شاهد.. الحكم التونسي بن ناصر يكشف تفاصيل هدف مارادونا الشهير

2022-10-09 01:39
أرشيفية - صورة من مباراة الأرجنتين وإنجلترا في مونديال 1986 بالمكسيك (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الحكم التونسي السابق، علي بن ناصر، تفاصيل مثيرة بشأن الهدف التاريخي لأسطورة منتخب الأرجنتين، دييغو أرماندو مارادونا، في مرمى منتخب إنجلترا في نصف نهائي كأس العالم 1986 بالمكسيك، بحكم أنه كان الحكم الرئيسي لتلك المباراة الشهيرة.

وعاد بن ناصر، إلى تفاصيل المواجهة خلال مقابلة مع قناة الكأس القطرية، حيث أكد بأنه لم يقصد احتساب هدف مارادونا باليد بل لأنه واجه صعوبات لمشاهدة اللقطة جيداً، وشددً على أنها لم تكن مسؤوليته، قبل أن يشير إلى أن مساعده لم يكن في المستوى ولم يقم بدوره كاملاً كمساعد على خط التماس.

وقال الحكم التونسي: "كان معي مساعد بلغاري وآخر من كوستاريكا، ولما جاءت اللقطة كانت الكرة بين مارادونا و بيتر تشيلتون، حارس المرمى الإنجليزي، وكنت أمام قوس منطقة الجزاء وكلا اللاعبين صعدا عاليا باليدين ولم أرَ اللقطة جيداً بحكم وضعيتي بالنسبة للاعبين".

وأضاف: "المساعد البلغاري لم يساعدني في تلك اللقطة، وبعدما دخلت الكرة إلى الشباك نظرت إليه وجدته يركض باتجاه وسط الميدان وهذا ما جعلني أؤكد الهدف، وهذا أمر بديهي في عالم التحكيم".

وتحدث بن ناصر أيضاً، عن الهدف التاريخي الثاني في تلك المباراة لمارادونا، لما راوغ مجموعة من لاعبي المنتخب الإنجليزي قبل أن يسجل بقوله: "بعد هدف اليد الشهير بثلاث دقائق فقط، سجل مارادونا أفضل هدف في تاريخ كأس العالم، كان تركيزي كله على اللاعب، و5 لاعبين حاولوا إسقاطه، كنت أركض وراءه وأقول إلعب وأمنحه أسبقية اللعب".

وأردف: "لما دخل مارادونا منطقة الجزاء جهزت صافرتي من أجل إعلان ركلة جزاء لأنه كان يتعرض لضغط ومضايقة من طرف المدافعين، لكنه ورغم ذلك سجل هدفاً رائعاً عوض أن أعلن ركلة جزاء".

وأكد بن ناصر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك قد منحه علامة 9.4 من 10 نظير إدارته لمواجهة الأرجنتين وإنجلترا، رغم هدف مارادونا باليد وقال: " الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتبر أنني طبقت التعليمات خلال المباراة ومنحني علامة 9.4، واعتبر أنني نظرت إلى زميلي حتى يمنحني المساعدة وفق ما تنص عليه القوانين لكنه لم يقم بذلك".

جدير بالذكر، أن بن ناصر يعد من خيرة الحكام على الساحة العربية والأفريقية، وأدار العديد من المباريات الهامة في مسيرته سواءً في مسابقة كأس العالم أو في بطولات كأس أمم أفريقيا، والدليل على ذلك نيله شرف إدارة مباراة ربع نهائي مونديال 1986 بالمكسيك.

وتوفي الأرجنتيني مارادونا في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2020 عن عمر ناهز 60 سنة، على إثر أزمة قلبية ألمت به بمقر سكناه، ويعتبر مارادونا من أعظم لاعبي كرة القدم، وقاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم في عام 1986.

شارك: