رين يطيح بسان جيرمان على أرضه ويقدم هدية إلى مارسيليا

2023-03-20 04:45
كيليان مبابي لم ينجح في التسجيل أمام رين فخسر باريس سان حيرمان (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أطاح رين بمضيفه باريس سان جيرمان، المتصدر وحامل اللقب، عندما تغلب عليه بثنائية نظيفة، اليوم الأحد، على ملعب "بارك دي برينس" في باريس في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وسجل كل من الكاميروني كارل توكو-إيكامبي في الدقيقة (45) وأرنو كاليمويندو في الدقيقة (48) الهدفين، لينجح رين في التغلب على باريس سان جيرمان ذهابًا وإيابًا هذا الموسم، مكررًا إنجاز موناكو موسم 2020-21 ونانسي موسم 2011-12.

كما ألحق رين الخسارة الأولى بباريس سان جيرمان على ملعب بارك دي برينس منذ سنتين، وتحديدًا منذ سقوطه أمام ليل عام 2021.

وأسدى رين خدمة إلى مارسيليا الثالث والذي تمكن من تقليص الفارق إلى سبع نقاط عن الفريق الباريسي فبعد فوزه على مضيفه رينس بنتيجة 2-1 ليقفز إلى المركز الثاني برصيد 59 نقطة.

وقدّم باريس سان جيرمان، الذي غاب عنه قطبا الدفاع قائده البرازيلي ماركينيوس والإسباني سيرخيو راموس بسبب الإصابة، أداءً مخيبًا ووجد نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي قوبل بصافرات الاستهجان لدى إعلان اسمه في بداية المباراة، الأمرّين لاختراق دفاع رين المنظم.

ونجح توكو-إيكامبي، المعار من ليون، في منح رين التقدم في الدقيقة (45) عندما تلقّى كرة خلف الدفاع على حافة المنطقة من بنجامين بوريغو فهيأها لنفسه وتوغل بها، قبل أن يسددها قوية على يمين الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما.

وفي الوقت الذي دخل فيه باريس سان جيرمان الشوط الثاني بحثًا عن التعادل، صدمه رين بالهدف الثاني عبر كاليمويندو، إثر تمريرة من تشيموانيا أوغوتشوكوو في الدقيقة (48).

موناكو يستعيد نغمة الانتصارات 

لحساب الجولة ذاتها، عاد موناكو إلى سكة الانتصارات التي حاد عنها لأربع مباريات متتالية، وذلك بفوزه على مضيفه أجاكسيو 2-صفر.

ودخل نادي الإمارة اللقاء باحثًا عن استعادة التوازن الذي فقده منذ خروجه من الملحق الفاصل المؤهل إلى ثمن نهائي "يوروبا ليغ" بخسارته إيابًا أمام باير ليفركوزن الألماني في 23 شباط/ آذار.

وأتبع موناكو خروجه الذي تحقق بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بخسارته 2-3، وهي نفس نتيجة فوزه ذهابًا خارج ملعبه، بخسارتين أمام نيس (صفر-3) ورينس (صفر-1) على أرضه أيضًا وتعادل تروا (2-2).

وعاد الأحد ليجدد الموعد مع الانتصارات بفضل هدّافه وسام بن يدر الذي افتتح التسجيل في الدقيقة (28)، رافعًا رصيده إلى 17 هدفًا في الدوري هذا الموسم، قبل أن يضيف السنغالي كريبان دياتا الثاني في الدقيقة (84) من اللقاء الذي أكمله أجاكسيو بعشرة لاعبين، بعد طرد البوركيني سيريل بايالا في الدقيقة (53).

ورفع موناكو رصيده إلى 54 نقطة في المركز الرابع، بفارق نقطتين عن مارسيليا صاحب المركز الثالث الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال، أما أجاكسيو فتجمد رصيده عند 21 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير.

وفي مباراة أخرى، واصل مونبلييه صحوته بفوز ثالث تواليًا عندما تغلب على ضيفه كليرمون فيران 2-1، حيث كان كليرمون فيران البادئ بالتسجيل عبر التونسي سيف الدين خاوي في الدقيقة (32)، ورد مونبلييه بثنائية لإيلي واهي في الشوط الثاني في الدقيقتين (61 و72).

بهذا الفوز، ارتقى مونبلييه إلى المركز الحادي عشر برصيد 36 نقطة مقابل 34 لكليرمون فيران الذي تراجع إلى المركز الثالث عشر.

وتنفس ستراسبورغ الصعداء بفوزه على ضيفه أوكسير بهدفين نظيفين سجلهما جيرزينو نيامسي في الدقيقة (5)، والسنغالي حبيب ديالو في الدقيقة (86).

وفضّ ستراسبورغ شراكة المركز الخامس عشر مع أوكسير، بعدما رفع رصيده إلى 26 نقطة مقابل 23 نقطة للخاسر الذي تراجع إلى المركز السابع عشر، بفارق نقطة واحدة خلف بريست العائد بتعادل ثمين من أرض مضيفه تروا بهدفين لبيار لي-ميلو في الدقيقة (30) ورومان دل كاستيلو في الدقيقة (74 من ركلة جزاء) مقابل هدفين لرينو ريبار في الدقيقة (34) والبرتغالي روني لوبيش في الدقيقة (38).

وتعادل أيضًا نيس مع لوريان بهدف لغايتان لابورد في الدقيقة (77) مقابل هدف لعبدول بامو مييتيه في الدقيقة (30)، ليرفع كلا الفريقين رصيدهما إلى 44 نقطة في المركز السابع مع أفضلية لنيس بفارق الأهداف.

شارك: