كأس آسيا | منتخب هونغ كونغ يكتب التاريخ في الماضي والحاضر

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-15 13:52
من احتفال لاعبي منتخب هونغ كونغ عقب تسجيل هدفهم الوحيد في مواجهة الإمارات بدور المجموعات لنهائيات كأس آسيا 2023 (AFC Official)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كتب منتخب هونغ كونغ تاريخًا جديدًا في نهائيات كأس آسيا، بالرغم من خسارة الفريق 1-3 أمام نظيره الإماراتي، أمس الأحد، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة بالبطولة القارية "نسخة 2023 في قطر".

وسُجل الهدف الوحيد لهونغ كونغ في المباراة، عند الدقيقة الـ49، عن طريق لاعب الوسط فيليب تشان. وإحصائيًّا، بات ذلك الهدف رقم 1000 بتاريخ البطولة، التي انطلقت لأول مرة عام 1956.

وهكذا، أصبحت هونغ كونغ تملك الهدفين رقم 1 و1000 في تاريخ نهائيات كأس آسيا؛ مع تسجيل لاعب المنتخب السابق (أو تشاي يين) الهدف الأول بأولى نسخ المسابقة.

واستضافت هونغ كونغ أولى نسخ البطولة، لكنها غابت عن النهائيات منذ شاركت للمرة الثالثة عام 1968 بإيران، إلى أن خاضت مباراة أمس أمام الإمارات.

وفي سياق متصل، ذكر الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن الهدف رقم 100 بتاريخ البطولة يرجع إلى الكوري الجنوبي لي هوي تايك، حينما هز الأخير شباك كمبوديا بدور المجموعات لنسخة تايلاند 1972.

فيما أحرز الصيني كي هونغ الهدف رقم 500 في تاريخ النهائيات الآسيوية، خلال خسارة الصين أمام اليابان 2-3، بالدور قبل النهائي لنسخة لبنان 2000.

أمام الإمارات.. كيف ظهر منتخب هونغ في كأس آسيا لأول مرة بعد غياب طويل؟

وقدّمت هونغ كونغ عرضًا مقبولًا في مواجهة الإمارات، لكن خبرة "الأبيض" كانت حاسمة بأكثر فترات المباراة حرجًا، ليحصد أشبال المدرب البرتغالي باولو بينتو الفوز والنقاط الثلاث.

ومن المُقرر أن يخوض منتخب هونغ كونغ مباراته المقبلة في البطولة، أمام إيران يوم الجمعة المقبل (19 يناير/ كانون الثاني الجاري)، على أن يختتم الفريق مشواره في دور المجموعات بمواجهة فلسطين يوم الثلاثاء (23 يناير).

وعقب انتهاء الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة، يجد منتخب هونغ كونغ نفسه مُحتلًا المركز الثالث بجدول الترتيب، مُتقدمًا بفارق هدف واحد على فلسطين الرابعة، فيما يتقاسم منتخبا إيران والإمارات الصدارة، مع أفضلية لـ"الفارسيين" بفارق الأهداف.

وينص نظام البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي لكل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، إلى المراحل الإقصائية.

وتشمل إقصائيات كأس آسيا 2023 أدوار ثمن وربع ونصف النهائي، إلى جانب المباراة النهائية، المُقررة إقامتها يوم 10 فبراير/ شباط المقبل على أرضية ملعب "لوسيل" المونديالي.

شارك: