كأس آسيا | سوريا تتخطى دور المجموعات لأول مرة في تاريخها

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-23 16:53
منتخب سوريا يهزم نظيره الهندي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس آسيا 2024 (X/beINSPORTSNews)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تأهل منتخب سوريا رسميًّا إلى الدور ثمن النهائي لبطولة كأس آسيا 2024 بقطر؛ بتحقيقه فوزًا ثمينًا على نظيره الهندي 1-0، في المباراة التي جمعت الفريقين على أرضية ملعب "البيت" المونديالي، ضمن الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الثانية بالمسابقة القارية.

وقدّم منتخب سوريا عرضًا هجوميًّا لافتًا في شوط اللقاء الأول، لكن لاعبي "نسور قاسيون" لم يتمكنوا من استغلال الفرص السانحة للتسجيل، ليبقى التعادل السلبي (0-0) سيدًا للموقف.

وواصل منتخب سوريا هجومه في الشوط الثاني، محاولًا تسجيل هدف التقدم، إلى أن هز البديل المُخضرم عمر خريبين شباك الهند، مع الدقيقة الـ76، عبر تسديدة أرضية مُحكمة.

وتمكن منتخب سوريا من الحفاظ على تقدمه في النتيجة حتى النهاية، ليرفع الفريق رصيده إلى 4 نقاط؛ من فوز وتعادل وخسارة، مُحتلًا المركز الثالث على سلم المجموعة. أمام الهند، فقد أخفقت في حصد أي نقطة، لتتذيل جدول الترتيب، وتودع البطولة رسميًّا.

وضمنت سوريا التأهل رسميًّا ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، مع تفوقها في حصيلة النقاط على ثالث المجموعة الأولى (منتخب الصين، نقطتان)، وتأكد تفوقها على ثالث المجموعة الرابعة، إما بفارق نقطة عن الخاسر في مباراة الجولة الأخيرة بين اليابان وإندونيسيا، وإما بفارق الأهداف عن المنتخب الإندونيسي، في حال تعادل الأخير مع "أحفاد الساموراي".

وينص نظام البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني بكل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، إلى ثمن النهائي.

كأس آسيا | أستراليا تتأهل في الصدارة

وفي مباراة أخرى بالمجموعة نفسها، تعادلت أستراليا 1-1 مع أوزبكستان، وحمل الهدف الأسترالي إمضاء الجناح مارتن بويل من ركلة جزاء، عند الدقيقة الـ45+1، فيما تعادلت أوزبكستان عن طريق عزيزيبيك تورغونباييف مع الدقيقة الـ78.

وإجمالًا، أتت المباراة متوازنة بين الفريقين، وقد تمكن منتخب أستراليا من تأمين التعادل، ليتصدر الترتيب النهائي للمجموعة برصيد 7 نقاط، فيما ارتفع رصيد أوزبكستان إلى 5 نقاط، مُحتلًا المركز الثاني.

ما يعني تأهل 3 منتخبات عن المجموعة (الثانية) إلى ثمن النهائي، وهي منتخبات أستراليا بطلةً للمجموعة، وأوزبكستان وصيفةً لبطلة المجموعة، وسوريا ضمن أفضل ثوالث.

وبات مُقررًا أن يلتقي منتخب سوريا في ثمن النهائي مع بطل المجموعة الثالثة، التي تضم منتخبات إيران والإمارات وفلسطين وهونغ كونغ. وستُقام هذه المباراة على أرضية ملعب "عبد الله بن خليفة"، يوم 31 يناير/ كانون الثاني الجاري.

يُذكر أن منتخب سوريا لم يسبق له التأهل من دور المجموعات في مشاركاته الست السابقة بنهائيات كأس آسيا، لتصبح نسخة قطر 2024 هي الأولى التي تشهد تخطي "نسور قاسيون" عتبة الدور الأول بالبطولة القارية.

شارك: