زلزال المغرب.. تعاطف عالمي وردود فعل حزينة

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-07 15:00
من مخلفات زلزال المغرب (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خلّف زلزال المغرب المدمر الذي ضرب البلاد مساء الجمعة وحتى أول ساعات يوم السبت، العديد من ردود الفعل الحزينة في الأوساط الرياضية، وسط تعاطف منقطع النظير من الأسرة الرياضية العالمية من أنديةٍ واتحاداتٍ ولاعبين، وحتى المعلقين والمشاهير.

وتسبب زلزال المغرب الذي بلغت قوته نحو 7 درجات على مقياس ريختر في أضرار مادية في مدن عدة، مع تسجيل -لغاية مساء السبت- وفاة أكثر من 1000 شخصًا، فيما أصيب أكثر من 1000 غيرهم، بينهم العديد بإصابات خطيرة"، وفق وزارة الداخلية المغربية.

وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم وفقًا لصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي. وتظهر صور ومقاطع فيديو نشرها مستخدمو الإنترنت حطام مساكن في أزقة مراكش وسيارات تضررت جراء تساقط حجارة.

أعرب المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي عن تعاطفه الكبير مع أسر ضحايا الزلزال، ماشيا على خطى العديد من النجوم العرب والعالميين الآخرين الذين نقلوا تضامنهم مع الشعب المغربي في محنته.

ونشر الدولي المصري تغريدة على موقع "إكس" عبّر فيها عن مشاعره تجاه المتضررين، من خلال وضع العلم المغربي مع التعليق بعبارة دعاء جاء فيها "اللهم احفظ المغرب وشعبها".

وسارع نادي الهلال السعودي إلى التعبير عن تعاطفه الكبير مع الشعب المغربي، إثر الزلزال المروع، ونشر عبر مختلف صفحاته الرسمية في مواقع التواصل الإجتماعي صورة لعلم المغرب وأرفقها بعبارة: "حـفـظ الله المغـرب وأهله" باللغتين العربي والإنجليزية.

ووجه نادي ريال مدريد الإسباني رسالة تضامن، عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس" تويتر سابقًا، حيث كتب: "يُعرب نادي ريال مدريد ورئيسه ومجلس إدارته عن تضامنهم مع ضحايا الزلزال الذي تعرض له المغرب في الساعات الأخيرة. ونتقدم بأحر التعازي إلى أهالي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

ومن جانبه قال النجم المصري السابق محمد أبو تريكة عبر  حسابه الرسمي: "نسأل الله أن يحفظ أشقاءنا في المغرب ويحميهم من كل سوء ومكروه"، وأرفق الدعاء بعلم المغرب، تضامنًا مع الشعب المغربي العربي الشقيق.

08:42 pm
يويفا يعلن الوقوف دقيقة صمت قبل مباريات المسابقات الأوروبية

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الوقوف دقيقة صمت قبل بداية جميع مباريات المنتخبات والأندية بدءا من يوم غد الاحد وحتى يوم 21 سبتمبر/ أيلول الجاري، تضامنا مع ضحايا الزلزال الذي ضرب مدنا مختلفة من المغرب.

وأظهر "يويفا" خلال تغريدة نشرها اليوم عبر موقع "إكس" تعاطفه الكبير ووقوفه إلى جانب الشعب المغربي بعد الفاجعة الأليمة التي ألمت به.

06:19 pm
مسعود أوزيل ينقل تعاطفه للشعب المغربي

أعرب النجم الألماني المعتزل مسعود أوزيل، صاحب الأصول التركية عن تعاطفه الكبير مع الشعب المغربي وضحايا الزلزال المدمر، عبر تغريدة نشرها عبر منصة "إكس"، حيث كتب: "حزين لسماعي ما حدث في المغرب، الدعاء لأخوتي وأخواتي بهذا البلد الرائع، أبقوا أقوياء".

04:09 pm
نجوم منتخب الجزائر: قلوبنا مع الشعب المغربي

عبّر العديد من نجوم المنتخب الجزائري عن تضامنهم الواسع مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك بعد الزلزال الذي ضرب البلاد، وأودى بحياة العديد من الأشخاص.

ووجه "محاربو الصحراء" العديد من رسائل التضامن والمواساة إلى الشعب المغربي عبر مختلف حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب نجم الأهلي السعودي رياض محرز: "تعازيّ الخالصة لضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب الليلة الماضية.. الشجاعة للعائلات والأحباء. رحم الله الضحايا".

وكتب نجم ليل الفرنسي، نبيل بن طالب: "متضامنون في هذه الليلة مع جيراننا وأشقائنا المغاربة، وكل مَن قضى ليلته في العراء بعد هذا الزلزال"، فيما دعا الظهير الأيمن يوسف عطال إلى الصلاة من أجل المغرب.

عطال

ونشر حسين بن عيادة، النجم السابق للوداد الرياضي المغربي، صورة لعائلة مغربية تقضي ليلتها خارج المنزل بسبب الزلزال، مرفقةً بعلم المغرب ويدين مرفوعتين للسماء من أجل الدعاء، كما كتب آدم زرقان لاعب خط الوسط: "القوة والشجاعة لأهالي ضحايا الزلزال والمصابين.. إنّا لله وإنّا إليه راجعون".

حسين بن عيادة

وبدوره، قال عدلان قديورة، المنضم حديثًا إلى شباب بلوزداد بطل الجزائر: "دعائي وتضامني مع إخوتي وأشقائي في المغرب وأدعو الله أن يحميهم.. كل دعائي لإخوتي وأخواتي في المغرب".

عدلان قديورة
03:48 pm
أسود الأطلس: صلّوا من أجل المغرب!

لا تزال ردود الفعل متواصلة من نجوم المنتخب المغربي، حيال تضامنهم مع شعبهم وأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد، ونشر نجم غلطة سراي التركي الجديد، حكيم زياش، "ستوري" (قصة مصغرة) تضمّنت العلم المغربي مشفوعًا بقلب ويدين مرفوعتين إلى السماء يدعوان الله سبحانه وتعالى في هذا المصاب الجلل.

ومن جانبه نشر نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، سفيان أمرابط، عبر خاصية "ستوري" أيضًا على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" صورة لمنازل منهارة جراء الزلزال وكتب عليها بالإنجليزي:" صلوا من أجل المغرب".

أمرابط
03:16 pm
دقيقة صمت بمباريات دوري الدرجة الثانية الإسباني

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم ورابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لا ليغا) تنفيذ بادرة تضمان بالوقوف لدقيقة صمت قبل مباريات دوري الدرجة الثانية مطلع هذا الأسبوع، وهي بادرة دعم ستتكرر مطلع الأسبوع المقبل في دوري الدرجة الأولى، تضامنًا مع ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب.

وقدمت الهيئتان اليوم السبت تعازيهما إلى أسر الضحايا وأعربتا عن تضامن كرة القدم الإسبانية بأسرها مع الشعب المغربي ومؤسساته في مواجهة الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات، والذي ضرب المغرب ليلة أمس وتسبب في وفاة 820 شخصًا، علاوة على سقوط مئات المصابين.

ونظرًا للتوقف بسبب المباريات الدولية المقامة هذه الأيام، فإن الوقوف دقيقة صمت في دوري الدرجة الأولى الإسباني سيجري في المواجهات المقررة مطلع الأسبوع المقبل، يومي 16 و17 من سبتمبر/ أيلول.

03:10 pm
رئيس الاتحاد الآسيوي يقدّم تعازيه لضحايا زلزال المغرب

أعرب معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن حزنه العميق على سقوط المئات من الضحايا إثر الزلزال الذي وقع في المملكة المغربية ليلة الجمعة.

وقدّم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التعازي باسم أسرة كرة القدم الآسيوية إلى المملكة المغربية ملكًا وحكومةً وشعبًا بهذا المصاب الجلل.

وأبدى معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة دعم أسرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للشعب المغربي في هذه الظروف العصيبة مؤكدًا تعاطفه مع ذوي الضحايا ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

02:50 pm
تأجيل مواجهة المغرب وليبيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا

وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" على تأجيل مباراة المغرب وليبيريا في إطار الجولة الأخيرة من تصفيات كأس أمم أفريقيا (كوت ديفوار 2023).

وأوضح الاتحاد المغربي عبر موقعه الرسمي: "على إثر الهزة الأرضية التي تعرّضت لها بعض المناطق بالمغرب، يعلن الاتحاد المغربي، عن تأجيل مباراة المنتخب الوطني ونظيره الليبيري، إلى وقت لاحق، وذلك بتوافق مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم".

وبهذا المصاب الجلل، يتقدم الاتحاد المغربي، نيابةً عن أسرة كرة القدم في البلاد، بأحر التعازي إلى أسر الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل لجميع المصابين

02:32 pm
أشرف حكيمي يدعو إلى حملة تبرع بالدم

دعا نجم منتخب المغرب، ونادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أشرف حكيمي، المغربيين جميعًا إلى التكاتف والتعاون لتجاوز محنة الزلزال، والتبرع بالدم من أجل إنقاذ حيوات المصابين والجرحى.

وكتب في منشور عبر حساباته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي: "نحن نعيش أوقات صعبة للغاية وتفكيرنا كله مع المصابين وعائلات الضحايا، علينا أن نتعاون ونسهم جميعًا في إنقاذ الجرحى من خلال التبرع بالدم.. إنّا لله وإنّا إليه راجعون".

01:37 pm
رسالة خاصة من بن ناصر إلى المغرب

وجّه الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر، نجم نادي ميلان الإيطالي، رسالةً خاصةً إلى المغاربة، في أعقاب الزلزال الذي ضرب البلاد، وكتب عبر حسابه بمنصة "إكس" تويتر سابقًا: "قلبي كله مع المغرب وجميع المتضررين من الزلزال، نأمل أن يكون الضرر ماديًا فقط".

ويجدر الذكر أن بن ناصر المصاب والغائب عن تدريبات ناديه الإيطالي منذ فترة، ذهب مؤخرًا في زيارة إلى المغرب، إكرامًا لأصوله المغربية من ناحية والده.

12:29 pm
باريس سان جيرمان ومارسيليا الفرنسيان يدعمان المغرب

أبدى ناديا باريس سان جيرمان ومارسيليا الفرنسيان، دعمهما الكامل للمغاربة، حيث كتب نادي العاصمة الفرنسية عبر حساباته بموقع التواصل الاجتماعي: "عائلة باريس سان جيرمان بأكملها تقف إلى جانب المغاربة بعد الزلزال المروع.. تعازينا لأولئك الذين فقدوا أحباءهم.. قلوبنا معكم".

ومن جانبه أوضح نادي الجنوب الفرنسي: "في هذه المحنة الرهيبة، يبعث أولمبيك مارسيليا تعازيه بقلب صادق ويرغب في تقديم كل دعمه للشعب المغربي ولجميع المتضررين من المأساة التي وقعت الليلة الماضية".

12:07 pm
برشلونة يعزي عائلات ضحايا زلزال المغرب

تقدم نادي برشلونة الإسباني، بتعازيه الخالصة لأسر ضحايا زلزال المغرب، في رسالة وجهها عبر حسابه بمنصة "إكس": "يتقدم نادي برشلونة بخالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا زلزال المغرب، متمنياً الشفاء العاجل لجميع المصابين والمتضررين".

11:11 am
دراجي: اللهم احفظ المغرب وشعبه بعد الهزة الأرضية

وتفاعل زميله بنفس القناة، الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي مع زلزال المغرب، وكتب منشورا عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، وأرفقه بصور لمخلفات الزلزال: "لطفك بأهلنا في المغرب جراء الهزة الأرضية التي هزت إقليم الحوز مساء أمس وأودت بحياة العشرات رحمهم الله.. هي أرضه، ونحن عباده، والأمر كله بيده.. اللهم احفظ المغرب وشعبه وجميع المسلمين في كل مكان.. يارب".

11:03 am
الشوالي يترحم على ضحايا زلزال المغرب

وبدوره عبر المعلق التونسي الشهير بقنوات "beIN" القطرية عن حزنه العميق، وكتب على حسابه بمنصة "إكس": اللهم احفظ أهلنا واخواننا في المغرب وبلاد المسلمين يا رب العالمين، اللهم ادفع عنا البلاء والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن، واجعل هذا الزلزال يمر ولا يضر يا رب العالمين. رحم الله الضحايا ونسأل الله الشفاء والسلامة للمصابين".

شارك: