ذهبية رونالدو وعذرية ليفا.. البرتغال وبولندا إلى كأس العالم!

2022-03-30 00:52
من احتفال لاعبي البرتغال بالتأهل إلى كأس العالم قطر 2022 على حساب مقدونيا الشمالية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تأهل منتخب البرتغال إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022" بالفوز على مقدونيا الشمالية في نهائي الملحق الأوروبي المؤهل إلى المسابقة 2-0 سهرة الثلاثاء 29 مارس/ آذار، كما لحق به المنتخب البولندي الفائز أمام السويد 2-0.
 

واكتمل ضلعين من الأضلاع الثلاثة للملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم، بصعود منتخبي البرتغال وبولندا، فيما لا تزال البطاقة الأخيرة حائرة بين منتخب ويلز أمام الفائز من مباراة نصف النهائي بين أوكرانيا واسكتلندا التي تم تأجيلها لموعد لاحق.
 

ثنائية برونو فيرنانديز تمنح البرتغال بطاقة التأهل
 

وفي أرضية ملعب "دراغاو" الخاص بفريق بورتو، سجّل متوسط ميدان مانشستر يونايتد الإنجليزي برونو فيرنانديز هدفي المنتخب البرتغالي في الدقيقتين 32 و65، لتتوقف مغامرة مقدونيا الشمالية عند المباراة النهائية للمحلق، بعد فوزها على إيطاليا 1-0 بالملحق الجمعة الماضية.

رونالدو.. صانع تاريخ البرتغال الحديث
 

قبل أن يبدأ كريستيانو رونالدو (36 عامًا) مسيرته مع منتخب بلاده عام 2003، تأهلت البرتغال طيلة تاريخها إلى كأس العالم 3 مرات فقط (1966 - 1986 - 2002) وإلى كأس أمم أوروبا 3 مرات أيضًا، فيما لم تحقق أي لقب دولي.
 

وبعد أن بدأ رونالدو مسيرته الدولية، تأهل المنتخب البرتغالي إلى كأس العالم 5 مرات متتالية بداية من 2006 إلى 2022، وبالمثل تأهل إلى كأس أمم أوروبا 5 مرات متتالية، وحصد البرتغاليون لقبين دوليين، هما يورو 2016 ودوري الأمم الأوروبية 2019.
 

ويمتلك رونالدو 115 هدفًا مع منتخب البرتغال من أصل 185 مشاركة، بوصفه الهدّاف التاريخي ليس للبرتغال فحسب، بل لكل لاعبي كرة القدم الدوليين، ويمتلك 7 أهداف على مستوى كأس العالم، و14 هدفًا في كأس أمم أوروبا.

ليفاندوفسكي يقود بولندا إلى مونديال قطر
 

وأحرز مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، روبرت ليفاندوفسكي الهدف الافتتاحي لبولندا أمام السويد في الدقيقة 50 من علامة الجزاء، وأكمل متوسط ميدان نابولي الإيطالي بيوتر زيلينسكي الانتصار بهدف ثان في الدقيقة 73، لتتأهل بولندا إلى المونديال الثاني تواليًا. 

 هل يفك ليفاندوفسكي عذرية شباك المونديال؟


بقيادة ليفاندوفسكي، تأهلت بولندا إلى كأس العالم للمرة التاسعة في تاريخها، ويأمل أفضل لاعب في العالم مرتين إلى قيادة منتخب بلاده إلى أدوار متقدمة، بعد أن اقتصرت مشاركته في مونديال روسيا 2018 على الخروج من الدور الأول، في مجموعة ضمت السنغال واليابان وكولومبيا، ولم ينجح ليفا في تسجيل أو صناعة أي هدف في الدورة.
 

وتعد مسابقة كأس العالم الوحيدة التي عجز خلالها ليفاندوفسكي في التسجيل مع منتخب بولندا، إذ يمتلك 75 هدفًا في مختلف المسابقات، منها 5 أهداف في كأس أمم أوروبا، و30 هدفًا في تصفيات كأس العالم، و19 هدفًا في تصفيات كأس أمم أوروبا.

شارك: