طريق الأرجنتين وفرنسا للنهائي الحلم في لوسيل

2022-12-16 23:15
أرشيفية- فرنسا والأرجنتين في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

يلتقي منتخبا الأرجنتين وفرنسا الأحد المقبل في نهائي كأس العالم قطر 2022 على استاد لوسيل، بعدما قدما مشوارا مميزا لبلوغ النهائي.

هذا التقرير يضع بين أيديكم أبرز محطات المنتخبين قبل الوصول إلى النهائي الحلم، يوم الأحد القادم 18 ديسمبر/ كانون الأول.

ميسي وأوتاميندي وديبو.. دقائق كاملة

يعد ليونيل ميسي ونيكولاس أوتاميندي وإيميليانو "ديبو" مارتينيز اللاعبين الثلاثة الوحيدين من كلا الفريقين الذين لعبوا كل دقيقة مع فريقيهما. ومن دون احتساب الأوقات الإضافية، لعبوا 570 دقيقة رسمية. بالإضافة إلى هذا الثلاثي، شارك لاعبون آخرون في جميع المباريات مع الأرجنتين؛ هم: ناهويل مولينا وكريستيان روميرو ورودريغو دي بول وجوليان ألفاريز وإنزو فرنانديز.

فرنسا.. لاعبون بلا دقائق كاملة

سمح ضمان التأهل مبكرا إلى دور الـ16 لمدرب فرنسا ديدييه ديشامب بإجراء تناوب بين لاعبيه في المباراة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات ضد تونس. وهكذا فإن اللاعبين الوحيدين الذين شاركوا في جميع المباريات؛ هم أوريلين تشواميني وأنطوان غريزمان وكيليان مبابي وعثمان ديمبيلي.

وقضى لاعب ريال مدريد أطول وقت في الملعب (503 دقائق)، بينما جلس لاعبا أتلتيكو مدريد وباريس سان جيرمان على مقاعد الاحتياط في مواجهة تونس. بينما كان جناح برشلونة دائما ما يستبدل، لكنه أكمل مباراة تونس حتى النهاية.

ثلاثة لاعبين لم يشاركوا حتى الآن في المونديال مع الفريقين

ما زال هناك ثلاثة لاعبين في كلا الفريقين لم يشاركوا حتى الآن في المونديال. ودون احتساب كريم بنزيما، الذي أصيب قبل انطلاق البطولة لكن لم يتم إخراجه من القائمة. لم يشارك حارس مرمى الأرجنتين فرانكو أرماني وجيرو رولي حتى الآن، وكذلك الحارس الفرنسي ألفونس أريولا هو الوحيد من بين منتخب الديوك الذي لم يلعب أي دقيقة. واعتمد كلا المدربين على 24 لاعباً في كل فريق.

أرقام متقاربة

تُقدم الأرجنتين وفرنسا أرقاما متقاربة. فمنتخب "الألبيسيليستي" فاز بأربع مباريات وتعادل في مباراة وخسر أخرى في مباراته الأولى ضد السعودية. وبالمثل منتخب فرنسا فاز في خمس مواجهات وخسر واحدة أمام تونس. سجلت فرنسا 13 هدفاً أكثر بهدف من الأرجنتين، وتلقى الفريقان خمسة أهداف في شباك كل منهما.

أكبر انتصار بفارق ثلاثة أهداف

فازت كل من الأرجنتين وفرنسا في مباراة بفارق ثلاثة أهداف عن الخصم؛ إذ تغلب فريق سكالوني على كرواتيا 3-0 في نصف النهائي، وتغلب فريق ديشامب على أستراليا 4-1 في أول ظهور له. وكانت النتيجة الأكثر تكرارا للتانغو هي 2-0 (ضد المكسيك وبولندا)، ونتائج "الديوك" 2-1 (ضد الدنمارك وإنجلترا).

ميسي في الصدارة يُزاحمه مبابي وغريزمان

يتصدر ميسي ومبابي قائمة هدّافي كأس العالم برصيد خمسة أهداف لكل منهما، يليهما بأربعة أهداف لاعبان آخران بنفس الفريقين؛ وهما أوليفييه جيرو (فرنسا) وألفاريز (الأرجنتين). من ناحية أخرى، ميسي هو اللاعب الذي سجل أكبر عدد من الأهداف، في خمس مباريات، ومبابي هو الوحيد الذي سجل ثنائية مرتين.

أرقام ميسي ومبابي في كأس العالم قطر

يتصدر ليو ميسي العديد من إحصائيات البطولة. من أهمها التسديدات على المرمى (27 تسديدة)، بفارق 4 أكثر من مبابي، وبفارق 9 عن جيرو.

يتصدر ميسي وغريزمان قائمة أفضل صانعي التمريرات. قدّم كلاهما 3 تمريرات جاء منها أهداف، بالتساوي مع البرتغالي برونو فرنانديز والإنجليزي هاري كين. بينما مرر مبابي وديمبيلي وثيو هيرنانديز تمريرتين حاسمتين.

الأرجنتين 3 مباريات بشباك نظيفة وفرنسا مرة واحدة أمام المغرب

الأرجنتين، مع إنجلترا والمغرب، هو الفريق الذي حافظ على نظافة شباكه في ثلاث مباريات. حيث لم تستطع المكسيك وبولندا وكرواتيا هز شباك الحارس مارتينيز. في المقابل، استقبلت فرنسا هدفا في كل مباراة باستثناء المباراة الأخيرة، نصف النهائي ضد المغرب، والتي فازت فيها 2-0 في مباراة تألق فيها الحارس هوغو لوريس بشكل ملفت ليخرج بشباك نظيفة للمرة الأولى في المونديال.

شارك: