صراع بين مانشستر سيتي والطامحين إلى إسقاطه عن عرش البريمرليغ

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-10 17:06
مانشستر سيتي يحقق اللقب التاسع في الدوري الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يصطدم حلم مانشستر سيتي بأن يصبح أول فريق يفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لأربع مرات متتالية، بطموح منافسين أنفقوا الكثير من الأموال في سوق الانتقالات الصيفية من أجل إسقاطه عن العرش.

ويبدأ فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا رحلته نحو اللقب الرابع في آخر خمسة مواسم الجمعة في ضيافة العائد بيرنلي، باحثًا عن توجيه رسالة لمنافسيه الطامحين، لاسيما أرسنال الذي أسقط الـ"سيتيزيز" الأحد في مباراة درع المجتمع بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.

وخلافًا للمواسم الأخيرة حيث كان مركز استقطاب النجوم من كافة أنحاء العالم، وجد الدوري الممتاز نفسه في منافسة هذا الموسم من مكان لم يكن في الحسبان، وذلك بعد الصفقات الهائلة التي أجرتها أندية الدوري السعودي لضم لاعبين من الطراز الرفيع، بينهم من كانوا نجومًا في "البريميرليغ".

السيتي ما زال المرجع

كان الموسم الماضي استثنائيًا بالنسبة إلى السيتي؛ إذ لم يكتفِ بإحراز لقب الدوري للمرة الثالثة تواليًا بل توج أيضًا بلقبي الكأس والأهم على الإطلاق دوري أبطال أوروبا.

وخسر سيتي جهود قائده الألماني إيلكاي غوندوغان لصالح برشلونة الإسباني وجناحه الجزائري رياض محرز لصالح الأهلي السعودي، ولكن وصول الكرواتيين جوسكو غفارديول وماتيو كوفاسيتش خفف من حجم الضربة.

وكانت المؤشرات الأولية إيجابية؛ إذ نجح فريق المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا في التفوق على السيتي خلال مباراة درع المجتمع التي تسبق انطلاق الدوري، ما جعل الحارس آرون رامسديل متفائلًا حيال حظوظ فريقه هذا الموسم.

ورأى بالفوز على مانشستر "إعلان نوايا"، مضيفًا: "من المهم أن نعرف أنه يمكننا الفوز على مان سيتي في مباراة كبيرة، لست متأكدًا كيف سيكون هذا الموسم، لكن هذا الحاجز الذهني قد تلاشى بالفوز عليهم نحن مستعدون الآن للمضي قدمًا".

وعلى الرغم من تطور مستواه بشكل كبير تحت قيادة الهولندي إيريك تين هاغ وحلوله ثالثًا الموسم الماضي والصفقات التي أبرمها هذا الصيف، يبقى مانشستر يونايتد في حالة من عدم اليقين خارج الملعب مع استمرار المحادثات حول الاستحواذ عليه.

لكن تين هاغ حصل رغم ذلك على أهدافه المرجوة مع وصول الحارس الكاميروني أندريه أونانا ولاعب الوسط ماسون ماونت والمهاجم الدنماركي راسموس هويلوند، حيث يواصل اليونايتد رحلة البحث عن لقبه الأول في الدوري الممتاز منذ عام 2013 وموسمه الأخير مع المدرب الأسطوري الإسكتلندي أليكس فيرغسون.

التهديد السعودي

بعد موسم للنسيان أدى إلى غيابه عن دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ سبعة أعوام بعدما حل خامسًا، يأمل ليفربول أن يكون الموسم الجديد أفضل لكن الوضع سيكون صعبًا بعدما اضطر المدرب الألماني يورغن كلوب إلى تجديد خط وسطه نتيجة رحيل القائد جوردن هندرسون والبرازيلي فابينيو إلى السعودية.

وتعاقد "الحمر" مع الأرجنتيني بطل العالم أليكسيس ماك أليستير والمجري دومينيك سوبوسلاي من برايتون وجوسكو غفارديول من لايبزيغ الألماني تواليًا.

وأعرب كلوب عن قلقه من التداعيات المضرة للهجوم السعودي على النجوم الكبار، مناشدًا السلطات الكروية إيجاد حل، في الوقت الذي تشهد الأندية الأوروبية نزوح لاعبيها نحو الدوري السعودي.

ورأى أن الأسوأ من كل ذلك أن نافذة الانتقالات في السعودية لا تقفل إلا بعد مرور ثلاثة أسابيع من نهايتها في القارة الأوروبية؛ أي أن الأندية السعودية تستطيع التعاقد مع أي لاعب خلال فترة الأسابيع الثلاثة الإضافية.

من ناحيته، لم يبالغ نيوكاسل الذي تعود 80 بالمئة من ملكيته إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في إنفاقه هذا الصيف، واكتفى بضم الإيطالي ساندرو تونالي من ميلان وهارفي بارنز من ليستر سيتي الذي غادر الدوري الممتاز نهاية الموسم الماضي.

وعوضًا عن إجراء التعاقدات، قرر المدرب الجديد لتشيلسي، الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، تخفيف الأعباء المالية على الإدارة الأمريكية بالتخلي عن عدد من اللاعبين، وذلك بعدما اكتفى النادي اللندني بالمركز الثاني عشر الموسم الماضي.

ولن يكون تشيلسي الفريق الكبير الوحيد الذي يخوض الموسم مع مدرب جديد؛ إذ تعاقد جاره اللدود توتنهام مع الأسترالي أنجي بوستيكوغلو الذي تزامن وصوله مع تزايد الشكوك حول استمرار القائد هاري كين مع الفريق، وسط الحديث عن إمكانية انضمامه إلى بايرن ميونخ الألماني.

الصعود الخيالي للوتون

وإذا كانت الأندية الكبرى تنفق مئات الملايين من أجل تعزيز صفوفها، فإن الجهود المالية للوافد الجديد لوتون منصبة وحسب على تحديث ملعبه الذي يتسع لعشرة آلاف مشجع، كي يرتقي إلى مستوى معايير الحياة في الدوري الممتاز.

وشق لوتون طريقه من الدرجة الخامسة إلى الدوري الممتاز في غضون 10 مواسم فقط، وسيضطر لوتون الذي يبدأ مشواره خارج أرضه أمام برايتون إلى الانتظار حتى الشهر المقبل على الأقل من أجل خوض مباراته الأولى بين جماهيره، وذلك بعد تأجيل مواجهته مع بيرنلي كي يحصل على المزيد من الوقت لاستكمال تحديث ملعبه.

شارك: