قبل مواجهة ويلز.. مدرب إنجلترا يقع تحت ضغط هائل بسبب فودين

2022-11-28 15:58
مدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت ولاعبه فيل فودين (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يواجه غاريث ساوثغيت، المدير الفني لمنتخب إنجلترا، ضغطًا كبيرًا قبل انطلاق الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في كأس العالم قطر 2022؛ وذلك بسبب الانتقادات التي واجهها بسبب تجاهله نجم مانشستر سيتي فيل فودين الذي اكتفى بمشاهدة التعادل السلبي للولايات المتحدة من مقاعد البدلاء.

وعقب بداية نارية على حساب إيران 6-2، بدا منتخب "الأسود الثلاثة" عاجزًا عن إيجاد طريقه لمرمى المنتخب الأمريكي، يوم الجمعة الماضي، على استاد البيت في الخور.

تجاهل فودين

وفي ظل المعاناة هجوميًا، قرر ساوثغيت اللجوء إلى جاك غريليتش وماركوس راشفورد اللذين دخلا بدلًا من بوكايو ساكا ورحيم ستيرلينغ، فيما بقي فودين على مقاعد البدلاء بعدما دخل أيضًا في الدقائق الأخيرة من مباراة الجولة الافتتاحية.

ويدفع فودين ثمن خيارات ساوثغيت الذي فضل أن يبدأ بمايسون ماونت خلف رأس الحربة القائد هاري كين، فيما اعتمد على ساكا يمينًا ورحيم ستيرلينغ يسارًا.

ولم يتذمّر الكثير من بقاء فودين على مقاعد البدلاء حتى الدقائق الأخيرة من المباراة الأولى؛ بسبب فرحة الانتصار الكبير على إيران، لكن المزاج تغيّر بعد التعادل مع الأمريكيين الذين حرموا الإنجليز من حسم تأهلهم إلى ثمن النهائي قبل الجولة الأخيرة التي تجمعهم الثلاثاء بجيرانهم الويلزيين.

وانتقد مدافع إنجلترا ومانشستر يونايتد السابق، غاري نيفيل، خيارات ساوثغيت، قائلًا: "ألا يلعب فودين، فهذا أمر محير حقًا لأنه موهبة هائلة. إنه أفضل لاعبينا بفارق شاسع"، ولم يكن موقف الهداف التاريخي للأسود الثلاثة واين روني مختلفًا عن زميله السابق في "الشياطين الحمر"، معتبرًا أن على ساوثغيت الاعتماد على فودين في التشكيلة الأساسية.

موهبة مميزة 

أن يختار ساوثغيت تجاهل أحد أبرز لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز ومن نجوم القارة الأوروبية ومسابقتها الأهم دوري أبطال أوروبا، فهناك على الأرجح أمر خفي.

وهذا ما تساءل عنه مدافع إنجلترا وليفربول سابقًا جيمي كاراغر، قائلاً: "كان من المُحَيّر أن يبقى (فودين) على مقاعد البدلاء عندما كانت المباراة تصرخ من أجل إبداعه. إنه يتمتع بموهبة مميزة جدًا".

بعد مباراة الولايات المتحدة، رَدَّ ساوثغيت على منتقدي طريقة تعامله مع فودين، زاعمًا أنه لا يريد إشراكه في دور مركزي وسط الملعب لأنه يلعب غالبًا كجناح مع مانشستر سيتي.

شبكة سكاي سبورتس تبرز انتقادات عدم إشراك فودين

وبرر مدرب "الأسود الثلاثة" خياراته بقوله: "مهما كانت هوية المهاجم الذي نبقيه على مقاعد البدلاء"، مضيفًا: "لم نعتقد أنها كانت مباراة لفيل في الوسط، لأنه لا يلعب هناك (في هذا المركز) مع فريقه".

وتحتل إنجلترا صدارة المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط، وتأتي بعدها إيران في المركز الثاني بثلاث نقاط، مقابل نقطتين لأمريكا التي تحتل المركز الثالث، وتقبع ويلز في المركز الرابع بنقطة واحدة.

شارك: