خاص | زبير بية يختار التشكيل الأفضل لتونس في مونديال قطر

2022-10-11 12:20
لاعب المنتخب التونسي وهبي الخزري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد النجم السابق لمنتخب تونس ونادي فرايبورغ الألماني، زبير بية، أن منتخب بلاده يملك فرصةً لا بأس بها للتأهل إلى دور الـ16 لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر، وهو ما لم يحققه "نسور قرطاج" خلال مشاركاتهم المونديالية الـ5 السابقة.

وأوقعت القرعة النهائية لكأس العالم 2022 بقطر، منتخب تونس في المجموعة الرابعة إلى جانب فرنسا والدنمارك وأستراليا.

ومن المُقرَّر أن يستهل نسور قرطاج مشوارهم في المونديال القطري بمواجهة الدنمارك يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، ثم يلتقي بالمنتخب الأسترالي يوم 26 نوفمبر، على أن يختتم مشواره في دور المجموعات للبطولة بمواجهة فرنسا يوم 30 من الشهر ذاته.

زبير بية : تونس يمكن أن تتألق في المونديال ولكن بشروط 

وقال بية في تصريحات خاصة لموقع "winwin": "فُرص منتخب تونس بين منتخبات مجموعتنا تظل قائمةً، وإمكانية العبور إلى الدور الثاني أعتقد أنها واردة، ولكن بشروط عديدة؛ منها: التحضير الجيد لخوض المعترك المونديالي، ووصول المنتخب إلى قطر بجاهزية بدنية عالية ومن دون إصابات في صفوفه، وهو ما قد يساعده في إطاحة الكبار".

زبير بية اللاعب السابق لمنتخب تونس

وأضاف القائد السابق لفريق النجم الساحلي: "في مختلف المشاركات السابقة لنا في كأس العالم، لم نستعد جيدًا للحدث الأبرز في العالم، وكانت دائما هناك بعض المشاكل وراء فشل منتخبنا في تجاوز عتبة الدور الأول؛ لذلك أتمنى ألا تتكرر معنا هذه المرة وبالذات ألا يتأثر المنتخب الوطني بتأخر عودة عجلة الدوري التونسي للدوران".

وتابع اللاعب الذي شارك مع تونس في نسختين من المونديال؛ فرنسا عام 1998 وكوريا واليابان عام 2002: "يجب على الجهاز الفني للمنتخب محاولة إصلاح بعض المشاكل في التشكيلة التونسية، وأبرزها مشكل غياب الفعالية في خط الهجوم بحضور ياسين الخنيسي وسيف الجزيري، وأيضًا محاولة تحسين أداء الجهة اليسرى للدفاع".

ويرى بية أن وجدي كشريدة، المدافع الأيمن المحترف في صفوف فريق أتروميتوس اليوناني، يستحق فرصة تمثيل تونس في المونديال، وقال في هذا الصدد: "العديد من الأسماء تستحق الحضور في التشكيلة الحالية عطفًا على الأداء المقدم من قبلهم مؤخرا، ومن بين هؤلاء وجدي كشريدة الذي يمكن أن يشكل إضافة قوية على الجهة اليمنى، ويمكن أن ينافس محمد دراغر على المركز الأساسي".

وأضاف نجم فريق بيشكتاش التركي سابقاً: "أتصور أيضًا أن الحارس أيمن المثلوثي، حارس النجم الساحلي، يمكن أن يُقدم الإضافة للمجموعة فهو لاعب ذو خبرة، ويمتلك شخصية قيادية، وعاد لحراسة عرين النجم في الفترة الأخيرة".

زبير بية يختار التشكيل الأفضل لمنتخب تونس في مونديال قطر

يرى بية أن المنتخب التونسي يحتاج إلى الاعتماد على حارس النادي الصفاقسي، أيمن دحمان، بشكل أساسي، خلال مشاركته المُنتظرة في نهائيات كأس العالم 2022، مُفضّلًا إياه على زملائه المُرشحين أيضًا لتلقي الدعوة لتمثيل تونس في المونديال القطري.

وقدّم القائد السابق للمنتخب التونسي التشكيل الأنسب لنسور قرطاج من وجهة نظره للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2022، في حال لم يَحدث استقطاب مواهب جديدة من أوروبا: "التشكيل الأفضل يتمثل في أيمن دحمان في حراسة المرمى، محمد دراغر أو حمزة كشريدة وعلي معلول وديلان برون ومنتصر الطالبي في الدفاع، ويقود إلياس السخيري وسط الميدان، وإلى جانبه عيسى العيدوني وغيلان الشعلالي وأنيس بن سليمان، ونعتمد في خط الهجوم على الثنائي نعيم السليتي ووهبي الخزري".

شارك: