خاص لـwinwin..خفايا صناعة كأس أمير قطر مع مصممها عيسى الهتمي

2021-10-20 13:45
تصميم رائع وفريد من نوعه لكأس أمير قطر (winwin)
Source
+ الخط -

خطف التصميم الجديد لكأس أمير دولة قطر الأضواء خلال المباراة النهائية للمسابقة في نسخة العام الماضي والتي كان طرفيها ناديا السد والعربي.

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والمنابر الإعلامية المحلية والعالمية، صورا وفيديوهات لـ"التحفة الفنية"، التي جمعت  بين "الأصالة والمعاصرة. وتتميز الكأس الجديدة بمواصفات فنية فريدة من نوعها وغير مسبوقة.

ويبلغ الوزن الإجمالي للتصميم الجديد لكأس أمير دولة قطر 7 كيلوغرامات (5 كيلوغرامات من الذهب الخالص و2 كيلوغرام من زجاج المورانو المرموق)، ويبلغ ارتفاعها 39 سنتيمترا.

Winwin حاورت  الشخصية  الإعلامية المعروفة عيسى عبد الله الهتمي مصمم الكأس، وتعرفت على خفايا وأسرار هذه الكأس، والتي سيتنافس على التتويج بها ناديا السد والريان على استاد الثمامة يوم الجمعة 22 أكتوبر\تشرين الأول في نهائي كأس الأمير، وسبق لعيسى عبد الله الهتمي وهو يشغل خطة المدير العام لقنوات الكأس الناقل الحصري لمسابقة كأس الأمير أن صمم "لوغو" دورة الأسياد بالدوحة في عام 2006.

في البداية كيف ولدت قصة تصميم هذه الكأس؟

فكرة المشروع بدأت منذ عام وثمانية أشهر، بينما استغرقت صناعتها بين لندن ومدينة مورانو الإيطالية نحو أربعة أشهر  بسبب جائحة كورونا، وتلقيت تكليفا من الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد رئيس الاتحاد القطري، وبدأنا العمل وأغتنم هذه الفرصة لأشيد بمشاركة المصمم بيشوي مجدي معي في هذا المشروع حيث كونا ثنائياً في إعداد الأفكار والمواد وتجهيز الشكل والرسومات لهذه الكأس .

الكؤوس تشبه بعضها.. لكني فكرت في صنع شيء مختلف ويكون في الوقت نفسه معبراً عن قطر وروح شعبها.. فالشعب القطري يعشق أرضه وعلمه وهذه هي الروح التي أوحت لي بالتصميم.

إلى ماذا ترمز الكأس؟

التصميم تضمن خريطة دولة قطر بكل تفاصيلها وحدودها، وهذا من أهم التحديات ألا وهو نحت هذه الخريطة على كأس من الذهب الخالص، بالإضافة إلى إحاطة هذه الخريطة بـ "البشت القطري" وهو "بشت" موجود في جميع دول الخليج لكن "البشت القطري" يتميز بـ (دقة الزري) وهي الخيوط الذهبية الموجودة بالبشت، ومن المعروف أن الرجال يرتدونه في المناسبات الاجتماعية والوطنية، كما تم استخدام زجاج المورانو في صناعة الكأس وهو ما أضاف إليها مزيداً من الجمال، وبالتأكيد فإنه عمل دقيق لا يحتمل أي خطأ وهذا تحدٍ آخر واجهناه أثناء تصميم الكأس.

تصميم الكأس نلاحظ أنه متميز وفريد من نوعه مقارنة بالكؤوس التقليدية، كيف ومن أين استوحيتم هذا التصميم؟
 

كان المخطط العام لهذه الكأس الفريدة من نوعها هو شكل خريطة دولة قطر وحمل تصميمها مزجاً جميلاً بين التقاليد والأرض والذي جسده "البشت القطري" في تغطية كامل خريطة قطر.

ما هي المواصفات الفنية لهذه الكأس؟

يبلغ الوزن الإجمالي للتصميم الجديد  للكأس 7 كيلوغرامات كما تضمنت الكأس 5 كيلوغرامات من الذهب الخالص و2 كيلوغرام من زجاج المورانو المرموق كما يبلغ ارتفاع هذه الكأس الرائعة والمميزة 39 سنتيمترا.

ما هي المميزات الأخرى في هذه الكأس؟

هناك تفاصيل كثيرة تميز الكأس، منها ملمس البشت القطري وتصميمه بشكل يعبر عن روح الثقافة القطرية المتآلفة بالإضافة إلى أن الكأس من الذهب الخالص وهذا فضلا عن الوزن والارتفاع.

كلمة ختام 

شعرت بالفخر والاعتزاز بتصميم الكأس الأغلى وشعرت باعتزاز أكبر عندما كلفت بإنجازهذا العمل، وأعتبر هذا العمل هو الأغلى في حياتي المهنية.

شارك: