خاص winwin.. "كاف" يستعد لاتخاذ قرار حاسم لصالح الجزائر

2022-09-30 18:38
الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر خاص من الاتحاد الجزائري لكرة القدم لـwinwin أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" يستعد لاتخاذ قرار حاسم في صالح الجزائر، على هامش مراسم قرعة بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، التي ستُقام، يوم غد السبت، بدار الأوبرا بوعلام بسايح في العاصمة الجزائرية، تمهيدًا لتنظيم المسابقة الأفريقية بالجزائر في الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني إلى 4 فبراير/ شباط 2023.

وأكد ذات المصدر أن المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، سيعقد اجتماعًا صباح السبت بالجزائر، لمناقشة موضوع تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 بغينيا، مشيرًا إلى وجود احتمال كبير لسحب تنظيم هذه المسابقة من غينيا بسبب التأخر الفادح في تحضيرها لهذا الحدث القاري، والذي أثار قلق مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

الجزائر مرشحة لاستضافة كأس أمم أفريقيا 2025 بدلًا من غينيا

ورجح المصدر الذي تحدث إلى winwin إمكانية منح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم شرف تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 إلى الجزائر، بعد أن أبدت الأخيرة نيتها للترشح من أجل تنظيم هذا الحدث في حال سُحب التنظيم من غينيا، خاصة أن "كاف" معجبة بالقدرات التنظيمية للجزائر وجاهزية ملاعبها للبطولة، بعد أن استعدت لتنظيم "شان 2023" بملعبين جديدين، مع توقع افتتاح ملعبين آخرين ليكونا جاهزين لـ"كان 2025"، ويتعلق الأمر بملعبي تيزي وزو والدويرة بالعاصمة الجزائرية.

وتشير تقارير إلى أن رئيس "كاف"، الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي موجود بعاصمة غينيا كوناكري، اليوم الجمعة، للوقوف على جاهزية هذا البلد لاحتضان "كان 2025" كآخر خطوة قبل اتخاذ القرار النهائي بخصوص هذه البطولة.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان له: "يلتقي الرئيس موتسيبي مع العقيد مامادي دومبويا، رئيس المرحلة الانتقالية لغينيا في كوناكري بعد ظهر الجمعة، وسينضم إليه الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فيرون موسينغو أومبا".

وأضاف البيان: "قبل لقاء العقيد دومبويا، سيجري الدكتور موتسيبي محادثات مع قيادة الاتحاد الغيني لكرة القدم، ووزير الشباب والرياضة، الدكتور برنارد غومو".

واستبعد مصدر winwin إمكانية منح "كاف" فرصة أخيرة لحكومة غينيا لتدارك التأخر الحاصل في التحضيرات، لعدم استفادتها من كل الفرص السابقة التي مُنحِت لها، ما يضع الجزائر أمام فرصة كبيرة لتنظيم هذه المسابقة الغائبة عن الأراضي الجزائرية منذ عام 1990.

 نجوم كبار في قرعة "شان 2023"

وتُقام قرعة بطولة أفريقيا للاعبين المحليين "شان" بحضور العديد من أساطير كرة القدم الأفريقية، وفي مقدمتهم نجوم الكرة الجزائرية السابقون، رابح ماجر ولخضر بلومي وعنتر يحيى، بالإضافة إلى نجم منتخب الجزائر السابق، عبد المؤمن جابو، الذي تألق في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين عام 2011 بالسودان، عندما قاد "الخضر" إلى احتلال المركز الرابع في البطولة.

وسيشارك جابو في مراسم القرعة إلى جانب نجوم آخرين من القارة السمراء، وعلى وجه التحديد أولئك الذين تألقوا في النسخ السابقة من "شان"، مثل حارس منتخب الكونغو الديموقراطية، روبرت كيديابا.

وستُقسَّم المنتخبات الأفريقية المحلّية الـ18 المشاركة في البطولة إلى 6 مجموعات، تضمّ كلّ واحدة منها 3 فرق، وبعد إجراء 3 جولات من الدور الأوّل، يتأهّل متصدر كلّ مجموعة إلى الدور ربع النهائي، إلى جانب أفضل منتخبَين يحتلان المركز الثاني.  

قائمة المنتخبات الـ18 المتأهلة لنهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين 2023: 

الجزائر- ليبيا- المغرب- غينيا بيساو- مالي- السنغال- كوت ديفوار- غانا- النيجر- الكاميرون- الكونغو- جمهورية الكونغو الديمقراطية- إثيوبيا- أوغندا- السودان- أنغولا- مدغشقر- موزمبيق.

شارك: