قائمة الجزائر في كأس أفريقيا.. 4 لاعبين جدد على طاولة بلماضي

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-22 22:05
مدرب منتخب الجزائر جمال بلماضي -وسط الصورة- مع لاعبيه في لقطة أرشيفية (shoot-africa)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبلغ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا-كوت ديفوار 2023، التي تنطلق منتصف يناير/ كانون الثاني 2024، بزيادة قوائم اللاعبين من 23 إلى 27 لاعبًا، ما يفتح المجال أمام أسماء جديدة في صفوف منتخب الجزائر.

ينبغي على المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا إرسال قائمة لاعبيها إلى الاتحاد الأفريقي في موعد أقصاه 3 يناير، مع ملاحظة أن القرار الجديد ليس إلزاميًا، وإنما على الخيار، ما يعني أن القوائم ستكون بحد أدنى 23 لاعبًا، وحد أقصى 27 لاعبًا.

هذا القرار الجديد من الاتحاد الأفريقي بعث ببعض الأمل إلى أسماء جزائرية تألقت في الفترة الأخيرة، أمثال المخضرم يوسف بلايلي (31 عامًا)، والتي قد يلتفت إليها المدرب جمال بلماضي عند انتقائه قائمة لاعبيه المشارِكة في العرس القاري.

ومن المعلوم أن بلماضي (47 عامًا) قد استقر بنسبة كبيرة على تشكيلته الأساسية في كأس أمم أفريقيا، واستقر أيضًا على قائمة الـ23 لاعبًا الذين سيسافرون إلى كوت ديفوار، غير أن قرار الزيادة إلى 27 لاعبًا قد يجعله يعيد ترتيباته ولو قليلًا.

قائمة الجزائر بكأس أفريقيا حلم يراود بلايلي

أبرز الأسماء التي طفت على سطح اقتراحات الانضمام إلى قائمة الجزائر في كأس أمم أفريقيا 2023، هو الجناح فائق المهارة، يوسف بلايلي، الذي يغيب عن (الأفناك) منذ مدّة طويلة، لكنه يقدّم مستويات مبهرة مؤخّرًا مع فريقه مولودية الجزائر.

سجّل بلايلي 7 أهداف وصنع 4 من 6 جولات فقط في الدوري الجزائري، ليصعد بفريقه إلى الصدارة بـ15 نقطة، واللافت أن اللاعب يتصدر لائحة الهدّافين ولائحة أفضل الممررين الحاسمين، وقد ساهم في 11 هدفًا من جملة 17 سجّلها فريقه عمومًا.

ربما يغتنم بلايلي -المولود في وهران- سوء علاقة المدرب بلماضي مع جناح وست هام، سعيد بن رحمة مؤخّرًا، وبطء انسجام الوافد الجديد أمين غويري، ليعود مُجددًا إلى التشكيلة الأساسية للمنتخب الجزائري، وليس فقط مجرد الانضمام إلى القائمة.

في الحقيقة، يحظى بلايلي بسجلات تاريخية مع المنتخب الجزائري، أفضل من كل الأسماء المطروحة في مركز الجناح الأيسر، فهو أحد مهندسي ملحمة الفوز بكأس أمم أفريقيا 2019، ولديه 49 مباراة دولية، صنع خلالها 23 هدفًا وسجّل 9.

أرقام يوسف بلايلي مع مولودية الجزائر (2023-2024) حتّى 22 نوفمبر
مباراةهدفأسيستدقائق
674450
يوسف بلايلي من مشاركته مع الجزائر في كأس أمم إفريقيا 2029 (CAN)
يوسف بلايلي من مشاركته مع الجزائر في كأس أمم أفريقيا 2019 (CAN)


قائمة الجزائر بكأس أفريقيا و4 أسماء مقترحة

بخلاف بلايلي، برزت الحاجة إلى تدعيم خط دفاع منتخب الجزائر بأسماء فورية، بعد إصابة مدافع فياريال الإسباني والقائد، عيسى ماندي (33 عامًا)، في مباراة موزمبيق الأخيرة، وعدم اتضاح موقفه من المشاركة في كأس أمم أفريقيا.

المثير للقلق أن أحمد توبة يشارك على استحياء مع ليتشي الإيطالي، ونفس الأمر لرامي بن سبعيني مع بوروسيا دورتموند مؤخّرًا.

من هذا المنطلق، ربما يكون الوقت قد حان لاستدعاء زين الدين بلعيد (24 عامًا)، مدافع اتحاد العاصمة، عطفًا على مستوياته المميزة مؤخًرًا. ومن المحتمل أن يكون بلعيد أجهز مدافع جزائري حاليًّا من حيث النسق البدني والفني.

لعب بلعيد كل مباريات اتحاد العاصمة في الموسم الحالي بكل الدقائق المتاحة، ويمتلك 7 مباريات دولية ولديه خبرة لا بأس بها.

الجزائري زين الدين بلعيد يحتفل بإحراز لقب كأس السوبر الإفريقي مع اتحاد العاصمة 2023 (CAF)
الجزائري زين الدين بلعيد يحتفل بإحراز لقب كأس السوبر الإفريقي مع اتحاد العاصمة 2023 (CAF)


في حال عدم تماثل إسماعيل بن ناصر للشفاء التام، فإن المدرب بلماضي سيتجه لبعض الخيارات في خط الوسط، على غرار حمد عبدلي (24 عامًا) أحد قادة فريق أنجيه الفرنسي، والذي بدأ معه 13 مباراة أساسيًّا من أصل 14 جولة بالموسم الحالي.

يمر العبدلي بفترة قوية بلا شك فقد سجّل 3 أهداف وقدّم تمريرتين حاسمتين في البطولة الفرنسية هذا الموسم، ولم يحالفه الحظ في الظهور بقميص الجزائر في تربص سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول الماضيين، حينما استدعاه المدرب بلماضي ولم يشركه.

الاسم الرابع هو الجناح بدر الدين بوعناني (18 عامًا) من نيس الفرنسي، والذي قد يصبح تدعيمًا شكليًّا في قائمة الجزائر، في وجود الجناح الأيمن الأساسي رياض محرز وبديله آدم وناس.. لعب بوعناني 5 مباريات مع الجزائر، ولديه تمريرة حاسمة.

ومن غير المحتمل أن يوجّه بلماضي الدعوة إلى حراس مرمى جُدد، لاسيما مع تألق الحارس الأساسي أنتوني ماندريا، الذي لم يخسر معه المنتخب الجزائري إطلاقًا، حيث لعب 10 مباريات وخرج (الأفناك) بـ7 انتصارات مقابل 3 تعادلات.

ما مباريات الجزائر في كأس أمم أفريقيا؟

تنطلق منافسات كأس أمم أفريقيا في منتصف يناير/ كانون الثاني بكوت ديفوار، وينشط المنتخب الجزائري في المجموعة الرابعة، مع بوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا، ومن المنتظر أن يقيم (الخضر) معسكرًا تدريبيًّا في بداية الشهر.

يفتتح منتخب الجزائر مبارياته في كأس أمم أفريقيا بمواجهة أنغولا يوم 15 يناير، قبل أن يواجه بوركينا فاسو وموريتانيا يومي 20 و23 من نفس الشهر، مع ملاحظة أن المسابقة تضم 24 منتخبًا موزّعين على 6 مجموعات.

مباريات الجزائر في كأس أمم أفريقيا كوت ديفوار
الجولةالتاريخالمباراة
115 ينايرالجزائر - أنغولا
220 ينايرالجزائر - بوركينا فاسو
323 ينايرالجزائر - موريتانيا
شارك: