فضيحة.. رياضي جزائري ضحية عنصرية في أولمبياد طوكيو 2020

2021-07-28 21:30
الدراج الجزائري عز الدين لعقاب (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرض الدرّاج الجزائري عز الدين لعقاب، المشارك في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، لتعليقات عنصرية مقيتة من طرف المدير الرياضي لمنتخب الدراجات الألماني باتريك مانستر.

وأتت التعليقات خلال مشاركة لعقاب في سباق الدراجات ضد الساعة، الذي أقيم صباح الأربعاء 28 يوليو/تموز، ما خلف موجة استياء واسعة بدأت من ألمانيا وامتدت إلى الجزائر وباقي دول العالم بعد انتشار مقطع فيديو يثبت الواقعة.

ونشرت قناة "دوتشلاند فونك سبور" فيديو على حسابها الرسمي في "تويتر"، يظهر المدير الرياضي الألماني وهو بصدد تشجيع الدرّاج الألماني نيكياس أرندت، من أجل تجاوز الدرّاج الجزائري وآخر من إريتيريا، مستخدما عبارة تحمل معاني عنصرية واضحة، عندما قال: "تجاوز راكبي الجمال"، الأمر الذي عرضه لانتقادات كبيرة من الألمان، وحتى مسؤولي الاتحاد الدولي للدراجات.

الدرّاج الألماني يعتذر ويتبرأ من مدربه

ولم يتردد الدرّاج الألماني، نيكياس أرندت، في التبرؤ من تصرف مدربه واعتذر علنا من خلال نشر تغريديتين على حسابه الرسمي في "تويتر"، كتب في الأولى، قائلا: "لقد صدمتني الأحداث التي وقعت في سباق اليوم. أود أن أبرز رفضي القاطع عن لتصريحات المدير الرياضي، مثل هذه الكلمات غير مقبولة"، قبل أن يتبعها بتغريدة أخرى، كتب فيها: "الألعاب الأولمبية ورياضة ركوب الدراجات ترمز إلى التسامح والاحترام والإنصاف".

وتابع: "أنا أمثل هذه القيم بنسبة 100% وأرفع قبعتي لجميع الرياضيين العظماء الذين أتوا من جميع أنحاء العالم للتنافس هنا في طوكيو"، كما وصف رئيس الاتحاد الألماني للدراجات تلك العبارات بغير المقبولة، وقال في تصريحات لوسائل إعلام ألمانية: "هذه العبارات غير مقبولة وسنجتمع بالمدرب بعد نهاية الألعاب الأولمبية".

المدير الرياضي الألماني يعترف ويعتذر بدوره

صاحب الواقعة العنصرية، المدير الرياضي لمنتخب ألمانيا للدراجات، اعترف بخطئه وقال في تصريحات لوسائل إعلام ألمانية: "أنا متأسف جدّا لما حدث..أقل شيء يجب أن أقوم به هو الاعتذار"، مضيفا: "كان من المفروض أن لا يحدث هذا الأمر أبدا".

وكان الدرّاج الجزائري عز الدين لعقاب، أنهى سباق ضد الساعة في المرتبة 36 من أصل 39 مشاركا، بعد أن كان قد خرج من السباق على الطريق قبل نهايته.

شارك: