سان جيرمان يحسم كلاسيكو فرنسا.. وليون يكتسح بوردو بسداسية

2022-04-18 00:36
فرحة لاعبي فريق باريس سان جيرمان بالفوز على مارسيليا في قمة الدوري الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

واصل فريق باريس جيرمان التحليق في صدارة دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم "ليغ 1"؛ بتغلبه على ضيفه أولمبيك مارسيليا 2-1، على ملعب "حديقة الأمراء"، أمسية الأحد 17 أبريل/ نيسان، ضمن منافسات الأسبوع الـ32 من عمر البطولة المحلية.

وافتتح البرازيلي نيمار التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة 12، بعد تلقيه تمريرة مميزة من الإيطالي ماركو فيراتي، لينجح في مغالطة حارس مارسيليا، الإسباني باو لوبيز. ويعد هذا الهدف الثامن للدولي البرازيلي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي في عام 2022، ليصبح أكثر لاعب أجنبي يسجل أهدافا بالبطولة المحلية منذ بداية العام الميلادي الجديد، وفق إحصائية أبرزتها شبكة "أوبتا" العالمية. 

ونجح مارسيليا في إدارك التعادل بواسطة المدافع الكرواتي دويي كاليتا كار الذي استغل سوء تقدير من الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما، ووضع الكرة في الشباك في الدقيقة 31 معلنا تعديل الكفة للضيوف.

ورغم تلقيه هدف التعادل، واصل الفريق الباريسي ضغطه على دفاعات فريق جنوب فرنسا، ونجح الأرجنتيني ليونيل ميسي في إعادة التقدم لسان جيرمان، لكن الحكم ألغى الهدف بداعي وجود تسلل، وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، منح الفرنسي كيليان مبابي التقدم لفريقه من علامة الجزاء (ق 45+4).

وسجل الدولي الفرنسي مبابي حاليا 7 أهداف في مباريات "باريس سان جيرمان ومارسيليا" في مسابقة الدوري، ولم يسجل أي لاعب آخر أهدافا أكثر من مبابي في تاريخ مباريات "كلاسيكو فرنسا" بالمسابقة المحلية، بحسب شبكة أوبتا.

ويهيمن باريس سان جيرمان بشكل كبير على "الليغ 1" هذا الموسم، إذ يبتعد حاليا في صدارة الترتيب العام بفارق 15 نقطة عن وصيفه مارسيليا قبل 6 مراحل من نهاية المسابقة.

ليون يمطر شباك بوردو بسداسية في الدوري الفرنسي

 

لحساب الجولة ذاتها، دك فريق أولمبيك ليون شباك بوردو بنتيجة 6-1، في اللقاء الذي احتضنه ملعب "غروباما ستايديوم" أمسية الأحد 17 أبريل. وافتتح أصحاب الأرض باب التسجيل عن طريق المهاجم الفرنسي موسى ديمبيلي (ق 20)، وأضاف الكاميروني كارل توكو إيكامبي الهدف الثاني بعدها بـ7 دقائق فقط.

ووقّع البرازيلي لوكاس باكيتا على ثالث أهداف فريقه (ق 34)، وأحرز الفرنسي رومان فافر الهدف الرابع (ق 46). وعاد إيكامبي وديمبيلي للتسجيل مرة أخرى (ق 68 وق 90)، وقلص الفارق للضيوف المهاجم الفرنسي سيكو مارا من ركلة جزاء (ق 85).

ورفع ليون رصيده إلى 49 نقطة في المركز الثامن، بينما توقف رصيد بوردو عند 26 نقطة في المركز الـ19 وقبل الأخير.

ثنائية الجزائري آندي ديلور تهدي نيس فوزا ثمينا على لوريان

في مباراة ثالثة، حقق  نيس فوزا صعبا ومتأخرا 2-1 على لوريان بثنائية حملت توقيع لاعبه آندي ديلور، وعلى ملعبه "أليانز ريفيرا"، تقدم نيس بهدف أول من ركلة جزاء نفذها بنجاح ديلور (ق 54)، لكن المهاجم الفرنسي آرمان لورينت أدرك التعادل سريعا للوريان (ق 61).

وفي الوقت القاتل وتحديدا مع الدقيقة 88، خطف ديلور هدف التقدم مجددا لأصحاب الأرض، ليمنح نيس الفوز ونقاط المباراة الـ3 التي رفعت رصيد فريق الجنوب الفرنسي إلى 54 نقطة في المركز الرابع بجدول الليغ 1، بينما تجمد رصيد لوريان عند 31 نقطة بالمرتبة الـ16. 

التعادل يحسم نتيجة 4 مباريات في الدوري الفرنسي

في مباريات أخرى، اقتنص تروا نقطة ثمينة من ستراسبورغ بالتعادل معه 1-1، وتقدم المهاجم السنغالي حبيب ديالو لستراسبورغ عند الدقيقة 56 من المباراة التي أقيمت على ملعب "دي أوب"، معقل تروا، وأدرك لاعب الوسط الفرنسي فلوريان تارديو التعادل لتروا (ق 85). وبهذه النتيجة ارتفع رصيد تروا إلى 33 نقطة في المركز الـ15، بينما ارتفع رصيد ستراسبورغ إلى 53 نقطة في المركز الخامس.

وانتزع أنجيه نقطة ثمينة من نانت بالتعادل معه 1-1 على ملعب "لا بوجوار"، معقل نانت. تقدم اللاعب المغربي سفيان بوفال لأنجيه عند الدقيقة 18 من المباراة، بينما أدرك المهاجم المالي خليفة كوليبالي التعادل لنانت (ق 53). وارتفع رصيد أنجيه إلى 34 نقطة في المركز الـ14، بينما ارتفع رصيد نانت إلى 47 نقطة في المركز التاسع.

هدف المغربي سفيان بوفال في مرمى نانت

كما تعادل مونبلييه وستاد ريمس من دون أهداف (0-0) على ملعب "دي لا موسون"، معقل مونبلييه الذي رفع رصيده إلى 42 نقطة في المركز الـ11، بينما بات رصيد ريمس 37 نقطة في المركز الـ13.

وحسم التعادل بنتيجة 1-1 أيضا مواجهة ميتز وكليرمونت على ملعب "سانت سيمفورين"، معقل ميتز. وتقدم المهاجم الفرنسي نيكولا دي بريفيل لميتز (ق 24)، بينما أدرك اللاعب البنيني جوديل دوسو التعادل لكليرمونت (ق 37). ورفع ميتز رصيده إلى 24 نقطة في المركز الـ20 (الأخير)، بينما ارتفع رصيد كليرمونت إلى 29 نقطة في المركز الـ18.

شارك: