سوريا 2022.. الرياضات الفردية تعوض إخفاقات كرة القدم والسلة

2022-12-31 17:48
معن أسعد بطل رفع الأثقال السوري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يحمل عام 2022 جديداً يذكر على صعيد الرياضة السورية، التي استمرت في اعتمادها على الطفرات والعمل الارتجالي، مع تسجيل بعض النتائج الجيدة والإنجازات القليلة، التي تُحسب لأصحابها بعيداً عن تخبط صناع القرار الرياضي.  

في كرة القدم، شهد عام 2022 ولادة اتحاد جديد لكرة القدم السورية، برئاسة صلاح رمضان، في الرابع والعشرين من شهر مايو/ أيار الماضي، واستلم رمضان تركة ثقيلة من اتحاد حاتم الغايب، واللجنة المؤقتة برئاسة نبيل السباعي، ولم ينجح رمضان حتى نهاية العام في تحسين الصورة التي بدت قاتمة للغاية في أعين جميع جماهير الكرة السورية.

على صعيد المنتخب الأول، تعاقب في عام 2022 ثلاثة مدربين على قيادة المنتخب؛ هم الروماني تيتا فاليريو، والوطنيان غسان معتوق وحسام السيد.

شهدت بداية العام خروج المنتخب السوري من تصفيات كأس العالم بعد الحلول في المركز الخامس لترتيب المجموعة الأولى في تصفيات آسيا النهائية برصيد ست نقاط، خلف إيران وكوريا الجنوبية والإمارات والعراق.

ونجح "نسور قاسيون" في تسجيل 7 أهداف في مجمل مبارياته عام 2022، فيما تلقت شباك الفريق 15 هدفاً، وكان الفوز اليتيم في 2022 على حساب المنتخب اللبناني، في الجولة التاسعة من تصفيات آسيا النهائية لكأس العالم، بثلاثة أهداف دون مقابل.

على صعيد الفئات العمرية، نجح منتخب شباب سوريا في التأهل لكأس آسيا للشباب، التي ستُقام في أوزبكستان خلال شهر مارس/ آذار 2023، من بين أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني في التصفيات، حيث أنهى الفريق السوري المجموعة الرابعة في المركز الثاني برصيد تسع نقاط، خلف المنتخب الأردني الذي حسم الصدارة برصيد عشر نقاط.

المنتخب الأولمبي أحرز المركز الثالث في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في مدينة جدة السعودية، بتغلبه في المباراة الترتيبية على المنتخب العماني بهدف دون مقابل، وذلك ضمن تحضيراته للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 عاماً، المؤهلة بدورها إلى أولمبياد باريس 2024.

في الدوري المحلي انتهى موسم 2021-22 بتتويج تشرين بلقبه الثالث على التوالي والخامس في تاريخه، بعدما أنهى الموسم برصيد 62 نقطة، متفوقاً على فريق الوثبة الذي حلَّ ثانياً بفارق أربع نقاط.

فريق الوثبة لازمه سوء الحظ بعدم التتويج أيضاً في مسابقة الكأس، حيث خسر المباراة النهائية أمام فريق الاتحاد أهلي حلب بفارق ركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

الأندية السورية فشلت في تحقيق نتائج لافتة خارجياً؛ حيث غادر فريق الجيش ملحق دوري أبطال آسيا بعدما قدم مباراة مميزة أمام التعاون السعودي خسرها بفارق ركلات الترجيح، بعد التعادل بهدف لمثله في الوقتين الأصلي والإضافي، فيما ودع فريقا تشرين وجبلة منافسات كأس الاتحاد الآسيوي من الدور الأول؛ بحلول جبلة في المركز الثالث لترتيب المجموعة الأولى، وحلول تشرين في المركز الثاني لترتيب المجموعة الثالثة، لمنطقة غرب آسيا.

كرة السلة

لم يكن حال المنتخب السوري الأول لكرة السلة أفضل بكثير من حال المنتخب الأول في كرة القدم، حيث شهد عام 2022 توديع منتخب سوريا لتصفيات كأس العالم لكرة السلة.

النافذة الأخيرة من  التصفيات شهدت خسارة مفاجئة للمنتخب السوري على أرضه وأمام جماهيره، في صالة "الحمدانية" العملاقة في مدينة حلب، أمام المنتخب البحريني، رغم تحقيق المباراة أعلى حضور جماهيري في النافذة على مستوى العالم، ليفقد الفريق فرصة اللعب في المرحلة الأخيرة من التصفيات.

النتائج السيئة رافقت المنتخب في كأس آسيا التي استضافتها إندونيسيا؛ حيث خسر أمام إيران واليابان، وتمكن من الفوز على كازاخستان، ليعبر إلى الدور الثاني، ويودع البطولة بالخسارة أمام نيوزيلندا (58-97)، لتكون الحصيلة الرقمية للمنتخب في العام 2022 خوض ثماني مباريات رسمية، فاز باثنتين منها وخسر في ست مناسبات.

الإشراقة السورية في عام 2022 حققها منتخب ناشئات كرة السلة بالفوز بوصافة بطولة آسيا للمستوى الثاني، بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام منتخب ساموا.

في الدوري المحلي، عاد اللاعب الأجنبي للمشاركة في البطولة بعد غياب 11 عاماً، ابتداءً من منافسات "الفاينال فور" التي أُقيمت بمشاركة أندية الوحدة والاتحاد أهلي حلب والكرامة والجلاء، حيث نجح فريق الاتحاد أهلي حلب في الفوز بالبطولة، بعد حسمه لسلسلة النهائي بثلاثة انتصارات دون مقابل على حساب فريق الكرامة.

فريق الوحدة بدوره تُوج بلقب مسابقة الكأس، بتغلبه في النهائي على حساب فريق الاتحاد أهلي حلب بفارق ست نقاط (58-52)، وعاد الوحدة للفوز بلقب بطولة كأس السوبر، التي سبقت انطلاق الموسم الحالي، بفوزه في النهائي على حساب الاتحاد أهلي حلب بانسحاب الأخير من الربع الثالث للمباراة.

فريق الوحدة حقق أيضاً لقب دوري تحت 23 عاماً، الذي أقيم لأول مرة، بفوزه في سلسلة النهائي على فريق الجلاء بانتصارين مقابل واحد.

منافسات السيدات شهدت سيطرة فريق الثورة على البطولات؛ بإحرازه ثنائية الدوري والكأس، حيث تفوق في بطولة الدوري على سيدات تشرين في سلسلة النهائي، وتغلب على سيدات الوحدة في نهائي الكأس.

الرياضات الفردية

في الرياضات الفردية، حققت سوريا أربع ذهبيات في بطولة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت في الجزائر، حيث حقق منتخب الفروسية (أحمد حمشو وعمرو حمشو وشادي غريب وليث العلي) ذهبية الفرق للقفز على الحواجز، متفوقين على فرسان مصر وتركيا والجزائر وتونس والمغرب وليبيا وموناكو، وتُوج الفارس أحمد حمشو بذهبية الفردي في مسابقة القفز على الحواجز، ونال شادي غريب الميدالية الفضية.

الذهب كان حاضراً أيضاً بتتويج الملاكم أحمد غصون بذهبية وزن 75 كغ، بتغلبه في النهائي على بطل صربيا، ونال الرباع معن أسعد ذهبية رفعة النتر برفعه 247 كغ.

إنجازات الرباع معن أسعد تواصلت بتحقيقه لبرونزية بطولة العالم، التي أقيمت في مدينة بوغوتا الكولومبية، ليضمن وجوده في أولمبياد باريس صيف العام 2024.

نجم ألعاب القوى مجد الدين غزال فقد فرصة المشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى التي أقيمت في الولايات المتحدة، بسبب خطأ إداري من قبل اتحاد ألعاب القوى، منع غزال من المشاركة في البطولة، على الرغم من تحقيقه للمركز الأول في مسابقة الوثب العالي ضمن جولة ألعاب القوى العالمية التي أقيمت في التشيك، الغزال نجح أيضاً خلال عام 2022 في الفوز بفضية الوثب العالي في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بعدما وثب لمترين و22 سم.

شارك: