سيطرة عربية على قوائم المرشحين لجوائز الكاف لعام 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-02 11:24
أرشيفية- المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" اليوم الأربعاء، عن قوائم المرشحين للفوز بجوائز الأفضل لعام 2023، في مختلف الفئات، وفي مقدمتها قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي في العام.

وكشف "كاف" يوم أمس الثلاثاء، أن حفل توزيع الجوائز السنوي سيقام في مدينة مراكش المغربية يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، أي قبل حوالي شهر واحد على انطلاق نهائيات كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار، والمقررة في الفترة بين 13 يناير/ كانون الثاني وحتى 11 فبراير/ شباط 2024.

وسيطر النجوم العرب على قائمة المرشحين الـ 30 للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي في العالم، يتقدمهم الجزائري رياض محرز لاعب الأهلي السعودي حاليًا ومانشستر سيتي الإنجليزي سابقًا، والمصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي ظهير باريس سان جيرمان الفرنسي، ومواطنه ياسين بونو حارس مرمى الهلال السعودي.

جدير بالذكر أن السنغالي ساديو ماني المرشح ضمن القائمة أيضًا، وهو صاحب جائزة أفضل لاعب في النسخة الماضية، عندما تفوق على صلاح ومحرز بعد قيادته منتخب بلاده للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا بالكاميرون. 

6 أندية عربية تتنافس على جائزة الأفضل

ورشح الاتحاد الأفريقي 10 أندية للتتويج بجائزة أفضل نادٍ في عام 2023، وشهدت القائمة سيطرة عربية كما جرت عليه العادة في النسخ الماضية، بحضور 6 أندية من منطقة شمال أفريقيا، إضافة إلى 4 أندية من مناطق مختلفة.

وضمت القائمة كلًا من الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا إضافة إلى الترجي التونسي والوداد والرجاء المغربيين، واتحاد الجزائر بطل كأس الكونفيدرالية والسوبر الأفريقيين، ومواطنه شباب بلوزداد.

المنتخب المغربي مرشح للفوز بجائزة أفضل منتخب

وحدد "كاف" قائمة تضم 10 منتخبات ستتنافس فيما بينها على جائزة أفضل منتخب أفريقي في العام، وشهدت القائمة حضور المنتخب المغربي المصنف 13 عالميًا، ورابع مونديال قطر 2022.

وإلى جانب المنتخب المغربي، ضمت القائمة منتخبات موريتانتيا والسنغال وتنزانيا وناميبيا وموزمبيق وغينيا الاستوائية وجزر الرأس الأخصر وغينيا بيساو وغامبيا، حيث رشحت العديد من هذه المنتخبات لمشوارها المميز في التصفيات المؤهلة إلى "كان 2023".

الركراكي على رأس قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب

وجاء وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي الأول، على رأس قائمة المدربين المرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب في أفريقيا خلال عام 2023، كما شهدت القائمة حضور اسمين عربيين آخرين، هما الجزائري عبد الحق بن شيخة مدرب اتحاد الجزائر السابق، والقُمري أمير عبدو، مدرب منتخب موريتانيا.

وضمت قائمة المرشحين إلى جانب الثلاثي العربي كلًّا من: مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري، وخوان ميشا أوبيانغ مدرب غينيا الاستوائية، وتوم ساينتفيت مدرب غامبيا، وباسيرو كاندي مدرب غينيا بيساو، وشيكينيو كوندي مدرب موزمبيق، وأليو سيسي مدرب السنغال، إضافة إلى باب ثياو مدرب منتخب السنغال للمحليين.

سيطرة عربية على جائزة أفضل لاعب في قارة أفريقيا

وسيطر نجوم الأندية العربية الأفريقية على قائمة جائزة أفضل لاعب داخل القارة، حيث نشر "كاف" قائمة مكونة من 20 لاعبًا، منهم 13 لاعبًا عربيًا، من الجزائر ومصر والمغرب وتونس.

وضمت القائمة 3 لاعبين جزائريين هم أيمن محيوص (انتقل الصيف الماضي إلى إيفردون السويسري) وزين الدين بلعيد والحارس أسامة بن بوط من اتحاد الجزائر، ومن مصر 5 أسماء منها 4 نجوم من الأهلي هم: حسين الشحات ومحمود عبد المنعم "كهربا" ومحمد عبد المنعم ومحمد الشناوي إضافة إلى لاعب بيراميدز مصطفى فتحي.

وتضمن القائمة 3 لاعبين من المغرب يلعبون لنادي الوداد الرياضي هم: يحيى جبران ويحيى عطية الله ويوسف المطيع، ولاعبين اثنين من تونس، هما محمد علي بن رمضان، وعلي معلول.

4 أسماء عربية تتنافس على جائزة أفضل حارس مرمى

ونشر "كاف" قائمة ضمت 10 حراس مرمى للتنافس على جائزة أفضل حارس خلال العام، وضمت القائمة 4 أسماء عربية، يتقدمهم المغربي ياسين بونو حارس الهلال، ومواطنه يوسف المطيع حارس الوداد، إضافة إلى حارس الأهلي المصري محمد الشناوي، والجزائري أسامة بن بوط حارس اتحاد الجزائر.

وإلى جانب الرباعي العربي، ضمت القائمة أيضًا 6 حراس آخرين هم: الكاميروني أندريه أونانا، والسنغالي إدوارد ميندي، ومواطنيه باب مامادو سي ولاندينغ بادجي، يضاف إليهم الجنوب أفريقي رونوين ويليامز والمالي دجيغي ديارا.

مغربيان مرشحان لجائزة أفضل لاعب صاعد

وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي صاعد لاعبَين مغربيَين، ويتعلق الأمر بكل من بلال الخنوس لاعب جينك البلجيكي، وعبد الصمد الزلزولي مهاجم ريال بيتيس الإسباني.

كما ضمت القائمة اسم النجم السنغالي الصاعد لامين كامارا مهاجم ميتز الفرنسي، ومواطنه هداف بطولة كأس أفريقيا تحت 17 عامًا التي أقيمت بالجزائر ربيع العام الجاري.

شارك: