قرعة أوبرا كتارا تحدد مسار 24 منتخبًا في كأس آسيا 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-11 11:26
مُجسم كأس آسيا لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

بعد تصفيات طويلة امتدت ثلاث سنوات، تكشف قرعة كأس آسيا 2023 في كرة القدم اليوم الخميس على مسرح دار الأوبرا في كتارا (الحي الثقافي في الدوحة)، خريطة طريق المنتخبات الـ24 المشاركة في النهائيات الثامنة عشرة المقرّرة بين 12 كانون الثاني/ يناير و10 شباط/ فبراير 2024 في قطر.

وأقيمت تصفيات البطولة، المنظّمة مرّة كل أربع سنوات، بشكل مشترك مع تصفيات كأس العالم قطر 2022، عبر مرحلة ثالثة أسفرت عن تأهل نصف المنتخبات (12 منتخبا) كانت قد بلغت الدور الحاسم من تصفيات المونديال، إلى جانب النهائيات القارية، في حين أقيمت المرحلة الثانية من التصفيات بشكل منفصل لتتأهل المنتخبات الـ12 الأخرى.

وكان من المقرر أن تُقام البطولة في 10 مدن صينية شهري حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو 2023، قبل أن تعتذر الصين العام الماضي عن عدم استضافة البطولة بسبب ظروف استثنائية متعلقة بجائحة فيروس كورونا.

وأبدت كل من كوريا الجنوبية وإندونيسيا إلى جانب قطر، رغبتها في استضافة البطولة، قبل أن تنسحب الدولتان لتفوز قطر بالتنظيم وتصبح أول مضيفة للنهائيات ثلاث مرات بعد نسختي 1988 و2011.

وأُعلن عن المستويات الأربعة التي تنتمي إليها منتخبات البطولة طبقا للتصنيف الجديد للمنتخبات، والصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ويضم كل من هذه المستويات ستة منتخبات؛ إذ يضم المستوى الأول المنتخب القطري بالإضافة إلى منتخبات اليابان، وإيران، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والسعودية، ويضم المستوى الثاني منتخبات العراق، والإمارات، وعُمان، وأوزبكستان، والصين، والأردن.

ويضم المستوى الثالث منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين وفيتنام وقيرغيزستان ولبنان، فيما يضم المستوى الرابع منتخبات الهند وطاجيكستان وتايلاند وماليزيا وهونغ كونغ وإندونيسيا.

وكانت النسخة الأولى من البطولة انطلقت في 1956، وارتفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة تدريجيا من أربعة منتخبات بكل من النسخ الثلاث الأولى حتى بلغ 24 منتخبا في النسخة الماضية عام 2019 بالإمارات، عندما توج المنتخب القطري بلقبها للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على اليابان 3-1.

شارك: