سويسرا تُعوِّل على حارسها سومر لإيقاف المد الهجومي للبرازيل

2022-11-27 12:35
السويسري يان سومر حافظ على شباك بلاده نظيفة أمام الكاميرون في كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تعتمد سويسرا على حامي عرينها الحارس" يان سومر" البارع في صد ركلات الجزاء والكرات على الخط، عندما تواجه البرازيل الإثنين في قمة مباريات المجموعة السابقة من كأس العالم قطر 2022، وكل منهما لديه ثلاث نقاط في رصيده.

"خليط بين نمر وملاك"، هكذا أشادت يومية "24 ساعة" السويسرية العام الماضي بسومر صاحب الشعبية الكبيرة في بلاده والأقل شهرة في أوروبا خصوصاً لقامته القصيرة (1.83 م) مقارنة مع حراس المرمى الكبار، ويتميز بأنه متواضع ومبتسم، وعازف غيتار هاو يحبّ الهندسة المعمارية ووالد لفتاتين.

وسلّطت أمسية مجنونة في بوخارست الأضواء على حارس مونشنغلادباخ الألماني، عندما أبدع يوم 28 حزيران/يونيو 2021 وساهم في قيادة "ناتي" إلى إقصاء بطلة العالم فرنسا من كأس أوروبا والفوز في أول مباراة إقصائية منذ 1938.

عوّض السويسريون تأخرهم بهدفين قبل تسع دقائق من نهاية الوقت الأصلي، لبلوغ ربع نهائي البطولة القارية، ثم قادهم سومر إلى الفوز بتصديه لركلة ترجيحية للنجم كيليان مبابي، ليهدي الفوز لمنتخب بلاده بنتيجة 5-4 بعد التعادل 3-3.

حيازة وصلابة وليونة

ويتمتع ابن الثالثة والثلاثين بمزايا متعدّدة على غرار مهارته لدى حيازة الكرة، وصلابته على الخط وليونته التي تسمح له بالارتماء في اللحظة الأخيرة، وتمنحه السرعة في اتخاذ القرار المناسب.

مع المنتخب، خرج فائزاً في آخر خمس مبارزات مع ركلات الجزاء، مساهماً في منح بلاده الفوز ضد جمهورية التشيك، وخصوصاً بطاقة تأهل مباشرة إلى كأس العالم في مجموعة ضمّت إيطاليا بطلة أوروبا التي انزلقت أمام سويسرا مرتين (0-0 ثم 1-1) قبل أن تودّع في الملحق وتكون أبرز منتخب يغيب عن كأس العالم في قطر.

إصابة مقلقة

تنهّد السويسريون عندما تعرض كاحل سومر للالتواء في 18 تشرين الأول/أكتوبر، خلال مسابقة كأس ألمانيا ضد دارمشتادت المتواضع. وتزامنت الإصابة مع أخرى لبديله في المنتخب يوناس أوملين، بعد خمسة أيام مع فريقه مونبلييه الفرنسي.

لكن المدرب مراد ياكين خاطر بجلب الحارسَين، وإذا لم يكن سومر مقنعاً في المباراة الإعداداية التي خسرتها سويسرا ضد غانا (0-2)، فإنه حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة ضد الكاميرون في افتتاح المونديال، حيث قال الحارس "لدي شعور حقيقي بالارتياح، بعدما كانت الأسابيع الأخيرة صعبة للغاية عليّ، خصوصاً ذهنياً".

شارك: