رسميا.. فيفا يعالج عقود اللاعبين الأجانب في أوكرانيا وروسيا

2022-03-08 04:17
الاتحاد الدولي لكرة القدم يتخذ إجراءات مؤقتة لمعالجة أوضاع اللاعبين والمدربين الأجانب في أوكرانيا وروسيا (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن اتخاذه سلسلة إجراءات مؤقتة بخصوص عقود عمل وتسجيل اللاعبين والمدربين الأجانب في أوكرانيا وروسيا، وبالتالي سيتم تعليق عقودهم حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل كي يتمكنوا من التوقيع لأي نادٍ.

وقال الاتحاد الدولي في بيان: "بعد تصعيد الغزو الروسي في أوكرانيا الذي تسبب في أزمة إنسانية مستمرة، قرر مكتب فيفا، بالتنسيق مع يويفا (الاتحاد الأوروبي لكرة القدم) وبعد مشاورات مع الأطراف المعنية المختلفة، تعديل لائحة وضع وانتقال اللاعبين بشكل مؤقت بهدف توفير تأمين وضع قانوني وتوضيح سلسلة من الإجراءات المتعلقة بالموضوع".

وأوضح: "في ما يتعلق بأوكرانيا، وبهدف توفير فرصة عمل للاعبين والمدربين وتلقيهم رواتب، ولحماية الأندية الأوكرانية، فإنه ما لم يتفق أطراف العقد ذي الصلة على عكس ذلك، فإن كل عقود العمل للاعبين والمدربين الأجانب في الأندية التابعة للاتحاد الأوكراني تعتبر موقوفة بشكل تلقائي حتى نهاية الموسم في أوكرانيا (30 يونيو/ حزيران 2022)، دون الحاجة لأي إجراء من الأطراف ذات الصلة".

وتابع بيان الاتحاد الدولي: "لتسهيل خروج اللاعبين والمدربين الأجانب من روسيا، ففي حالة عدم توصل الأندية التابعة للاتحاد الروسي لاتفاق مشترك مع اللاعبين والمدربين الأجانب قبل 10 مارس/ آذار 2022 أو في هذا التاريخ، وما لم يتم الاتفاق كتابة على عكس ذلك، يحق للاعبين والمدربين الأجانب تعليق عقود عملهم بشكل أحادي الجانب مع الأندية التابعة للاتحاد الروسي حتى نهاية الموسم في روسيا (30 يونيو 2022)".

ويعني تعليق العقود، أن اللاعبين والمدربين سيصبحون "بلا عقود" حتى 30 يونيو 2022، وبالتالي "ستكون لهم الحرية للتوقيع على عقود أخرى مع أندية جديدة دون مواجهة أي تداعيات من أي نوع".

وحدد الاتحاد الدولي يوم 7 أبريل/ نيسان المقبل تاريخا نهائيا لتسجيل اللاعبين في أنديتهم الجديدة بعيدا عن أوكرانيا وروسيا، مع حصول كل نادٍ على إمكانية تسجيل لاعبين اثنين كحد أقصى عن طريق ذلك الاستثناء.

يُذكر أن روسيا شنت هجوما عسكريا شاملا على الأراضي الأوكرانية بداية من يوم 24 فبراير/ شباط الماضي، وهو ما عرضها لعقوبات كبيرة متتالية بواسطة هيئات رياضية مختلفة.

شارك: