سيرهو غيراسي يتفوق على مبابي وهالاند ومرشح للحذاء الذهبي!

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-24 01:17
الغيني سيرهو غيراسي مهاجم شتوتغارت الألماني (x: ActuFoot)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سجّل الغيني سيرهو غيراسي (27 عامًا) مهاجم شتوتغارت، 14 هدفًا من أول 8 جولات في الدوري الألماني بالموسم الحالي (2023-2024) ليكسر الرقم القياسي المسجّل باسم مهاجم بايرن ميونخ السابق، البولندي روبرت ليفاندوفسكي بـ13 هدفًا.

خطف غيراسي الأنظار منذ اللحظة الأولى بالموسم الحالي، فقد أحرز ثنائية في الفوز على بوخوم (5-0) بالأسبوع الأول، وتوالت أهدافه في كل الجولات اللاحقة، وأخفق في هز الشباك بالجولة السادسة وحسب، أي أنه سجّل في 7 من أصل 8 جولات. 

مستويات غيراسي المميزة والمفاجئة أكسبته جائزة لاعب شهر سبتمبر/ أيلول في الدوري الألماني، ولاعب كل الشهور هذا الموسم داخل شتوتغارت، وجعلته محط اهتمام فرق أوروبية رائدة مثل ميلان الإيطالي وتوتنهام هوتسبير الإنجليزي.

حسب منصّة ترانسفير ماركت (transfermarkt) ارتفعت القيمة السوقية لغيراسي من 14 مليون يورو في بداية الموسم، إلى 40 مليون يورو في الوقت الحالي، وأصبح ضمن أغلى 18 مهاجمًا في أوروبا، والأغلى من بين كل اللاعبين الغينيين.

أرقام سيرهو غيراسي مع شتوتغارت بالدوري الألماني (2023-2024)
مباراةهدفأسيستدقائق
8141644


غيراسي يتفوق على الأباطرة

أهداف غيراسي الـ14 وضعته في صدارة هدّافي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، متفوقًا على أباطرة اللعبة أمثال إيرلينغ هالاند هدّاف الدوري الإنجليزي، وكيليان مبابي هدّاف الدوري الفرنسي، وفيكتور أوسيمين هدّاف الدوري الإيطالي.

فقد سجّل هالاند ومبابي وأوسيمين 9 و8 و6 أهداف مع فرق مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان ونابولي على التوالي هذا الموسم، والأدهى أن ذاك الثلاثي لعب جولة إضافية عن غيراسي، الذي خاض 8 مباريات فقط.

يحظى غيراسي برقم فريد في الـ(بوندسليغا) فهو أكثر لاعب هذا الموسم حصد جائزة رجل المباراة بواقع 5 مرّات.

منصّة هوسكورد (WhoScored) المختصة في الإحصاءات، منحت غيراسي أفضل تقييم من بين كل لاعبي أوروبا بواقع (8.6) من أصل 10 درجات، ووضعته على رأس التشكيلة المثالية للموسم مع مبابي وساني وبيلينغهام.

غيراسي
تشكيلة الموسم في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى - حتّى أكتوبر (WhoScored)


غيراسي سجّل أكثر من 62 فريقًا

في الحقيقة.. يتفوّق غيراسي على عشرات الأندية هذا الموسم، وليس على هالاند ومبابي وأوسيمين فحسب، فقد سجّل اللاعب الأسمر أهدافًا أكثر من 62 فريقًا من أصل 98 فريقًا يتنافسون في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

ففي الدوري الإنجليزي، سجّل مانشستر يونايتد 11 هدفًا فقط، وأحرز تشيلسي 13.. وفي الدوري الإسباني سجّل فالنسيا وريال بيتيس 10 و12 هدفًا تواليًا، أمّا نيس وصيف الدوري الفرنسي فقد سجّل لاعبوه 10 أهداف فقط.

على مستوى الدوري الألماني -الذي يضم 18 فريقًا- يتفوّق غيراسي على 11 فريقًا، 7 فرق فقط تجاوزت عتبة 14 هدفًا.

شاهد أهداف غيراسي مع شتوتغارت

مُعدّل تهديف قياسي

شارك غيراسي -صاحب 8 مباريات دولية- في 65٪ من أهداف شتوتغارت بالموسم الحالي في الدوري الألماني، فقد سجّل 14 من أصل 25 هدفًا إجماليًا للفريق، بمُعدّل تهديف بلغ (هدفًا كل 44 دقيقة) وهو الأعلى في كل أوروبا.

بالنسبة لتقنية الأهداف المتوقعة (xG) جاءت نسبة غيراسي 6.37، أي أنّه سجّل 7.63 أهداف أكثر من المتوقّع، وهي ثالث أعلى نسبة في الدوري الألماني، بعد مهاجم بايرن ميونخ هاري كين (7.4) ،وفيكتور بونفياس من باير ليفركوزن (7.43).

المميز أن أهداف غيراسي نموذجية، فقد سجّل بالرأس والقدم اليسرى والقدم اليمنى، من خارج منطقة الجزاء وداخله، ومن منطقة الجزاء أيضًا (السكس يارد). ما يدّل على شمولية أسلوب لعبه وتنوّع طرق تهديفه.

كيف سجّل غيراسي أهدافه الـ14؟
كيفية التسجيلقدم يمنىقدم يسرىرأس
الأهداف1022


الحذاء الذهبي يراود غيراسي

أهداف غيراسي الـ14 وضعته في صدارة سباق الحذاء الذهبي 2024، وبفارق مريح نسبيًا عن أقرب ملاحقيه، الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز مهاجم إنتر ميلان، الذي سجّل 11 هدفًا مع الـ(نيراتزوري) من 9 جولات في الدوري الإيطالي.

يملك غيراسي فرصة ذهبية لأن يصبح أول لاعب أفريقي يحصد جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا، وثاني لاعب تاريخيًا من الدوري الألماني بعد ليفاندوفسكي من بايرن ميونخ، الذي حصد الجائزة في عامي 2021 و2022.

فشل شتوتغارت المُلقّب بـ(داي روتن) في تحقيق أي فوز من الجولات التسعة الأولى بالدوري الألماني من الموسم الماضي مع المدرب المقال، بيليغرينو ماتاراتزو، لكن مع وفادة غيراسي، انقلبت الأمور رأسًا على عقب، وأصبح شتوتغارت يحتل المركز الثاني حاليًا بـ21 نقطة، خلف باير ليفركوزن (22) وقد يقود غيراسي فريقه إلى التأهل للمسابقات الأوروبية لأول مرة من سنوات عديدة!

شارك: