شاهد.. إيطاليا تعتلي عرش أوروبا بفوز تاريخي على إنجلترا

2021-07-12 09:09
إيطاليا أحرزت بطولة أوروبا للمرة الثانية في تاريخها (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُوجت إيطاليا بكأس أمم أوروبا للمرة الثانية تاريخيا والأولى منذ عام 1968، بفوزها على إنجلترا بركلات الترجيح 3-2 في المباراة النهائية لبطولة "يورو 2020" التي احتضنها ملعب "ويمبلي" الواقع في العاصمة الإنجليزية لندن، سهرة الأحد 11 يوليو/ تموز، أمام حشود جماهيرية كبيرة.

واستعادت إيطاليا توازنها بعد بداية بطيئة في المباراة، لتنهي مشوارها اللافت في النسخة الـ 16 من نهائيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" بانتصار مثير في ملعب "ويمبلي"، معقل الأسود الثلاثة، وتُتوج باللقب الأوروبي الأقوى على صعيد المنتخبات بعد 3 أعوام من غيابها عن نهائيات كأس العالم "روسيا 2018".

انطلاقة قوية من إنجلترا وردة فعل إيطالية

أظهرت إنجلترا شراسة هجومية كبيرة مع بداية المباراة، وقد افتتحت باب التسجيل عن طريق الظهير الأيسر المتقدم لوك شاو الذي حول عرضية كيران تريبير إلى شباك الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما عند الدقيقة الثانية.


وارتبك اللاعبون الإيطاليون بعد هدف شاو المبكر، وبدت إنجلترا في طريقها لتسجيل هدف ثانٍ يُقربها من تحقيق الفوز والتتويج باللقب، قبل أن تتبدل المعطيات وتتحول الهيمنة لكتيبة المدرب روبرتو مانشيني.


وسددت إيطاليا 6 مرات في أول 45 دقيقة، ومع ذلك، أخفقت في هز شباك الحارس الإنجليزي المتألق جوردان بيكفورد، لينتهي الشوط الأول على وقع تفوق إنجلترا بهدف نظيف وسط تشجيعات صاخبة في مدرجات ملعب "ويمبلي".

إيطاليا تحكم قبضتها في الشوط الثاني

نجح مانشيني في منح فريقه مرونة أكبر، بإقحامه كلا من لاعب الوسط بريان كريستانتي والجناح دومينيكو بيراردي بعد 10 دقائق فقط من بداية الشوط الثاني، وبدا أن إيطاليا ستميل للاعتماد على "مهاجم وهمي" بغرض خلق الكثافة العددية في عمق دفاعات إنجلترا مع خروج تشيرو إيموبيلي.


وواصلت إيطاليا هجومها المُنظم، واستفادت من ارتباك في قلب الدفاع الإنجليزي لتُسجل التعادل (1-1) عبر مدافعها المُخضرم ليوناردو بونوتشي عند الدقيقة 67.


واستغل لاعبو إيطاليا الاهتزاز النفسي لنجوم إنجلترا، وشنوا هجمات متواصلة، لكن أصحاب الأرض نجحوا في استعادة التوازن المطلوب، لتمر آخر 15 دقيقة من زمن المباراة الأصلي دون محاولات خطيرة لأي من الفريقين، مع ارتضائهما خوض شوطين إضافيين مدتهما 30 دقيقة.

تعادل مستمر وركلات الترجيح تمنح اللقب لإيطاليا

لم يغامر الفريقان كثيرا خلال الشوطين الإضافيين، مع تبادل الاستحواذ والأفضلية الهجومية بينهما؛ لكن إيطاليا بدت أكثر تماسكا وقدرة على فرض إيقاعها.

واحتكم المنتخبان لركلات الجزاء الترجيحية التي غلبت كفة إيطاليا بنتيجة ثلاث ركلات ناجحة لاثنتين، مع إهدار إنجلترا ضرباتها الثلاث الأخيرة.


شاهد ملخص المباراة وركلات الترجيح:
 



وأضاع الإيطالي جورجينو فريلو ركلة ترجيح حاسمة، وبدت إنجلترا قادرة على فرض التعادل (3-3)، لكن دوناروما تصدى لتسديدة الصغير بوكايو ساكا ليهدي بلاده فوزا مثيرا وسط صمت كبير من الجماهير الإنجليزية المُحتشدة في مدرجات ملعب "ويمبلي".


وظهرت ملامح الحزن جليةً على لاعبي إنجلترا، وأجهش إيطاليون بالبكاء فرحا قبل مراسم التتويج التي شهدت رفع جورجيو كيليني كأس البطولة.

شارك: