2022/01/26

على خطى بيكهام وبيرلو وجونينيو.. حكيمي يهدد عرش الكبار

كأس أمم أفريقيا
المغرب
أشرف حكيمي
كرة قدم
حكيمي المتخصص في الركلات الثابتة يدخل تاريخ كأس أمم إفريقيا (winwin)

سوزان الداعوق

الفريق التحريري

أسماء كبيرة في عالم الساحرة المستديرة عُرفِت بجدارتها في تنفيذ الركلات الثابتة.. ودائما ما تنتظر الجماهير بترقب أخطر اللاعبين تخصصا في الركلات الحرة؛ لكونهم يجعلونها تبدو بمثابة ركلات جزاء، لا يجد لها الحارس دواء، ويقف أمامها متفرجاً دون أن يحرك ساكناً.. 


وعلى مر تاريخ كرة القدم، وَضع أحد أفضل اللاعبين الأوروبيين في الثمانينيات، الفرنسي ميشال بلاتيني، بصمته في تسديد الركلات الثابتة بطريقة انسيابية رائعة، كما أن نجم مانشستر يونايتد وإنجلتر سابقاً، ديفيد بيكهام، كان يسدد تلك الكرات باحترافية ودقة عالية، تجعل المتفرجين يُصابون بالذهول.

ولا يغيب عن الذاكرة نجم ليون السابق، البرازيلي جونينيو، الذي كان يتمتع بمهارة عالية ودقة كبيرة في التصويب نحو المرمى من ركلات حرة، دفعت العديد من اللاعبين النجوم إلى تقليده من دون أن يتمكنوا من الوصول لنفس المستوى الذي بلغه جونينيو في تنفيذ هذا النوع من الركلات، وهناك أيضاً النجم الإيطالي أندريا بيرلو الذي كان يتمتع بمهارة وثقة عاليتين في التسديد، ومواطنه روبرتو باجيو الذي تميز بتقنيات وفنيات كبيرة في التسجيل من ركلات حرة.

وكان النجم البرازيلي الآخر زيكو يهابه حراس المرمى بسبب براعته في تنفيذ الركلات الثابتة، وكذلك الصربي سينيشا ميهالوفيتش الذي كان يسدد بقوة نحو الشباك، والإيطالي أليساندرو ديل بيرو معشوق مشجعي يوفنتوس الإيطالي، وأسطورة كرة القدم الراحل دييغو أرماندو مارادونا صاحب المهارات الكبيرة، وجيان فرانكو زولا الذي صفقت له الجماهير في الدوريين الإيطالي والإنجليزي الممتاز؛ لبراعته في تنفيذ الكرات الثابتة.

أما حالياً، فقد بات يُذكر اسم نجم باريس سان جيرمان ومنتخب المغرب، أشرف حكيمي، بوصفه أحد أفضل منفذي الركلات الحرة، إلى جانب كبار اللاعبين مثل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وغيرهما.

    

 

أشرف حكيمي يدخل تاريخ "الكان"

سدد حكيمي ركلة حرة مباشرة، في مباراة منتخب بلاده أمام مالاوي في ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا، أمس الثلاثاء 25 يناير/ كانون الثاني، سجل منها هدف الفوز للمغرب (2-1) في الدقيقة 70، ليهدي منتخب "أسود الأطلس" بطاقة التأهل إلى ربع النهائي، ويفوز بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

وتُعَدُّ هذه المرة الثانية على التوالي التي يسجل فيها حكيمي من ركلة ثابتة "قاتلة" في العرس الإفريقي، بعد المباراة أمام الغابون في دور المجموعات، والتي أنقذ فيها حكيمي منتخب بلاده من الخسارة، بتسجيله هدف التعادل 2-2 من ركلة ثابتة قبل نهاية المباراة بست دقائق.

وبذلك، دخل حكيمي "المتخصص" التاريخ؛ إذ بات أول لاعب يسجل هدفين توالياً من ركلات ثابتة في كأس أمم إفريقيا منذ حوالي 14 عاماً، بعد أن كان الكاميروني جيريمي نجيتاب آخر من فعل ذلك في نسخة 2008 التي أقيمت في غانا وتوج بها منتخب مصر.

إشادات كبيرة بأشرف حكيمي

حكيمي منقذ المغرب في "الكان"، لقي إشادةً كبيرةً من فريقه باريس سان جيرمان الذي وصفه بـ"فخر المغرب والمغاربة"، في تغريدة على حساب النادي الرسمي في "تويتر"، وهنأه بالهدف والفوز والتأهل.

ونشر زميل حكيمي في "البي إس جي"، الفرنسي كيليان مبابي، تغريدة على صفحته في "تويتر"، قال فيها إن حكيمي هو "أفضل ظهير أيمن في العالم في الوقت الحالي"، وغرد حساب الدوري الفرنسي في "تويتر" بالقول: "هدف سيبقى للتاريخ يا حكيمي".

حكيمي يشارك ميسي ونيمار في تنفيذ الركلات الثابتة في باريس؟!

رد حكيمي (22 عاماً) على سؤال من قناة "كنال بلاس" عن إمكانية توليه تنفيذ الركلات الثابتة في "البي إس جي" إلى جانب ميسي ونيمار، بالقول ضاحكاً: "عندما أعود إلى باريس، سأطلب ذلك من ميسي ونيمار".. معقباً على مداخلة زميله في المنتخب، سفيان بوفال، الذي قال له: "نعم، قل لهم ذلك".

أخبار ذات صلة