الإعلام الهولندي والبلجيكي غاضب بعد تتويج المغرب 

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-12 18:36
المنتخب المغربي بطل أفريقيا تحت 23 سنة (Facebook/ENMAROCofficiel)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استغلت وسائل إعلام بلجيكية وهولندية تألق المنتخب المغربي في نهائيات كأس أمم أفريقيا تحت 23 عامًا، التي اختتمت السبت الماضي، بتتويج "أشبال الأطلس" باللقب القاري، بعد الفوز على المنتخب المصري في المباراة النهائية بنتيجة (2-1)، لإثارة ضجة حول ما اعتبرته نزيفًا للمواهب التي تلقّت تكوينها في مراكز الناشئين بأندية بلجيكا وهولندا، دون أن تستفيد منها منتخباتهما الوطنية.

ودعت الصحافة البلجيكية على الخصوص إلى وقف رحيل المواهب المزدوجة الجنسية، والوقوف في وجه الاتحاد المغربي الذي نجح في استقطاب 10 لاعبين تكوّنوا داخل الأندية البلجيكية والهولندية، شاركوا ضمن القائمة النهائية للمنتخب المغربي خلال بطولة أفريقيا الأخيرة، كلهم يحملون الجنسيتين البلجيكية والهولندية.

وعنونت صحيفة "أوس بي إن" الهولندية المتخصصة في كرة القدم، مقالًا حول الموضوع قالت فيه: "لاعبو هولندا يساعدون المغرب في الفوز بكأس أفريقيا تحت 23 سنة"، في إشارة إلى أن أزيد من 45 بالمئة من قوام المنتخب الأولمبي المغربي ينحدر من هولندا، في الوقت الذي اختارت صحيفة بلجيكية ناطقة باللغة الفلامانية عنوانًا آخر استفزازيًا قالت فيه: "منتخب المغرب "البلجيكي" الملوّن يفوز بلقب تاريخي في كأس أمم أفريقيا بعد وقت إضافي أمام مصر".

وعبّرت الصحافة البلجيكية عن خيبة أملها بسبب اختيار اللاعبين ذوي الأصول المغربية تحويل جنسيتهم الرياضية وحمل قميص الأسود، ورفضهم حمل قميص الشياطين الحمر والطواحين، بعدما كان ينتمي معظمهم إلى لفئات السنية للمنتخبين البلجيكي والهولندي، رغم الضغوط، التي مارسها الاتحادان البلجيكي والهولندي عليهم وعلى آبائهم.

ووجهت الصحافة البلجيكية نداءً إلى اتحادها لكرة القدم، تحثّه لعمل على وضع إستراتيجية مبكرة لوقف التحاق اللاعبين مزدوجي الجنسية بالمنتخبات المغربية، حيث اقترحت انتهاج مسلك من شأنه أن يواجه تشبثهم وتشبث أسرهم بوطنهم الأم، في الوقت الذي اعتبرت الصحافة الهولندية أن يونس طه الإدريسي، لاعب زفولة الهولندي، بمثابة حكيم زياش ثاني وأنه قد ضاع من بين أيديهم.

وانتقدت الصحافة البلجيكية والهولندية اتحاديها المحليين، بسبب اختيار إسماعيل صيباري ومهدي بوكامير وبلال الخنوس وزكريا الواحيدي وشعيب دريوش وأسامة العزوزي وإلياس ماغو ويونس طه الإدريسي، اللعب للمنتخب المغربي بدلًا من منتخباتها الوطنية، في الوقت الذي سبق لبعضهم أن حمل قميص منتخبيها في الفئات السنية الصغرى.

وحاولت الصحافة البلجيكية دفع اتحاد بلدها لكرة القدم إلى قطع الطريق على منقبي الاتحاد المغربي لكرة الكرة، لمنعهم من استقطاب اللاعبين، الذين يجري تكوينهم بالأندية البلجيكية، لاستفادة منتخبات بلادها من خدماتهم في المستقبل.

شارك: