غاب رودري فتضرر مانشستر سيتي.. ما الأسباب؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-07 13:29
الإسباني رودري نجم وسط مانشستر سيتي من مباراة توتنهام في البريميرليغ (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يقال في عالم كرة القدم منذ قديم الأزل أن مركز حارس المرمى يعد بمثابة "نصف الفريق" لأهمية دوره في تحقيق الفوز أو على أقل تقدير الحفاظ على شباكه نظيفة، لكن في فريق مانشستر سيتي الإنجليزي الموسم الجاري، يأتي اللاعب الأكثر أهمية في مركز آخر.

يعاني بطل الدوري الإنجليزي والثلاثية الذهبية هذا الموسم بشكل لم نعتد عليه تحت قيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، حيث يتعرض الفريق لمسلسل فقدان النقاط في آخر 4 جولات بالبريميرليغ، فما السبب لذلك؟

ويرتبط تراجع مستوى السيتيزنس من مباراة لأخرى هذا الموسم بشكل أو بآخر بغياب أحد أهم لاعبي الفريق عن المباريات الهامة، وهو لاعب خط الوسط الدفاعي، الدولي الإسباني رودريغو هيرنانديز (رودري).

اللاعب الأهم في منظومة غوارديولا 

يعد النجم الإسباني البالغ من العمر 27 عامًا، القطعة الأهم في تشكيلة الفيلسوف منذ فترة، على الرغم من وجود نجوم مثل إيرلينغ هالاند وبرناردو سيلفا في الفريق؛ لكن الإسباني يعد المحرك الرئيسي للفريق السماوي الذي يربط بين خط الوسط والدفاع والهجوم.

ويأتي ذلك بحقائق مثبتة عن أهمية وجود رودري في الملعب ليمنح فريقه الأفضلية والاستحواذ، خاصة أن مانشستر سيتي تعرض لأربعة هزائم في غيابه هذا الموسم، أمام أرسنال وولفرهامبتون ونيوكاسل وأستون فيلا، فكيف يؤثر غيابه إلى هذه الدرجة؟

السيتي لا يخسر في وجود رودري

كان رودري واحدًا من أهم لاعبي الفريق في الموسم الماضي، وظهر في لحظات عديدة حاسمة كان أبرزها هدف الفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد إنتر ميلان، ولا يزال تأثيره واضحًا بالذات عند غيابه.

الجندي المثالي لأسلوب السيتي

يعتمد أسلوب غوارديولا منذ أن بدأ مسيرته التدريبية على استحواذ الكرة لأطول فترة ممكنة وتطبيق الضغط العالي لاستعادة الكرة سريعًا، ويعد النجم الإسباني أفضل من يمكنه القيام بذلك، سواء الاحتفاظ بالكرة وتقديم التمريرات الأمامية، أو الضغط العالي والاستخلاص.

مقارنة بين رودري ورايس

ففي هذا الموسم على سبيل المثال، نجح الإسباني في التفوق على جميع لاعبي خط الوسط من حيث خلق الفرص بمعدل (1.1) تمريرة مفتاحية في الـ90 دقيقة، وتقديم التمريرات الطولية بمعدل (11.4) تمريرة للمباراة، وهو ما يوضح أن رودري ليس بلاعب خط وسط دفاعي تقليدي، بل يشارك كثيرًا في صناعة اللعب.

صلابة دفاعية

أما بالنسبة لإمكانياته الدفاعية، يتفوق رودري على العديد من لاعبي خط الوسط بالدوري الإنجليزي في استعادة الكرة والفوز بالثنائيات، حيث يتمتع اللاعب بقوة بدنية هائلة تجعله مثل النحلة في ملعب المباراة، كما تشاهد في خريطة اللاعب الحرارية لهذا الموسم.

الخريطة الحرارية لرودري هذا الموسم
الخريطة الحرارية لرودري مع السيتي هذا الموسم

يظهر اللاعب أيضًا بشكل رائع في هجوم مانشستر سيتي، على الرغم من وجود العديد من اللاعبين ذوي الطابع الهجومي في الفريق، إلا أن رودري يوجد دائمًا في الثلث الأمامي من الملعب وخصوصًا على حدود منطقة الجزاء لمتابعة الهجمات، ما يمنح خط الهجوم الحرية في الحركة والتمركز بشكل أفضل.

يمكن التأكيد على أن رودري حلقة مهمة في مخططات غوارديولا، وغيابه عن أي مباراة يخلق مشكلات كبيرة في خط وسط السيتي، في ظل غياب لاعب قادر على القيام بالأدوار التي يؤديها الدولي الإسباني دفاعيًا وهجوميًا.

شارك: