كأس آسيا | إحصائية مُبشرة للسعودية قبل ملاقاة كوريا الجنوبية

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-27 17:28
الجماهير السعودية حاضرة بقوة في كأس آسيا 2024 (X/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تشهد بطولة كأس آسيا 2024 مباراة قوية بين السعودية وكوريا الجنوبية، في ثمن نهائي المسابقة القارية، التي تحتضنها قطر حتى 10 فبراير/ شباط المقبل.

وكانت السعودية قد حجزت بطاقة العبور إلى دور الـ16، بعد احتلال صدارة المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، من الفوز على عمان وقيرغيزستان (2-1) و(2-0) على التوالي، والتعادل من دون أهداف مع تايلاند.

فيما اكتفت كوريا الجنوبية بتحقيق المركز الثاني بمجموعتها الخامسة، بعد أن حصدت 5 نقاط، من الانتصار (3-1) على البحرين، ثم تعادلين مع الأردن وماليزيا، بنتيجة (2-2) و(3-3).

وبالنظر إلى تاريخ بطولات كأس آسيا على مر العصور، نجد أن احتلال السعودية لصدارة مجموعتها يُمهد دائمًا لذهابها إلى المباراة النهائية، حيث حدث ذلك 5 مرات من قبل.

كأس آسيا.. صدارة المجموعة تعني الكثير للسعودية

خلال 11 مشاركة سابقة في كأس آسيا، حقق المنتخب السعودي صدارة مجموعته 5 مرات، مقابل تأهله للدور الثاني في الوصافة 3 مرات، فيما احتل المركز الثالث مرة وحدة، وتذيل جدول ترتيب مجموعته في مناسبتين.

واعتلى "الأخضر" صدارة مجموعته خلال أول مشاركة له في كأس آسيا، وذلك في نسخة 1984 التي أُقيمت في سنغافورة، حيث جمع 6 نقاط في مجموعته التي ضمت الكويت وقطر وسوريا وكوريا الجنوبية، وبعدها شق المنتخب السعودي طريقه نحو المباراة النهائية، التي تفوق فيها بثنائية نظيفة على الصين.

وبعد 4 سنوات، كرر المنتخب السعودي اعتلاء صدارة مجموعته في كأس آسيا على حساب الصين وسوريا والكويت والبحرين، ثم أكمل مشواره حتى النهائي، وتمكن من الحفاظ على لقبه القاري بعد الفوز على "الشمشون" بركلات الترجيح 4-3، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي 0-0.

وفي كأس آسيا 1992، صعد المنتخب السعودي للأدوار الإقصائية بعد أن هيمن للمرة الثالثة على التوالي على صدارة مجموعته، التي ضمت منتخبات الصين وقطر وتايلاند.

واستطاع "الصقور الخضر" آنذاك الوصول للنهائي، وكانوا في طريقهم لحصد اللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي، في إنجاز لم يفعله سوى المنتخب الإيراني أعوام 1968 و1972 و1976، لكن تحطم الحلم السعودي أمام منتخب "الساموري"، حيث تفوقت اليابان بهدف من دون رد، وتُوجت بلقبها الآسيوي الأول.

الصدارة تمنح اللقب مُجددًا للسعودية

في كأس آسيا 1996، عاد المنتخب السعودي إلى سابق عهده، وحقق لقب البطولة القارية للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن تصدر مجموعته الثانية التي ضمت منتخبات العراق، إيران، وتايلاند، ثم واصل الطريق بنجاح، وحقق اللقب على حساب صاحب الأرض المنتخب الإماراتي، بالفوز (4-2) بركلات الترجيح.

وخلال نسختين متتاليتين، فشلت السعودية في احتلال صدارة المجموعة، وغابت عن منصة التتويج، حتى جاءت بطولة كأس آسيا 2007، التي أُقيمت في 4 دول بتنظيم مشترك بين إندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند.

المنتخب السعودي ضد كوريا الجنوبية ثمن نهائي كأس آسيا 2024 (twitter/SaudiNT) ون ون winwin


وبـ7 نقاط، اعتلى المنتخب السعودي صدارة المجموعة الرابعة التي ضمت كوريا الجنوبية، البحرين، وإندونيسيا، ثم أكمل رفاق ياسر القحطاني طريقهم إلى النهائي، قبل الخسارة أمام المنتخب العراقي بهدف نظيف حمل توقيع يونس محمود.

بعدها، لم يستطع المنتخب السعودي الحصول على صدارة مجموعته في كأس آسيا خلال 3 نسخ متتالية، وكما هو مُتوقع، فشل "الصقور الخضر" في الوصول إلى المباراة النهائية خلال تلك النسخ.

وبعودته إلى صدارة المجموعة في العُرس القاري الحالي على أرض قطر، يتطلع المنتخب السعودي للحفاظ على عاداته، والذهاب بعيدًا في البطولة، لكنه سيكون مُطالبًا بتجاوز عقبة قوية في ثمن النهائي، عندما يصطدم بالمنتخب الكوري الجنوبي، أمسية الثلاثاء 30 يناير/ كانون الثاني، على ملعب المدينة التعليمية.

شارك: