خاص | مدرب المغرب تحت 23 سنة راضٍ عن نتيجة قرعة كأس أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-07 02:01
عصام الشرعي المدير الفني لمنتخب المغرب تحت 23 سنة (facebook/ENMAROCofficie)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبدى عصام الشرعي المدير الفني لمنتخب المغرب تحت 23 سنة، رضاه عن نتيجة قرعة نهائيات كأس أمم أفريقيا للمنتخبات الأولمبية، المقرر إقامتها في المغرب الصيف المقبل.

وأضاف في تصريح لـ"winwin" أن القرعة أجريت -وحَسْب- بغرض توزيع المنتخبات الثمانية الأقوى في هذه الفئة العمرية بالقارّة السمراء إلى مجموعتين، مشددًا على أن جميع المنتخبات التي نجحت في بلوغ الأدوار النهائية، تمتلك حظوظًا متكافئة للمنافسة على المراكز المؤهلة إلى أولمبياد باريس، وعلى اللقب الأفريقي.

وأسفرت عملية سحب قرعة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لمنتخبات تحت 23 سنة، التي جرت أطوارها، يوم الجمعة، عن وقوع المنتخب المغربي، في المجموعة الأولى برفقة كلٍّ من منتخبات غانا والكونغو وغينيا، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات مصر ومالي والغابون والنيجر.

وأوضح المدير الفني المغربي، أنه يركز على منتخب بلاده أكثر من التركيز على المنتخبات التي سينافس معها في المجموعة الأولى، قائلًا: "الأهم أن نكون في كامل قوتنا يوم المباراة الافتتاحية، والعمل على حسمها لصالحنا؛ لأن المباراة الأولى في كل بطولة مجمعة، تُعَدّ مفتاحًا لباقي المباريات، ويعطي الفوز فيها دفعة معنوية وحافزًا قويًّا للاعبين والطاقم الفني للاستمرار في التقدم في الأدوار".

وكشف الشرعي أن فريق عمله سيشرع منذ اللحظة في تحليل أداء منتخبات المجموعة الأولى، من خلال المباريات التي خاضوها في التصفيات الأفريقية، للوقوف على حقيقة مستواهم، ونقاط القوة والضعف لديهم، من أجل التحضير لهم بشكل كافٍ.

وتابع: "تنظيم النهائيات القارية في بلدنا يُحتّم علينا المنافسة على اللقب وبلوغ المباراة النهائية؛ لكن الأهم هو حجز مقعد لنا في أولمبياد باريس 2024، ثم البحث عن التتويج باللقب كخطوة ثانية، بدعم من جمهورنا الذي نتوقعه أن يكون أكبر حافز لنا للتألق".

وأكمل: "للأسف سننتظر حلول أسبوع الاتحاد الدولي للمواعيد الدولية الشهر المقبل، من أجل عقد تجمع تدريبي جديد، بحضور المحترفين الذين يشكلون العمود الفقري للمنتخب المغربي، إذ ستكون الأندية الأوروبية مُلزمةً بالترخيص للاعبيها بالحضور، كما أن دخول الدوري المغربي مراحله الحاسمة يجعل من الصعب أيضًا عقد تجمع للاعبين المحليين".

وقال الشرعي إنه يتتبع عن كثب جميع لاعبي المنتخب الأولمبي، سواء الناشطين في الدوري المغربي أو الذين يحترفون في مختلف الدوريات الأوروبية، مبديًا ارتياحه للمستوى الذي يقدمونه برفقة أنديتهم، معلنًا أن اللائحة النهائية لن تكون مغايرة بنسبة كبيرة للائحة التي خاض بها الدوري الدولي شهر مارس/آذار الماضي بالرباط، بمشاركة منتخبات توغو وكوت ديفوار وأوزباكستان.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد منح المغرب شرف تنظيم نهائيات كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة، المقررة في الفترة الممتدة ما بين 24 يونيو/حزيران و8 يوليوز/ تموز 2023، بعدما كان البلد الوحيد الذي قدّم ملفه لاستضافة هذه البطولة.

وتتأهل 3 من المنتخبات المُشارِكة في هذه البطولة إلى أولمبياد "باريس 2024"، حيث ستكون البطاقتان الأولى والثانية من نصيب طرفي المباراة النهائية، في حين تذهب البطاقة الثالثة إلى المنتخب الذي سيحصل على المركز الثالث.

ويخوض المنتخب المغربي منافسات الدور الأول على ملعب مولاي عبد الله بمدينة الرباط، إذ سيدشن مشاركته بمواجهة غينيا في المباراة الافتتاحية يوم 24 يونيو على الساعة التاسعة مساء بملعب مولاي عبد الله بالرباط، ثم يلاقي غانا يوم 27 من الشهر ذاته، لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات على أن يختتم الدور الأول بمواجهة الكونغو يوم 30 من يونيو، دائمًا في التوقيت نفسه في التاسعة مساء.

وكانت منتخبات النيجر وغينيا ومصر ومالي والكونغو وغانا والغابون، قد حجزت مقاعدها في نهائيات كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة، على حساب السودان ونيجيريا وزامبيا والسنغال وجنوب أفريقيا والجزائر والكاميرون.

شارك: