فرنسا تتأهب لرد الاعتبار إلى زيدان بقرار تاريخي

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-23 14:35
أسطورة الكرة الفرنسية زين الدين زيدان (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تمّ تداول اسم الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان بشكل مكثّف في الأسابيع الأخيرة، ولا سيما من زاوية مستقبله التدريبي والوجهة المقبلة المتوقعة له، بعد غيابه عن الملاعب لأكثر من 3 سنوات، وتحديدًا منذ رحيله عن منصب المدير الفني لنادي ريال مدريد في 2021.

ولئن دأب "زيزو" على خطف الأضواء في فرنسا وخارجها، غير أنّه في هذه المرة سيكون محور اهتمام حدث كوني أشمل من ميادين كرة القدم وأوسع من النطاق الضيّق الخاص بالحديث عن خطوته المستقبلية.

زيدان أول حامل للشعلة الأولمبية في فرنسا

حضور اسم قائد منتخب "الديوك" السابق هذه المرة، سيكون بمثابة تشريف ولفتة رمزية للنجم الذي يعدّ أحد أبرز من رسّخ حضور فرنسا في خارطة الكرة العالمية، والذي سيكون حضوره هذه المرة مرتبطًا بموعد وصول الشعلة الخاصة بألعاب باريس الأولمبية 2024 إلى الأراضي الفرنسية، قبل انطلاق الدورة التي ستُقام في الفترة الممتدة بين 26 يوليو/ تموز إلى 11 أغسطس/ آب المقبلين.

وأكدت صحيفة "ليكيب" أن المسؤولين في فرنسا يفكرون جديًا في منح زيدان شرف أن يكون أول فرنسي يحمل الشعلة عند وصولها إلى مدينة مارسيليا، مسقط رأسه، بتاريخ 8 مايو/ أيار القادم.

وقبل وصولها إلى مارسيليا، التي ستكون أول مدينة فرنسية تزورها، من المبرمج أن تنطلق رحلة الشعلة من اليونان في بداية شهر مايو باتجاه المدينة الجنوبية المتوسطية.

ويرى متابعون أن الحديث عن تكليف زيدان بهذه المهمة جاء لدوافع عديدة منها رغبة فرنسا في استغلال اسمه وإشعاعه العالمي للتغاضي عن عديد الانتقادات التي تسبق تنظيم الأولمبياد، منها التهجير التعسفي بحق المهاجرين النظاميين من العاصمة باريس، التي تعيش بدورها على وقع تهديدات إرهابية مخطط لها في الحدث الرياضي الكبير.

وفي حال تأكد حصول زيدان على هذا التشريف بصفة رسمية، فسيكون بمثابة "ردّ الاعتبار" للأسطورة ذي الأصول الجزائرية، الذي تعرّض في السنوات الأخيرة لسوء المعاملة والتهميش من قبل رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم المُقال نويل لوغرايت، والذي كان سببًا محوريًا، في عدم تولّيه منصب تدريب "الزرق".

وكان الفائز بلقب كأس العالم 1998 وكأس أمم أوروبا 2000 لاعبًا، يمنّي النفس بتدريب منتخب فرنسا بعد مونديال قطر 2022، إثر تألقه بشكل لافت مع ريال مدريد، الذي حقق معه 3 ألقاب متتالية في دوري أبطال أوروبا (2016 و2017 و2018)، غير أنّ لوغرايت ارتأى تجديد عقد المدرب الحالي ديدييه ديشامب وتجاهل زيدان بشكل غريب.

شارك: