديفوار البطولة للمرة الثانية بعد 40 عامًا من استضافتها للمرة الأولى، التي كانت في عام 1984، وحققت الكاميرون حينها اللقب، بينما خرجت كوت ديفوار من دور المجموعات.

وتشارك كوت ديفوار في كأس أمم أفريقيا للمرة 25 بتاريخها، بينما تنفرد مصر بأكبر عدد للمشاركات في البطولة القارية (26 مرة). ويُمني منتخب الأفيال النفس بالفوز باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بعد عامي 1992 و2015، بينما خسر نهائي البطولة في نسختي 2006، و2012.

ماكس جرادل ومعادلة رقم تاريخي

قد ينجح ماكس جرادل البالغ من العمر 36 عامًا والمتوج مع منتخب بلاده بلقب كأس أمم أفريقيا عام 2015، في معادلة رقم أكثر اللاعبين الإيفواريين مشاركة في كأس أمم أفريقيا.

وسيحقق جرادل هذا الإنجاز في حال شارك في أي مباراة من مباريات منتخب بلاده، حيث سيكون قد شارك للمرة السابعة في كأس الأمم الأفريقية، ليعادل رقم الحارس بوبكر باري وسياكا تيني وكولو توريه باعتبارهم الإيفواريين الأكثر مشاركة في كأس الأمم الأفريقية بسبع مشاركات.

جدير بالذكر أن منتخب كوت ديفوار يخوض كأس أمم أفريقيا 2023 على رأس المجموعة الأولى بوصفه منتخب البلد المضيف، وتضم هذه المجموعة إلى جواره منتخبات غينيا الاستوائية وغينيا بيساو، إلى جانب منتخب نيجيريا الذي يُعدُّ أحد أبرز المرشحين للتتويج باللقب القاري.

شارك: